الألكسو تحتفل باليوم العربي للمكتبة المدرسية

الألكسو تحتفل باليوم العربي للمكتبة المدرسية

افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الندوة الافتراضية التي عقدتها الألكسو يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 حول "دور المكتبة المدرسية في النظم التربوية والتعليمية بالدول العربية " في سياق الاحتفال باليوم العربي للمكتبة المدرسية تحت شعار " المكتبة المدرسية فضاء للتعلّم والإبداع والحرّية".
وأشار في كلمة ألقاها بالمناسبة إلى أهميّةِ الدورِ الذي تؤدّيه المكتبةُ المدرسيةُ في تحقيقِ رسالةِ المؤسّسةِ التعليميةِ وأهدافِها التربويةِ والتعليميةِ والثقافيةِ والاجتماعيةِ من خلال الوظائفِ التي تقومُ به والخدماتِ التي تُقدّمها للطلبةِ والمعلّمينَ، إذ تساعدُ المتعلّمينَ على تجويد تعلّمهم وبناء ثقافتِهم بما تًتيحه لهم من فرصِ البحثِ عن المعارفِ والعلومِ وتطوير ِ مهاراتِهم وميولِهم القرائيةِ وتُعِدُّهُم ليكونوا مواطنينَ أحرارا ومُثقّفينَ قادرينَ على الإبداع والمشاركةِ الفعّالةِ في تنميةِ أوطانهم ومجتمعاتِهم .
كما نوّه إلى أنّ الألكسو طالما أولت عناية بالمكتبةِ المدرسيةِ وسعتْ إلى تعزيزِ مكانتِها وتطويرِها لتأديةِ وظائفِها في النُظمِ التعليميةِ، وذلكَ ضِمنَ إطارِ عملِها على تجويدِ التعليم وتحسينِ مُخرجاتِه في الدولِ العربية . يقينًا منها بأنّ المكتبةَ المدرسيةَ بحكمِ موقعِها في الفضاءِ التعليمي ودورِها ووظائفِها والخدماتِ التي توفّرها للمُتعلّمين والمعلّمين على الحدِّ السواءِ، عنصرٌ فعّالٌ وأداةٌ ناجعةٌ للنهوض بتعليمنا، ومن واجبنا أن نُضاعفَ الاهتمامَ بها في إطار العملِ على تحقيقِ التعليمِ الجيّدِ والمنصفِ والشاملِ والمستدامِ للجميع، من نواحي عِمارتِها وتجهيزاتِها وتزويدِها بالكتبِ والوسائلِ التعليمية الرقمية والمعدّات التكنولوجية الحديثة، وإدارتِها وتسييرها، وتدريب القائمين عليها، والتخطيط لبرامجها وتنشيطها، حتّى تكون فعلا مصدرا للتعلّم وفضاءً للإبداعِ والحريةِ يتعلّمُ فيها الطالبُ مهاراتِ الحياةِ والعملِ والعيش المشترك، ويطوّرُ قدراتِه على البحثِ المنهجيِ وتحصيلِ المعلومةِ والتخطيطِ لتوظيفِها ويُنمّي إحساسَه بالجمال والفنِّ من خلال مُطالعاتِه وتفاعلاتِه مع ما يقرؤُه.
وقدّم مسؤولون على المكتبات المدرسية بوزارات التربية والتعليم وأساتذة وخبراء من القطاع غير الحكومي بالدول العربية مهتمّون بتطوير مهارات القراءة والترغيب في المطالعة لدى الناشئة، مداخلاتٍ في موضوع الندوة ومحاورها وعروضا تعكس رغبةً في تطوير المكتبة المدرسية. وانتهوا إلى تقديم مقترحات وتوصيات منها :
- السعي إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية لترقية المكتبة المدرسية في نظم التعليم ضمن إطار العمل على تحقيق الهدف الرابع،، التعليم 2030 .
- استحداث جوائز ومسابقات لأفضل التجارب العربية في مجال المكتبة المدرسية،
- تنظيم شهر عربي للقراءة في الفضاء المدرسي،
- العمل على توظيف التكنولوجيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المكتبات المدرسية والتحوّل نحو المكتبات الرقمية.