الألكسو تشارك في قمّة الصين الرقمية الثالثة

الألكسو تشارك في قمّة الصين الرقمية الثالثة

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في قمة الصين الرقمية الثالثة التي تنعقد بإقليم فوجيان الصيني من 12 إلى 14 أكتوبر 2020 من خلال محاضرة قدمها الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وتعد قمة الصين الرقمية أحد الأحداث الرسمية لمقاطعة فوجيان منذ عام 2018 والتي تشارك في رعايته حكومة مقاطعة فوجيان الشعبية وإدارة الفضاء الإلكتروني في الصين واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. وتتناول موضوعات القمة  الحكومة الرقمية والاقتصاد الرقمي والمجتمع الذكي والمدينة الرقمية وطريق الحرير الرقمي والبيانات الضخمة والإنترنت الصناعي والبلوك تشين والتكنولوجيا المالية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصحة الرقمية والبيئة الرقمية وإنترنت الأشياء. ويشارك في هذه القمة من 500 ضيف متميز من المسؤولين الحكوميين والخبراء والعلماء وممثلي الصناعة. 

وقد قدم الدكتور الجمني من خلال مداخلته أهم المشروعات التي تنفذها الألكسو في مجال توظيف التكنولوجيات الرقمية لخدمة التربية والثقافة والعلوم في الوطن العربي متوقفا خاصة على مبادرة الألكسو للتعليم الإلكتروني لمجابهة أزمة انقطاع التعليم في الوطن العربي بسبب جائحة كوفيد 19 والتي تنفذها حاليا في عدد من الدول العربية كجيبوتي وجزر القمر ولبنان وموريتانيا واليمن. كما أشاد الدكتور الجمني بالتعاون القائم بين الألسكو ومعهد التعلم الذكي ببكين (SLIBNU) والذي أنتج العديد من الدراسات والكتب المتعلقة خاصة باستخدام الموارد التعليمية الرقمية المفتوحة والتعلم المرن أثناء الأزمات وتيسير نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة الى المحتويات الرقمية التعليمية والتعليم الإلكتروني.