انطلاق الدورة التدريبية المتخصصة (خطوط المخطوط العربي) عبر (زووم)

انطلاق الدورة التدريبية المتخصصة  (خطوط المخطوط العربي) عبر (زووم)

انطلقت اليوم (الأحد 13 من سبتمبر 2020) ـ عبر تطبيق (زووم) ـ الدورةُ التدريبية المتخصِّصة (خطوط المخطوط العربي)، التي ينظِّمها معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو، وتستمرُّ لمدة أربعة أيام.
تستضيف الدورةُ في اليومِ الأولِ فقيهَ الخط العربي الأستاذ الدكتور إدهام محمد حنش، ليتحدثَ فيه بطريقةٍ منهجيةٍ (نظريَّة) عن أنواعِ الخطِّ العربي مِن خلال أربعة محاور، هي: خطوط المصحف الشريف، وخطوط الكُتَّاب، وخطوط الورَّاقين، وخطوط التواقيع. ثُمَّ يقومُ بالتطبيقِ ـ على مدار الأيام الثلاثة المتبقية ـ ثلاثةٌ مِن الأساتذةِ المختصين؛ يتناولون فيها بالعرضِ والتمييز والتطبيق تسعةَ أنواعٍ من الخطوط المستخدمة في كتابة المخطوط العربي (الكوفي، والمحقَّق، والريحان، والثلث، والنسخ، والفارسي، والرقعة، والديواني والمغربي)،
وقال د. فيصل الحفيان (مدير المعهد): إنَّ هذه الدورة هي الأولى من نوعِها التي ينظمُها المعهد، وهي تتناولُ بالدرسِ فرضًا منسيًّا لدى المُشتغلين بالمخطوطِ العربي: درسًا، وفهرسةً، وتحقيقًا، وهو إحسانُ قراءةِ المخطوطِ العربيِّ (النص والنصوص الموازية)، والتعرُّف إلى أنماطِه المختلفةِ والتمييز بينها؛ لذا فقد حرصَ المعهدُ على أنْ تسيرَ في اتجاهَيْنِ اثنين: اتجاه التنظير المنهجي للخطِّ العربيِّ من خلال الحديث عن المحاور الأربعة المذكورة، واتجاه التطبيق الذي يتضمنُ الملامحَ الفارقةَ بين هذه الخطوط، والتمييز في ما بينها.
تأتي هذه الدورة في إطار الغرضِ الرئيس للمعهد في عقد مثل هذه الدورات المتخصِّصة، وهو التشجيعُ على الخوضِ في غمارِ عالَم المخطوط، وإكساب المتدربين المهارات اللازمة للتعامل مع المخطوط، وقد التحق بها (25) متدربًا، مِن: مصر، والسعودية، وبنجلاديش، وسنغافورة.