الألكسو تختتم أشغال التدريب حول الحوكمة المحليّة ومهارات القيادة

الألكسو تختتم أشغال التدريب حول الحوكمة المحليّة ومهارات القيادة

 

اختتم في مقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم، يوم السبت 25 يوليو2020، أعمال الدورتين التدريبيتين حول الحوكمة المحلية وتكاملها مع الحكومة على الصعيدين المركزي والجهوي. ويأتي هذا العمل تنفيذا لاتفاقية التعاون والشراكة المبرمة بين الألكسو والمنظّمة الدولية للحوكمة المحليّة، وبالتعاون مع اللجنة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
وكان الهدف من عقد هاتين الدورتين تكوين المستشارين البلديين ورؤساء البلديات وأعضاء المجالس الجهوية وأعضاء المنظمات والجمعيات والخبراء وإطارات من مختلف المجالات وبناء قدراتهم وتمكينهم من المهارات الأساسيّة والمعارف الجديدة في المجال.
وتتميّز المشاركة في هاتين الدورتين بإنفتاحها على كافة البلدان العربية واختيار تونس مقرّا لها لتكوين خبراء في الحكم المحلي والتنمية المستدامة وفنّ القيادة وقاد شارك في أعمالها قرابة (42 مشاركًا).
وقد أطّرَ هاتين الدورتين التدريبيتين ثُلّةٌ من الخبراء الدوليين، هم:
− الأستاذة نزيهة العبيدي وزيرة سابقة للمرأة والخبيرة دولية في القيادة النسائية ومستشارة دولية بالمنظمة
− الأستاذ سمير حمدي الأستاذ الجامعي والخبير في الموارد البشرية والمهارات القيادية
− الأستاذ طاهر الودرني الخبير الدولي في الحوكمة المحلية واللاّمركزية والمستشار أول المكلّف بالحوكمة بوزارة الشؤون الدينية
− الأستاذ محمد الهادي زرمدين الخبير في المحاسبة والقاضي مالي ورئيس غرفة جهوية بدائرة المحاسبات
− الدكتور كمال الحجام المدير العام لمركز التكوين وتأطير الكفاءات بوزارة التربية ومستشار دولي بالمنظمة
− الدكتور حسن السوكني الخبير الدولي في الحوكمة واللاّمركزية والمدير العام للأكاديمية البرلمانية والمستشار الدولي بالمنظمة
− الأستاذة حياة خالد الخبيرة دولية في القيادة النسائية والمساواة بين الجنسين والإطار سامي بوزارة المرأة والخبيرة دولية بالمنظمة
− الأستاذ يسري مقديش مستشار المصالح العمومية والإطار السامي بمركز التكوين ودعم اللامركزية
− الأستاذ عادل بن يخلف الخبير الدولي في الحوكمة المحلية واللاّمركزية والمدير العام السابق لمركز التكوين ودعم اللامركزية
− الأستاذ سامي المكي الرئيس المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية
− الأستاذة حبيبة الجلاصي، الخبيرة في التصرف المالي والجبائي ورئيسة جمعية المكونين بالمركز المديرة العامة السابقة للمدرسة الوطنية للمالية ...
− الأستاذ لزهر الأمازيغ الخبير في المالية المحلية مدير عام بوزارة المالية وعضو بالهيئة العليا للمالية المحلية
وبحضور معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر اختتمت أشغال الدورتين التدريبيتين. إذ رحّب معاليه بالشركاء والمشاركين، وثمّن اختيارهم لمقرّ المنظّمة مكانا وللحوكمة المحليّة موضوعا. بما يؤسّس لبيئة حاضنة للشراكة الحقيقية بين مكوّنات المجتمع الفاعلة والمنظّمات الدولية، وبما يلبي تطلّعات المنتظرين لتنمية عربية شاملة تكون جسرا نحو عالم أرحب، وتمنَّى مواصلة التعاون في تنظيم دورات تدريبية حيوية وهامّة من أجلّ الارتقاء بالمستوى التكويني للفاعلين في المجال.
كما أعرب معالي المدير العام عن شكره وتقديره للدكتورة أحلام العرفاوي، رئيسة المنظمةِ الدولية للحوكمة المحلية، التي ساهمت بكلّ ما أوتيت من جهد وبروح عالية من المسؤولية في إنجاح هذه الدورة.
وبعد انتهاء أعمال الجلسة الختامية لهاتين الدورتين التدريبيتين. تمّ توزيع الشهادات على المشاركين في اشغالهما ضمن حفل خُصّص للتكريم.