ورشة تدريبية حول الحوكمة المحليّة ومهارات القيادة

ورشة تدريبية حول الحوكمة المحليّة  ومهارات القيادة

أشرفت المنظّمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم، في مقرّها، صباح الثلاثاء 20 يوليو2020،على انطلاق أعمال الدورتين التدريبيتين حول الحوكمة المحلية وتكاملها مع الحكومة على الصعيدين المركزي والجهوي.
ويأتي هذا النشاط في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون والشراكة المبرمة بين الألكسو والمنظّمة الدولية للحوكمة المحليّة ، وبالتعاون مع اللجنة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
وقد رحّب معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر بالشركاء والمشاركين، وثمّن اختيارهم لموضوع حيوي نحن أحوج ما نكون إليه اليوم لأنّ عناصره ومقاصده تؤسّس لبيئة حاضنة للشراكة الحقيقية بين مكوّنات المجتمع الفاعلة والمنظّمات الدولية، وتلبي تطلّعات المنتظرين لتنمية عربية شاملة تكون جسرا نحو عالم أرحب، وتمنَّى معالي المدير العام النجاح والتوفيق في تحقيق أهداف الدورتين التدريبيتين، عبر كلمته التي تلاها ممثّله في مستهلّ أعمال الجلسة الافتتاحية الأستاذ الدكتور محمد الجمني مدير إدارة المعلومات والاتصال.
ثمّ تناولت الكلمة نائب معالي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومقاومة الفساد بالجمهورية التونسية؛
والدكتورة أحلام العرفاوي، رئيسة المنظّمة الدولية للحوكمة المحليّة عبر منصّة التّواصل زوم مباشرة من مقرّ المنظّمة بنيويورك، قدمت تعريفا بالمنظّمة وأهمّ برامجها وأهدافها، وتدخل كذلك عبر منصّة زوم سعادة السفير الأمميّ الدكتور مالك ناظم عبيد رئيس اللجنة العليا لحقوق الإنسان، حيث أعرب عن سروره في المشاركة في تنظيم هاتين الدورتين التدريبيتين وعن تطلّعه إلى تعزيز هذا التعاون ببرامج وأنشطة أخرى في المستقبل.
وتستمر أشغال الدورتين التدريبيتين على مدى خمسة أيّام، تتناول خلالها العديد من الموضوعات الهامّة على غرار الإجراءات الخاصّة بالديمقراطية التشاركية حسب القوانين والتشريعات الجديدة، هياكل دعم اللامركزية، آلية الرقابة الداخلية، الرقابة القانونية (البعدية) لعمل الجماعات المحليّة ، إجراءات معالجة النزاعات المتعلّقة بالشؤون المحليّة، الحوكمة الحضرية: وسيتمّ تقديم عروض لمختلف أصناف التخطيط الحضري ومراجعته بهدف تعزيز النهوض الاقتصادي بالجهة، وإجراءات تطبيق التخطيط الحضري.
كما سيتمّ تدريب المدربين في مجالات هامّة لإكسابهم مهارات اتقان الإدارة والقيادة وأفضل ممارساتها وكيفية مواءمة منظومة القيم والأسلوب الخاصّ بالقيادة، وشهدت هاتان الدورتان حضور أكثر من 60 مشاركا.