الملتقى العربي الثاني للوصول الحر

الملتقى العربي الثاني للوصول الحر

انطلقت يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 فعاليات الملتقى العربي الثاني للوصول الحر و الذي تنظمه  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال)- الألكسو بالتعاون المجموعة العربية للوصول الحر- أكوا، وتتواصل أشغاله إلى غاية يوم الخميس 21 أكتوبر  2021 .

وقد توجه معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للألكسو  في كلمته الافتتاحية، والذي ألقاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور محمد الجمني مدير إدارة المعلومات والاتصال، بالشكر والتقدير لكافة الشركاء المساهمين في تنظيم الملتقى، خاصا بالذكر المجموعة العربية للوصول الحر (أكوا). كما أشار بأن الألكسو قد بادرت بجملة من المشاريع الرائدة في هذا المجال، مشروع التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب ومشروع تنمية قدرات المعلمين بالاعتماد على إطار عمل اليونسكو  ICT- CFT ومشروع استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية للتعليم في الوطن العربي ومشروع النهوض بالتطبيقات الجوالة العربية ومشروع النهوض بالموارد التعليمية المفتوحة في الوطن العربي  والذي يصب مباشرة  في إطار الملتقى .

ويمثل هذا الملتقى فرصة هامة للباحثين من كل أنحاء العالم العربي لإتاحة النتاج الفكري العلمي والبحثي بصورة حرة خالية من القيود ذات الصلة و لإثراء المحتوى العربي في مختلف التخصصات والمجالات العلمية، ولدعم نظام المعلومات العربي، ولتطوير النشاط العلمي العربي. كما يعتبر هذا الملتقى مناسبة لالتقاء العلماء والباحثين والمهنيين والخبراء المتخصصين والناشطين في المجال وكل أصحاب المصلحة، لعرض الأبحاث والمنتجات وتبادل الآراء والخبرات ومناقشة القضايا البحثية .

وقد ضمت فعاليات الملتقى ثمانية محاور علمية:

المحور الأول: مؤسسات المعلومات العربية ودورها في دعم الوصول الحر

المحور الثاني: حاضر الوصول الحر في العالم العربي وخارجه.

المحور الثالث: المستودعات الرقمية؛ الطريق الأخضر.

المحور الرابع: الدوريات العلمية.

المحور الخامس: مصادر أخرى للوصول الحر.

المحور السادس: الوصول الحر إلى مصادر التراث الثقافي.

المحور السابع: الوصول الحر لذوي الهمم (الأشخاص ذوي الإعاقة.

المحور الثامن: دور الوصول الحر في التصدي لجائحة كوفيد-19.

 

وقد اختتمت فعاليات الملتقى العربي الثاني للوصول الحر يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، والذي امتدّ على ثلاثة أيام 19 و20 و21 أكتوبر 2021 بصورة افتراضية عبر منصّة "زووم" بتنظيم المنظّمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) والمجموعة العربية للوصول الحر (اكوا). 

 وقد عرف هذا المؤتمر حضور أكثر من 500 مشارك من كافة أنحاء العالم العربي. كما أقيم خلاله 6 جلسات علمية ألقي فيها 30 بحثًا علميًا، و3 جلسات للمتحدثين الرئيسيين، كما عقدت مائدتان مستديرتان، و6 ورش عمل وزعت على أيام الملتقى. 

وفي الختام، تم إلقاء (البيان العربي للعلم المفتوح) واقتراح عدّة توصيات، لعرضها على المؤسسات البحثية والأكاديمية والحكومية العربية، وصُناع السياسات والمسؤولين المعنيين. 

رابط البيان الختامي والتوصيات : 

https://alecso.org/openaccessweek/final-statement-and-recommendations.pdf

 موقع الملتقى:

https://alecso.org/openaccessweek