مشروع الحوسبة السّحابيّة لخدمة التّعليم والمتعلّمين في الدّول العربية (Cloud Computing)

Image
Image
Image
Image
Image
تقدّم تكنولوجيا الحوسبة السحابية الحلول المثلى لإعداد بنية تحتيّة رقميّة وبرمجية فعّالة تسمح للباحثين والمدرّسين والطلبة بالنّفاذ، من أيّ مكان وباستعمال أيّ نوع من الأجهزة الرّقميّة القادرة على الارتباط بالإنترنت، إلى موارد وخدمات قيّمة، والاستفادة من الإمكانيّات والوظائف التي توفّرها هذه البيئات الرقميّة الحديثة، ممّا يساهم في تحقيق جودة التّعلّم والتّعليم وترشيد الإنفاق ودعم مقوّمات العمل التّشاركي والتّعاوني.
 
وفي هذا الإطار تم تحديد الهدف من هذا المشروع وهو دعم استخدامات الحوسبة السحابيّة في العالم العربي، وذلك من خلال:
  • دليل مرجعي لتوظيف الحوسبة السّحابيّة في مجالات التّعلّم والتّعليم والتّدريب موجّه إلى المؤسّسات والأفراد، يقدّم سبل الاستفادة من هذه التّكنولوجيات الحديثة، سواء في مجال تقديم الخدمات أو مجال الاستفادة منها.
  • تنفيذ مشاريع النّموذجيّة بالتّعاون مع مؤسّسات عربيّة للتّعليم والتّدريب.
  • تنظيم دورات تدريبيّة في مجال الحوسبة السّحابيّة
    وفي هذا الإطار تشرف إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تنفيذ المشروع بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الدولي للاتصالات، مكتب القاهرة، نذكر فيما يلي أهم مراحله:
 
 المرحلة الأولى: تم إعداد دراسة أولية حول تكنولوجيا الحوسبة السحابية ومفاهيمها وفوائدها والفرص التي تتيحها في مجالات .النظم المعلوماتية والبرمجيات والبنى التحتية التكنولوجية ومراكز البيانات والتخزين، واستخداماتها لخدمة التعليم والبحث، وتقييم مدى اعتماد هذه التكنولوجيا في البلدان العربية من خلال عرض وتبادل التجارب الناجحة بهذا الخصوص.
 المرحلة الثانيةتم تنظيم أيام دراسيّة حول "الحوسبة السحابية بالوطن العربي: الفرص والتحديات" أيام 04 و 05 ديسمبر 2014 تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والاتحاد الدولي للاتصالات المركز الإقليمي بالقاهرة، بمقر المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا ESPRIT بتونس.
المرحلة الثالثة: تم إطلاق استبيان عُمّم في الدول العربية للتعرف على مدى اعتماد الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية والبحثية العربية، ومعرفة وضعية استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتحديد مستويات استغلالها في مجالات التعليم والبحث، ونسبة استخدام الحوسبة السحابية فيها.
 المرحلة الرابعة: تم تجميع بيانات الاستبيان وتحليلها واستخدامها لوضع توصيات لدعم المؤسسات التعليمية العربية التي تعتزم اعتماد الحوسبة السحابية، ودفع المؤسسات المستخدمة لهذه التّكنولوجيا نحو تعزيز هذا الاستخدام والرّفع من مردوديّتها.
المرحلة الخامسة: تم إعداد دراسة حول المبادئ التوجيهية لاعتماد تكنولوجيا الحوسبة السحابية لفائدة المؤسسات العربية (التعليم والبحث) ووضع السياسات المناسبة بهذا الخصوص انطلاقا من عدة عوامل ومميزات ومتطلبات وطنية ومحلية، مما سيساعد على التعرف على الفرص المتاحة وأهم المزايا والتكلفة التقديرية والمراحل الأساسية المتبعة لاعتماد هذه التكنولوجيا.
المرحلة السادسة: تم تنظيم اجتماع خبراء لمتابعة تقدم إنجاز الاستبيان والدراسة، يومي 16-17/11/2015 بمدينة الحمامات – تونس، على هامش الحدث العالمي "تكنولوجيات المعلومات والاتصال للجميع ICT4all " في دورته التاسعة بتونس. وخُصّص هذا الاجتماع لعرض نتائج الاستبيان، كما تمت مناقشة المراحل المنجزة من الدراسة التي تهدف لوضع المبادئ التوجيهية لدعم المؤسسات التعليمية العربية التي تعتزم اعتماد الحوسبة السحابية.
 المرحلة السابعةترجمة وإعداد النسخة العربية ونشرها وتوزيعها.
المرحلة الثامنة: سيتم تنظيم ا المنتدى الدولي للألكسو والاتحاد الدولي للاتصالات حول "استخدام الحوسبة السحابية لخدمة التعليم في الدول العربية في أول شهر أكتوبر 2016 ووقع عرض الدراسة المنجزة وتقديم التوصيات اللازمة بهذا الخصوص
 
 
لتحميل الكتب الرجاء النقر على الصورة في الأسفل
Image
Image
Image