مرصد الألسكو ينظم ورشة تدريبية بالمملكة الاردنية الهاشمية

مرصد الألسكو ينظم ورشة تدريبية بالمملكة الاردنية الهاشمية

 تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية  ورشة عمل تدريبية لتعزيز قدرات ضباط اتصال مرصد الألكسو في مجال إحصاءات متابعة انجاز أهداف التنمية المستدامة في مجالات التربية والثقافة والعلوم في الوطن العربي بعمان – المملكة الاردنية الهاشمية أيام 21-23 جوان / يونيو 2022.

وتهدف الورشة إلى تنمية قدرات ضباط الاتصال في مجالات جمع إحصاءات التعليم والثقافة والبحث العلمي والتكنولوجيات الحديثة وتبويبها استناداً إلى منهجيات دولية موحدة واحتساب المؤشرات واستخدامها في متابعة إنجاز أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية.

ويشارك في هذه الدورة ضباط اتصال من 14دولة عربية وهي المملكة الاردنية الهاشمية وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية  الشعبية والجمهورية التونسية ودولة فلسطين ودولة قطر والجمهورية اللبنانية ودولة الكويت وجمهورية العراق وجمهورية السودان والجمهورية اليمنية ودولة ليبيا. وقد افتتحت الورشة بكلمة سعادة الأستاذة ابتسام أيوب عقاب، أمينة سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والعلم والثقافة التي رحبت بكل المشاركين وتمنت لهم ورشة ناجحة ومفيدة وكلمة سعادة الدكتور الهادي السعيدي، مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، الذي نوه بالتعاون القائم بين الألكسو والمعهد مبينا أن هذا النشاط يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون بين المؤسستين معربا عن استعداد المعهد مواصلة هذا التعاون وتدعيمه في المستقبل. ثم ألقى سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالألكسو كلمته الافتتاحية نقل فيها تحيات معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة للمشاركين في الورشة وتمنياته بالنجاح لأعمال الورشة. وبين أن هذه الورشة تندرج في إطار الرؤية الجديدة للمرصد المبنية على جمع البيانات والمؤشرات من المصادر الدولية الموثوقة وتوفير المعطيات الغير متوفرة عن طريق الاستبيانات الخاصة بالتعاون مع ضباط الاتصال في الدول العربية. كما سيتم التعاون مع هؤلاء الضباط لإنجاز الدراسات الميدانية المتخصصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والتكنولوجيات الحديثة، وأولى هاته الدراسات تتعلق بتطلعات الشباب العربي في مجالات التربية والثقافة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات التي سيتم إنجازها خلال الفترة القادمة كما قدم البرنامج الجديد لمرصد الالكسو الذي يتعلق بإحداث قواعد بيانات تفاعلية تندرج في إطار رؤية مستقبلية لمهام المرصد.

ويتضمن برنامج الورشة جلسات علمية حول برنامج عمل التعليم والثقافة والعلوم 2030 ودور مرصد الألكسو وأهداف وغايات التنمية المستدامة وطرق المتابعة.

 

 

 

 


طباعة