المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المدير العام للالكسو في ندوة صحفية: نرفض الغلو والتطرف ولا نتعامل مع الداعمين والمنظرين للإرهاب

عقدت المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم صباح أمس الجمعة 2 مارس 2018 بمقرھا بتونس العاصمة
ندوة صحفیة قدم خلالھا المدير العام الجديد الدكتور سعود ھلال الحربي بسطة عن الإستراتیجیة الجديدة
2020 ومشاريعھا المستقبلیة لمواكبة المستجدات في المنطقة العربیة في مختلف مجلات / للالكسو 2017
اھتمامھا؟
ھذا اللقاء الذي نسقه وقدمه الأستاذ كمال بن يونس حضره عدد كبیر من إطارات الالكسو ومديروھا وخبراؤھا
ومديرو بعض الھیاكل والمؤسسات التي تربطھا بالمنظمة علاقات تعاون واتفاقیات شراكة مثل التلفزة
التونسیة التي مثلھا رئیسھا بالنیابة عبد المجید المرايحي واتحاد إذاعات الدول العربیة الذي مثله الأستاذ
خمیس الشايب وكذلك عدد كبیر من الإعلامیین التونسیین والعرب والأجانب. وقد تبین من خلال تقديم
الزمیل كمال بن يونس أن الدكتور سعود ھلال الحربي ذو اختصاص غیر بعید عن اھتمامات المنظمة العربیة
للتربیة والثقافة والعلوم ذلك انه متحصل على الدكتوراه في أصول التربیة وخبیر في الشؤون التربوية من خلال
الوظائف التي اضطلع بھا في بلده الكويت أو خارجھا كما انه صاحب خبرات مھنیة واستشارية في عديد
المنظمات العربیة ذات العلاقة مثل الالكسو والاسیسكو والیونسكو.. وللدكتور سعود ھلال الحربي إصدارات

أنظر الربط

القدس

مدير عام «الألكسو»: لا يوجد عربي يتنازل عن القدس

أكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، سعود هلال الحربي، أن مدينة القدس مهد الحضارات، ولا يوجد عربي يتنازل عنها، ولا يوجد من يرضى لا من العرب ولا من غيرهم عن قرار الرئيس الأميركي «دونالد ترمب» بالاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب وكالة «معا» الفلسطينية، أضاف الحربي، أن فلسطين ومدينة القدس، حاضرة على جدول أعمال المنظمة ومجلسها التنفيذي دائما، حيث أطلقت «اسم القدس» على قاعة في دار المنظمة، وعقدت دورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة باسم القدس، فالقدس قضية محورية.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي، عقده المدير العام الجديد للمنظمة، للتعريف بالخطة الإستراتيجية التي وضعتها المنظمة 2017–2022، وقدم فيها مختلف الهياكل والخطط والأعمال التي ستتبناها المنظمة وتقوم بتنفيذها، بالتعاون مع الدول المختلفة من خلال اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لكل بلد عربي.

أنظر الرابط

مدير عام الألكسو سعود هلال الحربي : نحو إنشاء “مرصد الألسكو” بهدف الحفاظ على لغتنا و هويتنا العربية و تطوير مؤسساتنا التعليمية و العلمية

مدير عام الألكسو سعود هلال الحربي : نحو إنشاء “مرصد الألسكو” بهدف الحفاظ على لغتنا و هويتنا العربية و تطوير مؤسساتنا التعليمية و العلمية

مغرب نيوز-منية العيادي

قدمت المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم ” الألسكو” ،خطتها الاستراتيجية للسنوات2017-2022  خلال ندوة عقدت اليوم الجمعة 2 مارس 2018، بحضور نخبة من الإعلاميين التونسيين و العرب و الأجانب.

و تهدف هذه الخطة وفق المنظمة إلى مساعدة الدول الأعضاء في تطوير مؤسساتها التعليمية و الثقافية و العلمية إضافة إلى إقامة الشراكات مع المنظمات و المؤسسات ذات الصلة في مجالات التربية و الثقافة و العلوم.

المدير العام للمنظمة الدكتور سعود هلال الحربي أكد خلال افتتاحه الندوة أن المشروع الأكبر الذي تعمل عليه المنظمة حاليا يتمثل في إنشاء “مرصد الالكسو” الذي سيجمع البيانات و الإحصائيات و الخبرات المتعلقة بالتربية و الثقافة و العلوم من خلال إصدار تقارير كل سنتين لتقييم واقع اللغة العربية و البرامج التعليمية و الأهداف المنجزة .

و أشار الحربي في هذا السياق إلى أن “الهوية العربية أصبحت مخترقة و تعاني من التهميش” و أكد على وجوب الاهتمام بها مع الانفتاح على اللغات الأخرى من خلال تعزيز البرامج الهادفة إلى المحافظة على الهوية العربية و الاعتزاز بها، داعيا دول المنطقة إلى سن قوانين للحفاظ على اللغة العربية كمقوم أساسي للهوية .

و حدد الحربي ثلاث قضايا رئيسية ستركز عليها المنظمة خلال الفترة القادمة تأتي في مقدمتها مسألة الهوية التي قال عنها الحربي أنها “لم تعد مميزة”، ثم مسألة اللغة العربية التي أصبحت عرضة للتهميش و التهشيم، و في المرتبة الثالثة الدول العربية ذات الاحتياجات الخاصة و الأوضاع الحرجة جراء الحروب و النزاعات و الاحتلال و هي: فلسطين و العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و جيبوتي و الصومال و جزر القمر.
 
 
و في سياق آحر كشف الحربي أن مساهمات الدول العربية في الحساب البنكي الخاص بمبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع هي في حدود الصفر موضحا أن المنظمة ستقوم رغم انعدام المساهمات في الحساب البنكي بإعداد برامج تعلم عن بعد و حقائب تعليمية فضلا عن تنظيم دورات تدريبية للمدرسين و أشار إلى أن العناية النفسية بالأطفال المتضررين من النزاعات تعد أولوية كبرى بالنسبة للمنظمة.
 
 
و كانت الألكسو تقدمت في فيفري 2016 للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي في دورته 67 بمبادرة تتيح إمكانية استهداف فئة الأطفال بالأساس في مناطق النزاع الخمس و هي: سوريا و العراق و اليمن و ليبيا و فلسطين و السودان و الصومال. و في فيفري 2017 أصدر المجلس قراره بتفعيل هذا المقترح خاصة من خلال فتح حساب بنكي خاص لتلقي التبرعات الطوعية من الدول و الهيئات و الأفراد لتمويل المبادرة.
 
 
و أفاد الحربي أن المنظمة واجهت وضعا ماليا صعبا نظرا لوجود دول لا تدفع مساهماتها و أخرى غير قادرة على دفع المساهمات نظرا للظروف التي تمر بها، مما دفع مسؤولي المنظمة إلى البحث عن مصادر تمويل و شراكات و العمل على ترشيد النفقات حسب أهمية النشاط و فاعليته فضلا عن مراجعة عدد من اتفاقيات التعاون.
 

كما تطرق الحربي خلال الندوة إلى مجالات عمل المنظمة خلال حوالي خمسة عقود، و المتمثلة في التربية و التعليم و الثقافة و التراث و تكنولوجيا الاتصال، مشيرا إلى أن الدول العربية واجهت جملة من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصراعات الداخلية  “أثرت سلبا على اللغة العربية “، مشددا على ضرورة الحفاظ على الهوية العربية وتوحيد الجهود للقضاء على ما يحدق بالمنطقة من مخاطر

مدير عام الاكسو يستعرض خلال ندوة صحفية نشاط المنظمة وبرامجها المستقبلية

تونس 2 مارس /وات/-استعرض المدير العام للمنظمة العربية للتربية وللثقافة والعلوم /الكسو/ سعود هلال الحربي اليوم الجمعة اهم انجازات المنظمة منذ تاسيسها ودورها المستقبلي في تعزيز اللغة العربية وتطوير المناهج التعليمية وتحسين جودتها في المنطقة العربية...

أنظر الرابط

مدير عام "الالكسو": لا يوجد عربي يتنازل عن القدس

مدير عام "الالكسو": لا يوجد عربي يتنازل عن القدس

رام الله- وطن للأنباء: أكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الالكسو" سعود هلال الحربي، أن مدينة القدس مهد الحضارات، ولا يوجد عربي يتنازل عنها، ولا يوجد من يرضى لا من العرب ولا من غيرهم قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن فلسطين، ومدينة القدس حاضرة على جدول أعمال المنظمة ومجلسها التنفيذي دائما، حيث أطلقت اسم القدس على قاعة في دار المنظمة، وعقدت دورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة باسم القدس، فالقدس قضية محورية.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقده المدير العام الجديد للمنظمة، للتعريف بالخطة الاستراتيجية التي وضعتها المنظمة 2017–2022، وقدم فيها مختلف الهياكل والخطط والأعمال التي ستتبناها المنظمة وتقوم بتنفيذها، بالتعاون مع الدول المختلفة من خلال اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لكل بلد عربي.

اتحاد الناشرين العرب ينعي الدكتور عبد الله محارب

نعى اتحاد الناشرين العرب ممثلا في رئيسه ومجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية، العالم والمثقف الكبير الدكتور عبد الله حمد محارب، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "اليكسو".

وجاء في بيان أصدره الاتحاد أن الفقيد قدم لأمته العربية وللمثقفين العرب الكثير للنهوض بالثقافة العربية وترك لنا العديد من مؤلفاته وأبحاثه.

وأضاف إن عبد الله محارب كان داعما لاتحاد الناشرين العرب في تحقيق أهدافه من خلال انضمام الاتحاد كعضو مراقب في مؤتمرات وزراء الثقافة العرب.

وورد في ختام البيان التالي: "رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته وذويه والعاملين معه في المنظمة وشعب الكويت الصبر والسلوان".

http://www.elfagr.org/2582454

وفاة مدير عام منظمة "الألكسو"

السومرية نيوز/ بغداد 
توفي عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، الخميس، عن عمر 70 عاما.

ونعت المنظمة الإقليمية التابعة ل‍جامعة الدول العربية ومقرها تونس، مديرها العام في بيان قالت فيه: "انتقل الدكتور عبد الله حمد محارب إلى جوار ربه صباح الخميس، بعد رحلة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن اللغة العربية".

 

 

 


وأضاف البيان: "كانت آخر أنشطته التي تمنى أن يختتم بها حياته زيارة فلسطين من أجل الدفاع عن عروبة مقدساتها ودعم صمود شعبها، وقد أكرمه الله فحقق له هذه الأمنية".

وقالت الألكسو أن الجنازة ستقام الجمعة في الكويت، قبل أن تتم مراسم دفن الجثمان في مقبرة الصليبيخات.

وترأس محارب وفدا من الألكسو في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لمدة 5 أيام في فبراير الماضي.

وولد محارب في الكويت عام 1946 وحصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب وله العديد من الأبحاث والمؤلفات المنشورة.

وعمل أستاذا للغة العربية بجامعة الكويت، ثم ملحقا ثقافيا في القاهرة في الفترة من 1978 إلى 1982، ومستشارا بمركز البحوث والدراسات الكويتية، وعين رئيسا للمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة من1997 إلى 2000.

وتولى رئاسة الألكسو لأول مرة في 2012، ثم أعيد انتخابه في مايو الماضي لولاية ثانية تمتد من فبراير 2017 إلى يناير 2021.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط محارب، قائلا إن رحيله "يمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي".

وقال في بيان: "شهدت المنظمة في عهده نهضة لمسها الجميع يرجع الفضل فيها لقيادته الحكيمة وإصراره على العطاء غير المحدود حتى آخر لحظة في حياته".

http://www.alsumaria.tv/news/202939/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%83%D8%B3%D9%88/ar

وفاة المدير العام لمنظمة الألكسو عبد الله حمد محارب

4 ماي 2017 (وات) - قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) إن مديرها العام عبد الله حمد محارب توفي اليوم الخميس عن عمر ناهز السبعين عاما.

ونعت المنظمة الإقليمية التابعة لجامعة الدول العربية وتتخذ من تونس مقرا مديرها العام في بيان قالت فيه "انتقل الدكتور عبد الله حمد محارب إلى جوار ربه صباح اليوم الخميس بعد رحلة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن اللغة العربية".

وأضاف البيان "كانت آخر أنشطته التي تمنى أن يختتم بها حياته هي زيارة فلسطين من أجل الدفاع عن عروبة مقدساتها ودعم صمود شعبها، وقد أكرمه الله فحقق له هذه الأمنية".

وترأس محارب وفدا من الألكسو في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لمدة خمسة أيام في فيفري الماضي.

ولد محارب في الكويت عام 1946 وحصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب وله العديد من الأبحاث والمؤلفات المنشورة.

عمل أستاذا للغة العربية بجامعة الكويت ثم ملحقا ثقافيا في القاهرة في الفترة من 1978 إلى 1982 ومستشارا بمركز البحوث والدراسات الكويتية وعين رئيسا للمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة من 1997 إلى 2000.

تولى رئاسة الألكسو لأول مرة في 2012 وأعيد انتخابه في ماي الماضي لولاية ثانية تمتد من فيفري 2 إلى جانفي 2021.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الفقيد قائلا إن رحيله "يمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي".

وقال في بيان "شهدت المنظمة في عهده نهضة لمسها الجميع يرجع الفضل فيها لقيادته الحكيمة وإصراره على العطاء غير المحدود حتى آخر لحظة في حياته".

وقالت الألكسو أن الجنازة ستقام غدا الجمعة في الكويت قبل أن تتم مراسم دفن الجثمان في مقبرة الصليبيخات.

العالمي/ر/حكم

https://www.tap.info.tn/ar/%D9%88%D9%8A%D8%A8-%D8%B3%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AC%D9%84%D8%A9-flash-ar/8986358-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85

وفاة عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( الألكسو )

توفي يوم الخميس 4 ماي 2017 الدكتور عبد الله حمد محارب  المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

‎ولد الراحل في  دولة الكويت عام 1946 ، وتلقى مراحله تعليمه بأكملها بداخل دولة الكويت حتى وصل إلى المرحلة الجامعة وألتحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية ، ثم استكمل مرحلتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية من جامعة الكويت ، ثم بعد ذلك سافر إلى القاهرة ، وحصل على درجة الدكتوراه .

تقلد الفقيد العديد من المناصب
حيث كان عضوا في اللجنة العليا للموسوعة الكويتية وعضو ا في مجلس إدارة الصندوق الوقفي للثقافة والفكروعمل كمستشار في مركز البحوث والدراسات الكويتية.فضلا إلى العديد من التجارب العلمية العربية التي أثرت الساحة الثقافية العربية ..

و ترك الراحل العدد من الآثار وساهم في اعداد العديد من المؤلفات على غرار:

كتاب الكويت وجودا وحدودا.
وكتاب موسوعة العالم الإسلامي،
وكتاب (عدوان على العقل)، بالاشتراك مع الدكتور سمعان بطرس سمعان.

http://www.radioculturelle.tn/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%84%D9%84/