المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم إصدارات الألكسو الدراسات المستقبلية في الوطن العربي: الحال والمآل

الدراسات المستقبلية في الوطن العربي: الحال والمآل

صدر حديثا عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، كتاب بعنوان «الدراسات المستقبلية في الوطن العربي: الحال والمآل» يقع في 182 صفحة.
يتضمن الكتاب أعمال الندوة التي عقدتها المنظمة، تحت هذا العنوان، بتونس العاصمة في الفترة 22 - 24 سبتمبر 2014، وشارك فيها نخبة من كبار المهتمين بالدراسات المستقبلية في الوطن العربي وفي العالم.
وقد بين المدير العام للمنظمة في تقديمه للكتاب أهمية الدراسات المستقبلية وحاجة الأمة العربية إلى توطينها باعتبارها وسيلة هامة للعروج إلى المستقبل، والفوز بمكانة لائقة فيه، خاصة وأن أمتنا قادرة على توظيف ما تملك من عناصر القوة ليكون مستقبلها أفضل من حاضرها ولتتجاوز إحباطات الحال في اتجاه نجاحات المآل. وأعرب عن أمله أن تكون مادة الكتاب حافزا لاستنهاض الهمم من أجل معالجة مشاكل الحاضر التي هي نتاج سوء التخطيط في الماضي: فشل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفشل ذريع في التربية والتعليم. وأوضح أن شعار الندوة «اصنع مستقبلك بنفسك قبل أن يصنعه لك الآخرون» تم اختياره من أجل إبراز أهمية الدراسات المستقبلية للأمم التي تسعى إلى ضمان استمرار وجودها في سباق المستقبل، إن لم يكن في الصدارة ففي الكوكبة المتقدمة، منبّها إلى أننا إن لم نحل مشاكلنا بأنفسنا فإن الغير لن يحلها لصالحنا بل لصالحه هو، هذا إذا لم يعقّدها ليتمكن من استغلالنا أكثر.

للاطّلاع على محتوى الكتاب، يرجى الضّغط هنا: الرابط