المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار
«
»

رواق الصور

جاري تحميل الصور من فليكر

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

أخبار قطر الان - ورشة "دور الإعلام العربي في محاربة الإرهاب" تدعو إلى إعلاء القيم الحقيقية للدين الإسلامي

 

الخرطوم في 19 أغسطس /قنا/ دعا المشاركون في ورشة "دور الإعلام العربي في محاربة الإرهاب" إلى إعلاء القيم الإسلامية والتسامح والعدالة والسلام وتجريم الظلم ونبذ العنف وحرمة الدماء، إلى جانب إعلاء قيم الفضيلة ونبذ التطرف والمغالاة.

وشدد البيان الختامي للورشة التي نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الإعلام في السودان على دور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في قضية مراجعة وتأصيل المناهج الدراسية في الدول العربية بما يضمن خلوها من كل ما يدعو للتطرف وحماية وتأمين الطلاب في المراحل الدراسية كافة من هذه المخاطر.

كما طالب الدول الأعضاء بتصحيح الخطاب الديني بما يلائم روح العصر وتوظيف الإعلام الجديد وأدواته لصالح نشر الوعي..مؤكدا أهمية العمل العربي المشترك لصالح انجاح الرسالة الإعلامية لتقوم بها على أكمل وجه .

ودعا المشاركون في توصياتهم إلى الاهتمام بالشباب وحل مشاكل البطالة وتعزيز فرص العمل وتخفيف حدة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة .

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أكد في كلمة له خلال اختتام أعمال الورشة أهمية الدور المحوري الذي يقوم به الأعلام العربي في محاربة الإرهاب..مثمنا الدور الهام للإعلام في درء المفاسد التي ينشرها الإرهاب وتعزيز إرساء الأمن والاستقرار من خلال تبصير الأمة وتوجيهها نحو الطريق الصحيح والتحذير من التردي في درك المصائب .

من جانبه اكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أن توصيات ورشة الخرطوم ستكون أحد المراجع الهامة في مجال العمل العربي المشترك لمكافحة الإرهاب .. مؤكدا أن عددا من العواصم العربية ستستضيف خلال الفترة المقبلة ورش عمل مماثلة في اطار جهود الجامعة العربية في تنفيذ مقررات القمم العربية التي أوصت بوضع استراتيجية وخارطة طريق شاملة لتصدي الإعلام العربي للإرهاب تكون هادية له خلال المرحلة القادمة.

http://hamrinnews.net/arab-news/156001.html

جوائز

إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية  الدورة الثانية - 2018 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب ا...
 جائزة الشباب العربي لعام 2018 جائزة الشباب العربي لعام 2018 تعلن المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) عن فتح باب الترشح لنيل جائزتها السنوية ...
الإعــلان عـن الـترشـــح  لجائزة ابن خلدون – ليوبولد سيدار سنغور للترجمة (الدورة  الحادية عشرة- 2018)  (من العربية إلى الفرنسية ومن الفرنسية إلى العربيّة) الإعــلان عـن الـترشـــح لجائزة ابن خلدون – ليوبولد سيدار... -التعريف بالجائزة  (انظر الرابط)فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة (من العربية إلى الفرنسية...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي علما بأن الترشح للجائزة ليس مقتصرا على الأجهزة الأمنية أو الجهات الحكومية، وأنه يشترط هذا العام فيما...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

إعلان عن انتداب خبير متفرّغ للعمل في إدارة الثقافة بالإدارة العامة بتونس تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم -  ألكسو...
اعــلان عن وظائف شاغرة تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسوعن...
مجلّة الألكسو التربويّة        تعلن المنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم...