المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المجلس التنفيذي - الدورة العادية الـ108: 12-14 ديسمبر 2017

تنعقد الدورة العادية الثامنة بعد المئة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بمقر المنظمة ـ تونس، خلال الفترة من 12 إلى 14 / ديسمبر / 2017.

-مشروع جدول أعمال الدورة
-مشروع الجدول الزمني
-الوثائـــق
-مرفقات الوثائق

اختيار وتعيين د. سعود هلال الحربي، مرشّح دولة الكويت، مديرا عامّا جديدا للمنظّمة العربيّة للتربية والثّقافة والعلوم لمدّة أربع سنوات

أُعلن اليوم في الكويت، حيث تلتئم الدورة غير العاديّة للمؤتمر العام للألكسو، عن انتخاب د. سعود الحربي، مرشّح دولة الكويت، مديرا عامّا للمنظّمة للأعوام الأربعة القادمة، وذلك خلفا لفقيد السّاحة التّربويّة والثّقافيّة العربيّة، المرحوم الدّكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام السّابق للألكسو الذي وافته المنيّة في الرّابع من مايو 2017.

 

دعوة للمشاركة في مسابقة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحوث التربوية


يسر وحدة البحوث - كلية التربية - جامعة قطر دعوتكم للمشاركة في مسابقة
الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحوث التربوية
للعام األكاديمي 2017 - 2018

هي جائزة تعليمية تمنم سنويا للمتميزين في البحث العلمي من الباحثين
األكاديميين أو المعلمين أو مديري المدارس أو الممارسين المهنيين أو طالب
الجامعات بجميع دول الوطن العربي بهدف تعزيز حركة النشاط البحثي و إنتام
المعرفة التربوية. وتحسين الممارسات التربوية, وتطوير السياسات التعليمية.

لمزيد من المعلومات واستمارات التقديم للجائزة
http://www.alfaisalfoundation.org/era/

للتواصل
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

بيان الألكسو بخصوص تصويت لجنة التراث العالمي باليونسكو على مشروع قرار الإبقاء على "القدس، البلدة القديمة وأسوارها" على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر

على إثر تصويت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في دورتها الحادية والأربعين المنعقدة في مدينة كراكوف البولندية على مشروع القرار COM7A.36 41 الذي ينصّ على الإبقاء على "القدس، البلدة القديمة وأسوارها" على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، فإنّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (الألكسو):
- تشيد بهذا القرار المنصف وترحّب به لما يمثّله من انتصار لمبادئ الشّرعيّة الدّوليّة ومن اعتراف بحقّ الشّعب الفلسطينيّ في السّيادة على تراثه المعماريّ والحضاريّ وصيانته من كلّ محاولات الطّمس والتّشويه التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي،
- تعتبر أنّ اعتماد هذا القرار يمثّل رسالة واضحة من المجموعة الدّوليّة، تؤكّد زيف ادّعاءات سلطات الاحتلال بخصوص سيادتها المزعومة على كامل مدينة القدس المحتلّة، ورفض المجتمع الدّولي الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال،
- تدين بشدّة كافّة الممارسات الاسرائيليّة المنهجيّة واليوميّة الرّامية إلى النّيل من تراث المدينة المقدّسة وتزييف تاريخها وتغيير هويّتها،
- تثمّن المواقف الموضوعيّة والبنّاءة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ولجانها المختصّة، والمتعلّقة بمساندة حقّ الشّعب الفلسطينيّ في المحافظة على هويّته الحضاريّة أمام اعتداءات سلطات الاحتلال، وتذكّر بقرار المجلس التنفيذيّ لليونسكو يوم 26 أكتوبر 2016 بشأن القدس الذي يؤكّد أن "المدينة محتلة"، ويدعو السّلطات الإسرائيليّة باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال إلى "وقف أعمالها في المدينة".
- تدعو كافّة دول العالم، وكافّة المنظّمات الأمميّة ذات الصّلة إلى ترجمة مواقفها الإيجابيّة من نضالات الشّعب الفلسطينيّ من أجل الحفاظ على هويّته وكيانه إلى إجراءات عمليّة تخفّف من آثار العسف اليوميّ المسلّط عليه منذ عقود، وتكبح جماح سلطات الاحتلال واعتداءاتها الآثمة،
- تجدّد موقفها القويّ والثّابت والمبدئيّ في دعم القضيّة الفلسطينيّة ومساندتها المطلقة للشّعب الفلسطينيّ الأبيّ في دفاعه البطوليّ عن مقوّمات وجوده ومنها تراثه الحضاريّ الزّاخر الذي يتجاوز في قيمته وثرائه البعد المحلّيّ والإقليميّ ليكون تراثا إنسانيّا على المجموعة الدّوليّة أن تبذل كلّ ما في وسعها من أجل صونه والمحافظة عليه.
- تعبّر عن ارتياحها لما تميّزت به أعمال المجموعة العربيّة في لجنة التراث العالمي من نجاعة وفاعليّة بفضل مستوى التّنسيق العالي بين جميع أعضائها، وهو ما يؤكّد قيمة العمل العربيّ المشترك والحاجة إلى دعمه المتواصل، وتتوجّه بالشّكر إلى كلّ المساهمين في إصدار هذا القرار الهامّ الذي عبّر عن وجدان المجموعة الدّوليّة وعن مساندتها للشّعب الفلسطينيّ في سعيه المستمرّ إلى التّحرّر والانعتاق.

 

مكتب تنسيق التعريب بالرباط يُصدر الطبعة الثالثة من المعجم الموَحّد لِمُصْطلحَاتِ القَانُون

صدر عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الطبعة الثالثة من المعجم الموحد لمصطلحات القانون، اعتبارا لحاجة الجامعات العربية المتخصصة للمصطلحات القانونية الموحدة بثلاث لغات : الإنجليزية والفرنسية والعربية.
وتصدر الطبعة الثالثة من هذا المعجم بعد نفاذ الطبعة الثانية؛ وقد كلف المكتب الدكتور علال فالي، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط بتحيين المعجم وإضافة العديد من المصطلحات القانونية الجديدة، وحذف غير المتداولة منها، فضلا عن إغنائها بالتعاريف والشروح الضرورية.
يشتمل المعجم الحالي على 3218 مصطلحا تغطي مختلف فروع القانون وتخصصاته، ويتضمن فهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا؛ صدر المعجم في 399 صفحة من الحجم المتوسط، بطباعة أنيقة صمّم غلافها الفنان أحمد جاريد.

 

مؤسّسة كمال الأزعر تُطلق اسم الفقيد عبد الله حمد محارب على دورة جائزتها لعام 2017

 أطلقت مؤسّسة كمال الأزعر على دورة جائزتها الثقافية لعام 2017 دورة المرحوم الدّكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الذي وافاه الأجل المحتوم يوم 4 مايو 2017، تقديرا لجهوده في خدمة الثقافة العربية واعترافا بمُستوى التّعاون بين المؤسّستين الذي انطلق سنة 2016 .

وستُسلم الجائزة يوم الخميس 25 مايو 2017 على السّاعة العاشرة صباحا بمقرّ الألكسو في تونس للفائز في تظاهرة "جو تونس"، وهي تظاهرة ثقافية متعدّدة المواضيع مفتوحة للمؤسّسات الحكومية والمنظّمات والجمعيّات الإقليمية والدولية والفاعلين الثقافيين في تونس والبلدان العربية والخارج. وقدد خُصّصت هذه الجائزة لتتويج أفضل فيلم وثائقي حول موضوع الهجرة من انتاج مجموعة من تلاميذ المدارس في الجمهورية التونسية .
وقد تمت مناقشة موضوع الهجرة من خلال خمسة لقاءات حوارية التأمت بأكاديمية الآداب والفنون والعلوم "بيت الحكمة"، وبمشاركة ثلاثين متدخــلا لمناقشة موضوع الهجرة، من زوايا اجتماعية وسياسية واقتصادية ومن خلال مقـاربـة ثقافيـة وتاريخيـة.

 

المجلس التنفيذي للالكسو ينعقد في دورة خاصة(استثنائية)

يعقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) دورة خاصة (استثنائية) خلال يومي 17و18 مايو 2017 في مقر المنظمة بتونس .
وستتناول هذه الدورة الخاصة ما استجد في المنظمة من ظرف طارئ وشغور منصب المدير العام للالكسو.

أحمد أبو الغيط ينعى للأمة العربية الدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)

​​نعى السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بمزيدٍ من الحُزن والأسى، وفاة واحدٍ من أهم أركان منظومة العمل الثقافي العربي، وهو الدكتور عبد الله حمد محارب، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الذي وافته المنية اليوم 4 مايو الجاري.

وقال أبو الغيط أن رحيل الفقيد الكبير يُمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي؛ وقدم الأمين العام خالص العزاء لأسرته وللعاملين في الألكسو، ولدولة الكويت، وللجماعةِ الثقافية في الأمة العربية كلها، داعيا المولى عزّ وجل أن ينزل سكينته على قلوب محبيه وتلاميذه الكُثر في مُصابهم الجلل.

وأثنى أبو الغيط على خصال الراحل العظيم، مُشيراً إلى أنه عرف فيه إنساناً مُخلصاً صادق الود، حيث جمعته معه علاقة وطيدة على الصعيد العملي والإنساني خلال الشهور الماضية، مضيفا أن الدكتور مُحارب قدم الكثير في خدمة الثقافة العربية، مُتقلداً عدداً من المناصب الأكاديمية والثقافية الهامة في دولة الكويت وخارجها، ومُكللاً مسيرته المهنية والعملية بتولي إدارة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، التي تُمثل البيت الحاضن للعمل الثقافي العربي المُشترك، حيث شهدت المنظمة في عهده نهضة لمسها الجميع يرجع الفضلُ فيها لقيادته الحكيمة، وإصراره على العطاء غير المحدود حتى آخر لحظة في حياته.

وأضاف الأمين العام أن الدكتور مُحارب يُمثل نموذجاً مُشرفاً للمثقف العربي ولدولة الكويت ذات الدور الريادي في المجال الثقافي، مؤكِداً أن عمل الراحل الكبير في خدمة الثقافة العربية لن يُنسَى، ذلك أن الله لا يُضيع أجرَ من أحسن عملاً