المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الاحتفاء برموز الثقافة العربية

 

في إطار الاعتراف بالجميل لأعلام الثقافة العربية، والدّاعمين لها اليوم من أصحاب القرار، وتقديرا لدورهم في المساهمة في البناء الحضاري للإنسان العربي، أقرّ مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الثّامنة عشرة (المنامة 13-14 نوفمبر 2012)، مشروع "الاحتفاء برموز ثقافيّة من التراث العربي". ويمثّل هذا الاحتفال فرصة لإبراز دور الروّاد المثقّفين في البلدان العربية في تكوين العقل العربيّ المعاصر، وتنمية الذّائقة الفنيّة، وصياغة الحياة الفكريّة، وتنفيذ الأنشطة الثقافيّة التي ترمي إلى تثمين الأعمال الفكرية والابداعية، وإحياء المناسبات التّاريخية الهامّة التي شهدتها المنطقة العربية على مرّ العصور.

اختار أصحاب السموّ والمعالي الوزراء المكلفين بالشؤون الثقافية في الوطن العربي في مؤتمرهم التاسع عشر المنعقد في الرياض (12-13 يناير 2015)، صاحب السّمو الشّيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر القاسمي ليكون الشّخصية الثّقافية الرّمز لعام 2016، لما تفضّل به من دعم سخيّ للمثقفين العرب والمؤسسات الثقافية  بدولة الإمارات العربية المتّحدة وخارجها.

 

اختارت الدورة العشرون لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية المنعقدة بتونس في الفترة  15-16 ديسمبر 2016، الفنانة الكبيرة فيروز شخصية عام 2017، تقديراً لإسهاماتها الكبيرة في الترويج، من خلال فنّها الرّاقي، للصّورة المشرقة للثقافة العربية، المبنية على قيم السّلام، والتسامح، والتعدّدية، والحوار بين الحضارات.

 

 

اختار أصحاب السّموّ والمعالي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، خلال انعقاد اجتماعهم الحادي والعشرين في القاهرة خلال الفترة 14-15 أكتوبر 2018، الشّاعر الفلسطيني الرّاحل محمود درويش ليكون الشّخصية الثقافية الرمز لعام 2018-2019، لما قدّمه من إنتاج أدبي وفنّي غزير في خدمة القضيّة الفلسطينيّة ودعم ثقافة العروبة.