المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم جائزة الألكسو للإبداع والابتكار التقني للباحثين الشبان

جائزة الألكسو للإبداع والابتكار التقني للباحثين الشبان

تم استحداث جائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشبان العرب، وذلك لافتقار الوطن العربي لجوائز تقديرية تمنح على الباحثين والمبتكرين العرب وضعف المشاركات العربية في المسابقات العالمية، ولتشجيع ودعم الإبداع والتميز والابتكار والتعريف بالمواهب العربية، وتوفير الآليات اللازمة لاحتضان الباحثين العرب الذين يملكون القدرة على التميز والإبداع ورعايتهم، وتشجيعهم ودعمهم.
وقد دأبت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم منذ عام (2011) على تنظيم جائزة للباحثين الشبان العرب المبدعين في مجالات ذات أولوية للوطن العربي كالبيئة والمياه والطاقات المتجددة والتقانات الأحيائية والمعالجة الآلية للغة العربية والتقانات المتناهية الصغر والمواد الجديدة. وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع مواهب الشبان العرب الباحثين والمبدعين والمبتكرين، والذين يمثلون ثروة لا تقدر بثمن ويعول عليهم في رسم مستقبل مشرق للوطن العربي، والتعريف بهم. وتحدد إدارة العلوم والبحث العلمي في كل عام مجالا علميا للجائزة، وتشكل لجنة علمية متكونة من علماء وخبراء متميزين في مجال الجائزة لتقييم المشاركات واقتراح الفائزين الأول والثاني. وتتكون الجائزة من شهادة تتضّمن اسم الجائزة واسم الفائز وسنة الحصول عليها، وميدالية تحمل اسم الجائزة وشعار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وكذلك مكافأة مالية مقدارها عشرة آلاف (10000) دولارا للفائز الأول وستة الآف (6000) دولارا للفائز الثاني. منذ إطلاق الجائزة في سنة 2011 فاز بها باحثون شبان من تونس، وسوريا، وموريتانيا، ومصر، والأردن، والعراق، والسعودية.
فاز في الدورة الخامسة (2015) للجائزة والتي كان مجالها "التقانات المتناهية الصغر والمواد الجديدة"، بالمركز الأوّل الباحث الدكتور حسن شكري أحمد، من جمهورية مصر العربية، عن بحثه بعنوان "تقييم نشاط المضاد للبكتريا المصنع من أكسيد الزنك ذي الأعمدة النانومترية". أما الجائزة الثانية، فكانت للباحثة الدكتورة نهى علوي أبوبكر الحبشي، من المملكة العربية السعودية، عن بحثها بعنوان "التغليف المطابق لهيدروأكسيد النيكل ذي الشرائح النانومترية على ألياف الكربون كيميائياً لاستخدامها في المكثفات الضخمة".

الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة: www.alecso.org/scres_award

إصدارات الإدارة من 2011 إلى 2016