22يوليو2019

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم بناء القدرات العربية في مجال التراث الثقافي غير المادي

بناء القدرات العربية في مجال التراث الثقافي غير المادي

تنفيذا للقرار الصّادر عن الدّورة الثّامنة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشّؤون الثقافية في الوطن العربي التي انعقدت في مملكة البحرين في شهر نوفمبر من سنة 2012، والخاصّ بالتدريب وبناء القدرات العربية في مجال الحفاظ على التّراث الثقافي وحسن توظيفه في منظومات التنمية المستدامة في الدّول العربية، وفي إطار الشراكة القائمة بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة اليونسكو، شرعت الألكسو في تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية لفائدة المهنيّين والمتخصّصين في مختلف مجالات صون التراث الثقافي غير المادّي في الدّول العربية، حسب برنامج متكامل وشامل لجميع بنود اتّفاقية اليونسكو لسنة 2003، وذلك بهدف تكوين جيل عربي جديد من المتخصّصين، يناط بعهدته حماية التّراث الثقافي غير المادّي في الدّول العربية، والتّوعية بأهمّيته خاصّة لدى النّاشئة، وتثمينه، وحسن ترويجه، وتوظيفه في منظومة التنمية المستدامة.

الدّورة الأولى:
تمّ تنظيم الدّورة التّدريبية الأولى من هذه السّلسلة بالدّوحة تحت عنوان "تحدّيات بناء القدرات في مجال صون التراث الثقافي غير المادي"، خلال الفترة من 14 الى 17 يناير 2013، وذلك بالتعاون مع سكرتاريّة اتّفاقية 2003 باليونسكو ، ووزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر. 
تحميل ملف الدورة الأولى

الدورة الثانية:
انعقدت الدّورة الثّانية من سلسلة الدّورات التّدريبية في دولة الكويت من 07 إلى 09 مايو 2014، بالتّعاون مع سكرتاريّة اتّفاقية 2003 باليونسكو والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، حول موضوع "الأطر المفهومية والمؤسساتية لصون التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية".
تحميل ملف الدورة الثانية

الدورة الثالثة:
خُصّصت الدّورة التّدريبية الثّالثة التي التأمت بمدينة مسقط في سلطنة عُمان في الفترة 08-10 سبتمبر 2014 لموضوع "تعزيز المفهوميّة القانونيّة للتّراث الثّقافي غير المادّي في الدّول العربيّة".
تحميل ملف الدورة الثالثة

الدورة الرابعة:
خُصّصت الدّورة التّدريبية الرابعة التي التأمت بمدينة أبوظبي في الفترة 7-9 سبتمبر 2015 لموضوع "الأطر المؤسساستية للتّراث الثّقافي غير المادّي في الدّول العربيّة ".
تحميل ملف الدورة الرابعة

تمّ تكليف الأستاذ الدكتور هاني هياجنه، الخبير المعتمد لدى اليونسكو في حقل التراث الثقافي غير المادي،   بإعداد تقرير شامل حول  سلسلة الدورات التدريبية لبناء القدرات العربية في مجال التراث الثقافي غير المادي وتم عرضه على الدورة العشرين من لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية (تونس، ديسمبر 2016).

تحميل التقرير