المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تعقد الاجتماع الرابع عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي

الألكسو تعقد الاجتماع الرابع عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الاجتماع الرابع عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي يومي 16 و17 يونيو 2019 بمدينة الكويت، باستضافة كريمة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. وكان مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي قد أوصى بإحداث هذه اللجنة التي أقرّها المؤتمر العام للمنظمة، بهدف الإعداد للمشاركة العربية في الاجتماعات السنوية للجنة التراث العالمي لليونسكو وتوحيد المواقف من جميع الملفّات المُزمع عرضها عليها.
ودرست اللجنة في هذا الاجتماع ملفّ مدينة القدس المُسجّلة على لائحة التراث العالمي المهدّد بالخطر منذ عام 1982، واستمعت إلى تقرير حول المستجدّات الأخيرة بشأنه، وخلصت إلى توصيات من شأنها دعم هذا الملفّ العربي المشترك والتّرويج له دوليا بالحجةّ التّاريخية العلمية.
كما تناولت اللجنة فحص ملفّيْ موقعيْ بابل - جمهورية العراق، و تلال دلمون الأثرية - مملكة البحرين، اللذين سيتمّ عرضهما للتسجيل على لجنة التراث العالمي في دورتها الثالثة والأربعين التي ستعقد في باكو بجمهورية أذربيجان من 30 يونيو إلى 10 يوليو 2019، إلى جانب قضايا أخرى متعلّقة ببناء القدرات والكفاءات في عدد من المجالات كإدارة المواقع وتوظيف التّراث الثقافي والطبيعي العالمي في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة 2030.
ويُشارك في هذا الاجتماع خبراء من الدّول العربية الأعضاء في لجنة التراث العالمي وهي: مملكة البحرين والجمهورية التونسية ودولة الكويت، إلى جانب الخبراء الذين تولّوا إعداد الملفّات المُرشّحة للتسجيل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك مُمثّل المركز العربي للتراث العالمي في مملكة البحرين.
وتمّ خلال الاجتماع الربط المباشر مع أصحاب السعادة المندوبين الدائمين للدول العربية لدى اليونسكو بباريس، للخروج بموقف عربي موحد من جميع القضايا والملفات التي ستناقشها لجنة التراث العالمي في اجتماعها المقبل بباكو ، والتباحث في كيفية حشد الدعم للملفات العربية بصفة خاصة.
ومثلت المنظمة في هذا الاجتماع الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة.