المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تحتضن الدورة التدريبيّة الثّالثة لإعداد مدقّقي الجودة في مؤسّسات التعليم والتّكوين

الألكسو تحتضن الدورة التدريبيّة الثّالثة لإعداد مدقّقي الجودة في مؤسّسات التعليم والتّكوين

انطلقت يوم الاثنين 29 أبريل 2019 بمقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم فعاليّات الدورة التدريبيّة الثّالثة لإعداد مدققي الجودة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين التي تنظّمها الألكسو (إدارة التّربية) بالتّعاون مع الجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم، وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء والإداريّين والمدرّسين وأهل الاختصاص في مجال الجودة والتّدقيق.
وفي كلمة ألقاها في افتتاح الدّورة، بيّن د. لطوف العبدالله، مدير إدارة التّربية بالألكسو، سعي المنظّمة الدؤوب إلى نشر ثقافة الجودة الشّاملة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين في جميع الدّول العربيّة، بغاية المساهمة في الرّفع من أدائها ومساعدتها على النّهوض بدورها في بناء كيان النّاشئة والارتقاء بها معرفيّا ووجدانيّا وإنسانيّا. وثمّن د. العبدالله بهذه المناسبة التّعاون المثمر والمتواصل القائم بين المنظّمة والجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم في مجال وضع مرجعيّات الجودة وتنظيم دورات إعداد المدقّقين، مشيرا إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم المستوى الثّاني من هذه الدورات خلال شهر يوليو/جويلية المقبل، والذي سيتوّج بإسناد شهادة مدقّق جودة معتمد في مؤسّسات التّعليم والتّكوين.
ومن المنتظر أن تتناول الدّورة الحاليّة التي تتواصل حتى الثّاني من شهر مايو جملة من المحاور الأساسيّة من أهمّها التّعريف بأخلاقيّات مهنة المدقّق وضوابطها، وتقديم مبادئ عمليّتي التّقييم والتّدقيق والمصطلحات المعتمدة فيها، إلى جانب التّعريف بمختلف مراحل مهمّة التّدقيق وخصوصيّات كلّ مرحلة والأدوات والتقنيات المعتمدة خلالها. كما ستمكّن الدّورة المتدرّبين من حذق جميع المهارات المرتبطة بإنجاز مهمّة التّدقيق بفضل ما تتضمّنه من محاضرات وعروض وتمارين تطبيقيّة ودراسة حالات وورشات إنتاج، فضلا عن أنشطة محاكاة لوضعيّات تدقيق حقيقيّة.
وللإشارة، فقد احتضنت الألكسو خلال شهري ديسمبر 2018 ومارس 2019 دورتين تدريبيّتين لإعداد مدققي الجودة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين شارك فيهما نحو 40 خبيرا قدموا من كلّ من دولة ليبيا والجمهوريّة التّونسيّة والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. هذا ومن المنتظر أن تتواصل سلسلة الدّورات التّدريبيّة خلال العام الدّراسي والجامعي 2019-2020 في تونس وفي عدد من الدول العربيّة.
للاطّلاع على البطاقة الوصفيّة للدّورة: https://goo.gl/6szrRe