المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الدولية للفرنكفونية تنظمان حفل توزيع جائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة الدورة 11 لعام 2018

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الدولية للفرنكفونية تنظمان حفل توزيع جائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة الدورة 11 لعام 2018



أشرف المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الألكسو ـ معالي الدكتور سعود هلال الحربي ،و المتصرف العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية معالي السيد أدما اوان على حفل اسناد جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في دورتها الحادية عشرة الذي انتظم يوم الخميس22 نوفمبر 2018 في مقر الألكسو بتونس ، بحضور معالي وزير التربية في الجمهورية التونسية الأستاذ الدكتور حاتم بن سالم.

وقد تولى المدير العام للالكسو والمتصرف العام للمنظمة الدولية للفرنكفونية بالمناسبة تسليم جائزة الدورة بحضور أعضاء لجنة التحكيم الى الدكتور محمد القاضي الذي اشرف على الفريق الذي ترجم الكتاب الفائز .

وكانت لجنة التحكيم قررت خلال اجتماعها الشهر الماضي برئاسة الدكتور محمد محجوب المدير العام الاسبق للمركز الوطني للترجمة بمقر المنظمة الدولية للفرنكفونية في باريس اسناد الجائزة الى كتاب"الراوي"، مدخل إلى النظرية السردية" للكاتبة والباحثة سيلفي باترون، من بين نحو 40 عملا شارك في المسابقة .

كما وقع بالمناسبة تكريم السيدة رانيا سمارا التي منحتها لجنة التحكيم التنويه الخاص ، عن ترجمتها من العربية إلى الفرنسية لرواية إلياس خوري" أولاد القيتوـ إسمي آدم"، التي صدرت الترجمة عن منشورات Actes Sud Sindbad بباريس. وهي نقل لأحداث عاشها بطل القصة آدم في المخيمات الإسرائيلية.

وتوج الحفل بتكريم العلامة التونسي ابراهيم شبوح تقديرا لمسيرته العلمية والثقافية و للتحقيق الكبير الذي قام به لمؤلف عبد الرحمان ابن خلدون " كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر".