المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار نظم إدارة الجودة في المؤسّسات التّربويّة في صدارة اهتمامات ندوة علميّة منتظمة بمقرّ الألكسو

نظم إدارة الجودة في المؤسّسات التّربويّة في صدارة اهتمامات ندوة علميّة منتظمة بمقرّ الألكسو

التأمت بمقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم يوم الجمعة 02 نوفمبر 2018 ندوة علميّة تحت شعار: "الإصلاح يبدأ من المدرسة"، وذلك بالتّعاون بين الألكسو وكلّ من الجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم والمنظّمة التّونسيّة للتّربية والأسرة والجمعيّة التّونسيّة للأولياء والتّلاميذ والاتّحاد التّونسيّ للصّناعة والتّجارة.
ولدى افتتاحه لأشغال النّدوة، نقل مدير إدارة التّربية المكلّف بالألكسو، إلى المشاركين تحيّات د. سعود هلال الحربي، المدير العام للمنظّمة، وتقديره لحيويّة المجتمع المدنيّ التّونسيّ وما يميّز أنشطته من حرفيّة وجدّيّة. ونوّه بموضوع النّدوة مشيرا إلى الأولويّة التي توليها الألكسو للارتقاء بأداء المؤسّسات التّربويّة، ومذكّرا بما أعدّته المنظّمة في هذا المجال من أدلّة واستراتيجيّات ومرجعيّات وأدلّة ودراسات، مؤكّدا انفتاح الألكسو على مختلف مكوّنات المجتمع المدني العاملة على المساهمة في تطوير قطاع التّربية والتّعليم في الدّول العربيّة. وقد تمّ خلال النّدوة التّطرّق إلى مسائل تهمّ وضع المؤسّسة التّربويّة من خلال النّصوص التّشريعيّة، والمؤسّسة التّربويّة بين ضغط الواقع وتطلّعات المستقبل، ومكانة المؤسّسة الخاصّة ضمن المشهد التّربويّ، كما تمّ تقديم المعيار الوطني للجودة في المؤسّسات التّربويّة الذي أعدّته الجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم.
وقد شهدت النّدوة مشاركة عدد هام من الخبراء والتّربويّين الذين عبّروا في تدخّلاتهم عن تقديرهم للدّور الذي تؤدّيه الألكسو لدعم النّظم التّربويّة في الدّول العربيّة، مؤكّدين أنّ إرساء نظم إدارة الجودة في المؤسّسات التّربويّة يعتبر من أهمّ سبل تطوير أداء هذه النّظم والارتقاء بمخرجاتها، مثمّنين في هذا المجال مرجعيّة الجودة في المؤسّسات التّربويّة التي تمّ عرضها لما ميّزها من تكامل واتّساق. كما دعا المشاركون الألكسو إلى تنظيم دورة تدريبيّة لإعداد مدقّقي الجودة في المؤسّسات التّربويّة في الدّول العربيّة.