المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار ورشة العمل حول تصنيف الجامعات العربية الثلاثاء، الموافـق 16 أكتوبر، 2018، تونس- الجمهورية التونسية

ورشة العمل حول تصنيف الجامعات العربية الثلاثاء، الموافـق 16 أكتوبر، 2018، تونس- الجمهورية التونسية

في إطار التعاون بين الألكسو ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، وبحضور معالي الدكتور سليم خلبوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقدت ورشة عمل حول تصنيف الجامعات العربية، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، بمقر الألكسو. وشارك في هذه الورشة رؤساء الجامعات ومراكز البحث والمديرين العامين للبحث العلمي من كافة الولايات التونسية. 

وقد افتتح أعمال الورشة كل من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سليم خلبوس، والدكتور أبو القاسم حسن البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالألكسو، الذي ألقى بدوره كلمة معالي المدير العام للألكسو الدكتور سعود هلال الحربي التي عبر فيها عن تمنياته لأعمال الورشة بالتوفيق والنجاح مرحبا بالضيوف في بيت العرب. كما قدّم مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة مداخلة عن تصنيف الجامعات العربية، أشار فيها إلى الحاجة الملحة لتصميم مؤشر عربي لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي وإعادة تصنيفها بما يحقق التوافق العربي وفق معايير عالمية في بيئة تشتد فيها المنافسة وضغوطات سوق العمل. 

واختتمت الجلسة الافتتاحية بمداخلة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سليم خبوس، ركزت فيها على المعايير التي تدعم اعتماد ترتيب الجامعات العربية والتصنيف الذي يطابق أكثر الدول العربية، كما أكد على أن تغيير واقع الجامعات العربية ينبغي أن يكون حقيقيا وليس رمزيا ومطابقا لحاجياتها البيداغوجية والبحثية ومنشوراتها وثرواتها البشرية والمادية. مؤكدا على ضرورة توفر عديد الشروط من أبرزها الاستراتيجية والجوانب العملية والجوانب الاتصالية، للتعريف بالتقدم الذي تحقق في مستوى جامعاتنا ومراكز البحوث العلمية فيها ودعم ثقة المواطن العربي بقدراته وقدرات جامعاته، مشيدا بالجهود التي تبذلها الألكسو من أجل الدفع بالبحث العلمي في الوطن العربي، وبأن هذه الورشة لها بعد استراتيجي بامتياز، وهي خطوة جيدة على غرار الدول المتقدمة.