المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تعقد تظاهرة بعنوان"تحدّي القرائيّة مسؤوليّة مجتمعيّة" 13 سبتمبر 2018

الألكسو تعقد تظاهرة بعنوان"تحدّي القرائيّة مسؤوليّة مجتمعيّة" 13 سبتمبر 2018

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقرائية / محو الأميّة، عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، اليوم الخميس 13 سبتمبر 2018، بمقرّها بتونس، تظاهرة حضرها مسؤولون وخبراء في موضوع تعليم الكبار والتصدّي للأميّة من وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية بالجمهورية التونسية بالإضافة إلى مديري إدارات المنظمة وعدد من الموظفين والخبراء.
وقد ناقش المشاركون في هذه التظاهرة انطلاقا من العروض والبيانات المقدّمة والتي تناولت مجهودات كلّ من الألكسو والدولة التونسيّة في هذا المجال سبل تطوير التعاون بين الحكومات والمنظّمات الإقليميّة والدوليّة ومكوّنات المجتمع المدني وفق مقاربة تشاركيّة مجتمعية تهدف إلى تحرير ملايين المواطنين في المنطقة العربية من الأميّة وتمكينهم من حقّهم في التعلّم الجيّد والمستدام ضمانا للاستقلالية وصونا لكرامتهم بالمساهمة في تنمية مجتمعاتهم.
وانتهت التظاهرة إلى عدد من التوصيات منها :
*ضرورة العمل على تطوير الشراكات في مختلف القطاعات العموميّة والخاصّة ومؤسسات المجتمع المدني.
*اعتماد مقاربة منظوميّة متعدّدة القطاعات تدمج تعليم الكبار ومحو الأميّة ضمن السياسات التعليميّة العامّة وفي منظومات التعليم والتربية والتدريب.
*تناول موضوع القرائيّة ومحو الأميّة ضمن إطار عمل التعليم 2030 لتحقيق غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ومنها الغاية السادسة (6.4) المتعلّقة بتعليم الكبار.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الألكسو تعمل مع الدول العربيّة وشركائها على تنسيق الجهود وتنميتها وفق رؤية عربيّة مشتركة للتقدّم في إنجاز الهدف الرابع.