المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار مدخل إلى تصميم النظم الرقمية باستخدام لغة VHDL

مدخل إلى تصميم النظم الرقمية باستخدام لغة VHDL

   يسر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق إصدار كتاب " مدخل إلى تصميم النظم الرقمية باستخدام لغة VHDL"  الذي يقدم عرضاً عن تقانة تصميم الدارات الرقمية الحديثة وإنجازها باستخدام التجهيزات المنطقية القابلة للبرمجة PLDs وهي الأكثر انتشاراً في الوقت الراهن، لذلك بات الطلاب والمهندسون معنيّين أكثر من أي وقت مضى بإنجاز تصاميمهم ومشاريعهم وتجاربهم باستخدام هذا النوع من التجهيزات.

المعروف أن المكتبة العربية تفتقد إلى  كتاب VHDL يُرضي الخبراء والمطورين والمعلوماتيين والإلكترونيين والطلاب والمبتدئين والمتعلمين ذاتياً. لذلك يمكن القول إنّ هذا المؤلَّف، هو مدخل مبسّط موجه إلى:

- الراغبين والتواقين إلى الحصول على معارف عملية لتصميم الدارات والنظم الرقمية بمساعدة الحاسوب باستخدام لغة VHDL 

الإلكترونيين الذين يبحثون عن بديل فعال ومضمون عن طريقة المخطّط  schematic
-المهندسين التواقين بسرعة إلى تكوين فكرة عن هذا الموضوع من دون الدخول بالتفاصيل
-الطلاب والمدرسين الراغبين في مقاربة سريعة وسهلة لتصميم الدارات والنظم الرقمية

-المبتدئين الذين ليس لديهم معرفة سابقة عن هذا الموضوع

والسؤال المهم الذي يتبادر إلى الذهن هو: لماذا (VHDL) وليس الوصف بالمخطّط الرمزي الرسومي Schematic ؟

يتميز الوصف بالمخطّط الرمزي الرسومي في غير قليل من الحالات بالوضوح وسهولة الفهم، وهو –عموماً- فعّال في تمثيل وتوصيل التوابع هرمياً، إلاَّ أنه لا يخلو من بعض العيوب.

إن الوصف بلغة VHDL لا يلغي على نحو كامل فوائد التصميم بصيغة المخطّط الرمزي الرسومي، إذ يمكن تجزئة التصميم إلى مجتزآتmodules  بحسب الوظيفة، وتصميم كلّ جزء، وتوصيل المجتزآت بعضها ببعض، فهو بالتالي قادر على تحقيق التمثيل الهرمي من دون أن يُزعج معتادي استخدام المخطّط. وما نرجوه أن يجد المعنيون بهذا الحقل من العلوم الفائدة المرجوّة من هذا الكتاب.