المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار رحيــــل المؤرخ والعالم الإسلامــــي محمد فـؤاد سيزكين 1924-2018

رحيــــل المؤرخ والعالم الإسلامــــي محمد فـؤاد سيزكين 1924-2018

إنا لله وإنا إليه راجعون...
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقّت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) نبأ وفاة أحد رجالات العلم، المؤرخ محمد فؤاد سيزكين، مدير معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، الذي وافته المنية يوم السبت 30 يونيو 2018، عن عمر يناهز 94 عاما، قضاها في العلم والبحث، وهو من أبرز العلماء المسلمين في تاريخ العلوم الإسلامية في العصر الحديث.
وقد كان المغفور له -بإذن الله- متخصصا في دراسة التراث العربي والإسلامي، وقام بجمع المخطوطات العربية في الشرق والغرب، وترجم كثيرا منها إلى الألمانية وحققها. ونشر الموسوعة الشهيرة “تاريخ التراث العربي” في عدّة أجزاء، منها (6) مجلدات في علم الفلك، و(5) في الرياضيات و(4) في الكيمياء والزراعة والنبات، و(3) في الطب والصيدلة والبيطرة وعلم الحيوان…ومعظمها ترجمت إلى اللغة العربية وصدرت عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
والمنظمة تعزي معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، وعائلة المغفور له، وأصدقاءه، وكــل من رافق المغفور وسانده طيلة مسيرته العلمية الزاخرة، وتتقدّم إليهم جميعا بــأحـرّ التعازي، سائلين الله تعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته وواسع مغفرته، وأن ينعم عليه بعفوه ورضوانه.
وتجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هي أحد مؤسّسي المعهد، ومن بين الفاعلين في مجلس أمناء المعهد، وقد دأبت خلال السنوات الماضية على المشاركة في اجتماعات مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية الذي يعقد سنويا بمدينة فرانكفورت بألمانيا.