المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك في الاجتماع الثاني والأربعين للجنة التراث العالمي لليونسكو

الألكسو تشارك في الاجتماع الثاني والأربعين للجنة التراث العالمي لليونسكو

افتتحت "لجنة التراث العالمي" دورتها الثانية والأربعين يوم 24 يونيو 2018 في المنامة ، مملكة البحرين. وستتواصل الجلسات إلى غاية 04 يوليو 2018. وستنظر اللجنة خلال هذه الفترة في ترشيحات 29 موقعًا لإضافتها إلى "قائمة اليونسكو للتراث العالمي". وتضمّ هذه المواقع 5 مواقع طبيعية جديدة، و21 موقعا ثقافيا، و3 مواقع مختلطة تجمع بين الطابعين الطبيعي والثقافي. كما ستطّلع اللجنة خلال هذه الجلسة على حالة صون 103 مواقع مدرجة على قائمة التراث العالمي، إضافة إلى المواقع الـ 54 المدرجة على "قائمة مواقع التراث العالمي المعرّضة للخطر".
وتعقد المجموعة العربية طيلة هذه الدّورة اجتماعا يوميا بإشراف ممثلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، الدكتورة حياة القرمازي، مدير إدارة الثقافة، بهدف توحيد المواقف العربية تجاه جميع الملفات المعروضة على اللجنة للنقاش وحشد الدعم الدولي للملفات العربية بصفة خاصة، علما وأن هناك ثلاثة ملفات عربية مرشّحة للإدراج على لائحة التراث العالمي وهي:
-ملف " خور دبي" (دولة الإمارات العربية المتحدة)،
- ملف "واحة الأحساء" (المملكة العربية السعودية)،
- ملف "مدينة قلهات القديمة" (سلطنة عمان).
وقد عرضت على المشاركين في اجتماعات هذه المجموعة نتائج الاجتماع التحضيري الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي الذي انعقد في دولة الكويت خلال الفترة 05-06 يونيو 2018، وما تمخض عنه من توصيات. ودعت ممثلة الألكسو المجموعة العربية إلى ضرورة التنسيق مسبقا مع المنظمة حول جميع ملفات الترشيح التي تعتزم تقديمها.
وقد تمّ صباح اليوم، 26 يونيو 2018، قبول قرار ملف مدينة القدس بالإجماع والتوافق حسب الصّيغة المقترحة من الجانبين الأردني والفلسطيني.