المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار اطلاق العقد العربي للحق الثقافي ( 2018-2027)

اطلاق العقد العربي للحق الثقافي ( 2018-2027)

أشرف معالي وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ، نيابة عن فخامة الرئيس التونسي محمد الباجي قائد السبسي ، ومعالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الالكسو ، على مراسم إعلان اطلاق العقد العربي للحق الثقافي ( 2018-2027) التي انتظمت بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية مساء الجمعة 22 مايو الجاري بحضور عدد من معالي وزراء الثقافة العرب وسعادة السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ممثل معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط. كما واكب الحدث عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية ونخبة من المثقفين والاعلاميين.

وقد توجه فخامة الرئيس التونسي بكلمة إلى المشاركين أكدت على تفعيل العمل العربي المشترك وعلى الصبغة الاستراتيجية للتنسيق العربي ثقافيا واطلاق العقد العربي للحق الثقافي .

 

وأوضح مدير عام الالكسو أن إطلاق العقد العربي للحق الثقافي (2018-2027)، جاء تنفيذًا لقرار الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي احتضنته تونس في الفترة 14-15 كانون الأول/ ديسمبر 2016، والذي كلّف اللجنة الدائمة للثقافة العربية باستكمال وثيقة العقد وإطلاقه بصفة فعلية خلال عام 2018، وهو ما قامت به اللجنة في اجتماعها في الدار البيضاء يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

ومؤكدا في كلمته على كون الثقافة اليوم لم تعد شأن الدولة وحدها بل أصبحت شأن الجميع: حكومات وقطاع خاص ورجال أعمال ومجتمع مدني. 

كما ورد في كلمة ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور بدر علالي أن العقد العربي للحق الثقافي 2018-2027، سيمثّل إضافة نوعية للعمل الثقافي العربي المشترك الذي تتطلّع إليه شعوبنا.

ودعا معالي وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو بالمناسبة المثقفين العرب إلى مزيد الاهتمام بملفات المعالم الثقافية والتراثية في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، التي تنتهك يوميا من قبل  سياسة الاحتلال الغاشم.