المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار أشغال الاجتماع الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي

أشغال الاجتماع الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي

انطلقت اليوم الثلاثاء 5 يونيو 2018 بمدينة الكويت، أشغال الاجتماع الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي التي تنظمها الألكسو سنويا باستضافة كريمة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. وكان مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي قد أوصى بإحداث هذه اللجنة التي أقرّها المؤتمر العام للمنظمة، بهدف الإعداد للمشاركة العربية في الاجتماعات السنوية للجنة التراث العالمي لليونسكو وتوحيد المواقف من جميع الملفّات المُزمع عرضها عليها.

ويلتئم اجتماع لجنة الخبراء العرب في جوّ من القلق الكبير بسبب تواصل الاعتداءات الآثمة على التراث الثقافي الإنساني في عدد من البلدان العربية التي تمرّ بظروف دقيقة. إلى جانب تصاعد وتيرة الهجمات الشرسة على المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بمدينة القدس وببقية الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة بهدف طمس هويتها الثقافية.

وستتولّى اللجنة دراسة ملفّ مدينة القدس المُسجّلة على لائحة التراث العالمي المهدّد بالخطر منذ عام 1982، بعد الاستماع إلى تقرير حول المستجدّات الأخيرة يُقدّمه كلّ من ممثّل المملكة الأردنية الهاشمية ومُمثّل دولة فلسطين والخروج بتوصيات من شأنها دعم هذا الملف العربي المشترك والتّرويج له دوليا بالحجةّ التّاريخية العلمية.

كما ستتناول اللجنة طيلة يومي 5و6 يونيو فحص ملفّات المواقع الثقافية العربية التي ستُعرض للتسجيل على لجنة التراث العالمي في دورتها الثانية والأربعين التي ستنعقد بالمنامة - مملكة البحرين، خلال الفترة 24 يونيو – 04 يوليو 2018. وهي:

-       ملف "خور دبي" (دولة الإمارات العربية المتحدة)،

-       ملف "واحة الأحساء" (المملكة العربية السعودية)،

-       ملف "مدينة قلهات القديمة" (سلطنة عمان)،

 ويُشارك في هذا الإجتماع الخبراء من الدّول العربية الأعضاء في لجنة التراث العالمي وهي: مملكة البحرين والجمهورية التونسية ودولة الكويت، إلى جانب الخبراء الذين تولّوا إعداد الملفّات المُرشّحة للتسجيل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان إلى جانب مُمثّل عن المركز العربي للتراث العالمي في مملكة البحرين.

وتمّ صباح اليوم الرّبط المباشر بين الخبراء الحاضرين في دولة الكويت وأصحاب السعادة المندوبين الدائمين للدول العربية لدى اليونسكو بباريس، وذلك لتنسيق المواقف والتّباحث في كيفيّة حشد الدّعم للملفّات العربية. وتُمثّل المنظمة في هذا الاجتماع التحضيري الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة.