المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار اجتماع مرصد التراث المعماري والعمراني في المدن العربية : توصيات بصيانة المعالم والمواقع الأكثر عرضة للمخاطر

اجتماع مرصد التراث المعماري والعمراني في المدن العربية : توصيات بصيانة المعالم والمواقع الأكثر عرضة للمخاطر

انعقد ما بين 12 و 14 فبراير الجاري في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الألكسو، في تونس اشغال ملتقي عربي اقليمي لتدارس سجل التراث العمراني والمعماري في الدول العربية بحضور خبراء عرب من عدة دول وممثلين عن المجتمع المدني.
وقد ناقش الملتقى طوال 3 ايام مجموعة من الورقات العلمية والمشاريع عن تطوير التنسيق بين الدول العربية في مجالات توظيف التراث والمعالم العمرانية والمعمارية خدمة للانسان العربي ولسكان المدن العربية .

و أسفر الملتقى عن عدد من التوصيات من بينا بالخصوص :

- مراجعة استمارة سجل التراث العمراني والمعماري وتعديلها.

- الرفع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية بمقترح تعديل ميثاق المحافظة على التراث العمراني والمعماري في البلدان العربية فيما يخصّ البند الخاص بسجل التراث العمراني والمعماري في البلدان العربية لمنح الأولوية لتسجيل المعالم والمباني التاريخية المعرضة للمخاطر والتي تحتاج إلى تدخّل عاجل.

- الاتفاق على تنفيذ مشروع نموذجي من خلال وضع آلية فنية وتخصيص موارد مالية، على أن يكون في أحد الدول المتضررة جرّاء عدم الاستقرار الأمني.

- إصدار دليل أو منهج خاص بالتوعية يتم تعميمه على البلدان العربية.

- حث الإعلاميين على التوعية بأهمية الحفاظ على التراث العمراني وبيان الانتهاكات التي يتعرض لها التراث في الدول العربية.

- إعداد وتنفيذ برنامج توعية للمسؤولين من أصحاب القرار والشخصيات الثقافية المؤثرة ورجال الدين.

وقد تميز الملتقي بجلسة افتتاحية مميزة كان من بين من القوا مداخلات فيها الدكتور سعود هلال الحربي، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الألكسو، والدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي و الدكتور عبد اللطيف عبيد، الامين العام المساعد ، رئيس مكتب جامعة الدول العربية بتونس و الاستاذ شكري بالحسن كاتب الدولة للتنمية المحلية . و المهندس كريم الهنديلي المدير باإلنابة لمكتب اليونسكو في الرباط و السيد سيف الله لصرم رئيس بلدية تونس و الدكتورة حياة القرمازي مديرة ادارة الثقافة و الدكتور محمد الجمني مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال و بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بتونس وعدد من محافظي التراث.

- ونظم هذا الملتقى الاقليمي الثالث دعما لمرصد التراث العمراني والمعماري في الدول العربية تحت عنوان: " توثيق التراث العمراني والمعماري ضمان لحمايته وديمومته" 

تقرير الاجتماع