المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تعقد الملتقى الإقليمي الثالث لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية

الألكسو تعقد الملتقى الإقليمي الثالث لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية

تحت إشراف كلّ من معالي د. سعود هلال الحربي، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي د. محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية، وبحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بتونس، وعدد من محافظي التراث، والسيد والي تونس، والسيد رئيس بلدية تونس شيخ المدينة، وممثلين عن المجتمع المدني، تعقد المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو)، خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2018 في مقرها بتونس العاصمة، الملتقى الاقليمي الثالث لمرصد التراث العمراني والمعماري في الدول العربية تحت عنوان: "توثيق التراث العمراني والمعماري ضمان لحمايته وديمومته". وتشارك في الملتقى مجموعة من المهندسين المعماريين المتخصّصين في التراث الأثري والتاريخي عيّنتهم الجهات المعنية في الدول العربية الأعضاء ليكونوا المخاطبين الرئيسيين لمشروع المرصد، إلى جانب ممثلين عن عدد من الوزارات المسؤولة عن الشؤون الثقافية والتراث والبيئة والسياحة والتعليم العالي في الجمهورية التونسية، وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المهتمّة بمجالات التراث الثقافي والمعماري والحضري، وهي اليونسكو والايكوموس والايكروم العربي ومنظمة المدن العربي. كما تشارك في الملتقى نخبة من الأساتذة الجامعيين والخبراء في الميدان.
وسيتم خلال جلسات الملتقى عرض تقارير فرق العمل التي شُكّلت بالمناسبة، والتّباحث حول دور كلّ من المرصد والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني في حماية التراث المعماري وتوثيقه والتصدي للاعتداءات التي تستهدف المعالم التاريخية والمواقع الأثرية.

البرنامج