المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو يشارك في أعمال الدورة الوزارية الـ 101 للمجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ العربيّ

المدير العام للألكسو يشارك في أعمال الدورة الوزارية الـ 101 للمجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ العربيّ

شارك معالي د. سعود هلال الحربي، المدير العام للألكسو، في أعمال الدورة الوزارية الـ 101 للمجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ العربيّ التي انطلقت اليوم الخميس 08 فبراير 2018 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة جمهوريّة السودان، وبحضور معالي أ. أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومشاركة وزراء المالية والتجارة والاقتصاد والصناعة في الدول العربية ومن يمثلونهم .
ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة 20 بندا تتناول مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ومنها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس، ونشاط الأمانة العامة بين الدورتين، والملف الاقتصاديّ والاجتماعيّ للقمة العربية العادية الـ 29 المقرر عقدها في العاصمة السّعوديّة الرياض في مارس المقبل، والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصاديّة والاجتماعيّة في دورتها الرابعة المقررة لعام 2019. كما يتضمن جدول الأعمال متابعة تنفيذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية الافريقية الرابعة المنعقدة في "مالابو" عام 2016، ومتابعة تنفيذ "إعلان الرياض" الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية عام 2015، إلى جانب الإعداد للدورة الخامسة لهذه القمة لتي ستنعقد في فنزويلا خلال العام الجاري.
وللإشارة، فإنّ محور أعمال هذه الدورة يتركز حول "منطقة التّجارة الحرّة العربية الكبرى وتطورات الاتّحاد الجمركي العربي"، كما ستشهد أعمال الدّورة مناقشة عدد من البنود تتعلّق بالاستثمار في الدول العربية، ومشروع الميثاق العربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغرى والمتوسطة، ومشروع النظام الأساسيّ للبرلمان العربي للطفل بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ومتابعة تنفيذ خطط التنمية المستدامة بالدول العربية. كما ينظر المجلس في بند مقدم من الأردن والعراق حول "الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة لهم"، وبند مقدم من الأردن حول "التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة"، وآخر حول "التعاون العربيّ الدّوليّ في المجالات الاجتماعيّة والتّنمويّة"، إلى جانب مقترح حول "إنشاء المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الدول العربية".