المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار إطلاق الأولمبياد العـــــربي للرياضيـــات والعلوم والبحث العلمي: الألكسو تعقد الاجتماع التنسيقي، 5 فبراير 2018، تونس

إطلاق الأولمبياد العـــــربي للرياضيـــات والعلوم والبحث العلمي: الألكسو تعقد الاجتماع التنسيقي، 5 فبراير 2018، تونس

 في إطار العمل على إطلاق الأولمبياد العربي للرياضيات والعلوم والبحث العلمي، عقدت الألكسو اجتماعا تنسيقيّا للتحضير لانطلاق الدورة الأولى من هذه المسابقة، وذلك يوم الاثنين الموافق 5 فبراير 2018، بمقرها بتونس. 

ويهــــدف هذا النشاط للإسهام في تطوير مناهج تدريس الرياضيات والعلوم في المنظومة التربوية العربية، ونشر ثقافة البحث العلمي لدى الناشئة منذ المراحل المبكرة، وتحريك القاعدة التربوية العربية والنهوض بها، والإسهام في تجويد التعليم في الوطن العربي.

وتستند رؤية المنظمة في إطلاق هذا الأولمبياد العربي على ما تؤكّده الدراسات والبحوث من تراجع في اهتمام الطلاب في الدول العربية بالعلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء وعلوم الأرض والفلك)، وعلى رغبتها في تشجيعهم على الاهتمام بالعلم، وحفزهم على البحث والابتكار والعمل الجماعي منذ الطفولة.


وهـدف الاجتماع إلى بلورة الصياغة النهائية "للوثيقــــة الإطــــارية" للأولمبياد. ووضع خطة عمل تنفيذية للدورة الأولى/2018. وقد ترأّس الاجتماع الأستاذ الدكتور أبــوالقــاسم حسن البـــدري، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي، والدكتور محمد مدبولي، مدير إدارة التربية. وشــارك فيه كل من الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات والاتصال، والدكتور لطوف العبدالله، والأستاذ الهاشمي العـــرضـاوي من إدارة التربية، والأساتذة سالي حسن حطاب وخيرية السلامي وصفوان الحكيم من إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة، وأعضاء اللجنة التحضيرية للأولمبياد المكوّنة من خبراء متخصصين من وزارة التربية ومؤسسات تربوية خاصة وحكومية من تونس.

كما حضر في الاجتماع المهندس أبوالقاسم المزوغي، المدير الفني لشركة الكواكب لتقنية المختبرات بدولة ليبيا، الذي قدّم عرضا ضوئيا حول استخدام التكنولوجيات الحديثة في التعرّف على المهارات المتعددة من خلال تحليل بصمات الأصابع. وحضر -كضيف شرف - الدكتور بشير سعيد، عضو المجلس التنفيذي عن دولة ليبيا (سابقا).