المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو يواكب في البحرين انطلاق فعاليّات الاحتفال بالمحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018

المدير العام للألكسو يواكب في البحرين انطلاق فعاليّات الاحتفال بالمحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018

حضر د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو يوم الأحد 28 يناير/جانفي 2018 بمملكة البحرين انطلاق فعاليّات الاحتفال بالمحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018، التي انتظمت برعاية صاحــب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وحضور الشيخ محمد بن مبـــارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الـــوزراء، والشيخة مي بنت محمد آل خليفــــة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثــــار راعية الاحتفال، ود. عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للإيسسكو، ووزراء الثقافة بعدد هام من الدول الإسلامية ودول العالم، إضــــافة إلى شخصيات ديبلوماسية وثقـــافية وإعلامية.
وقد انتظم الاحتفال في الخيمة المجاورة للقلعة العريقة بالمحرّق التي تشهد على تاريخ البحرين ولما تزخر به المنطقة من ذاكرة مشرقة، حيث ألقت الشيخة مي كلمة في الاحتفال عبّرت من خلالها عن شكرها وتقديرها للرعاية التي أولاها الملك حمد لهذا الاحتفال المهم، وأعربت عن امتنانها لحضور الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الذي يحرص دائماً على دعم البرامج والمشاريع الثقافية بالمملكة، وقدّمت الشكر إلى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على ما تقوم به من جهود وقالت: "يضيء هذا العام صفحة من تاريخنا الغني، على المحرّق التي كانت وما زالت منارةً يشعّ منها نور العلم والثقافة والأدب. نحتفل اليوم كلنا بالمحرّق، بما نراه من إرث مادي كالقلاع والبيوت التراثية والمباني الأثرية. هذه العمارة التي تمنحها صفة التفرد، إضافة إلى إرثها غير المادي كموسيقاها الجميلة وفن الصوت الأصيل" وأضافت: "عام 2018 سيكون حافلاً بالبرامج الثقافية والفنية، ونحن من خلال تلك البرامج نحاول أن نعكس الصورة الحقيقية لديننا الإسلامي وما يحمله من قيم تدعو إلى المحبة، وتقرّب مفاهيم الجمال بأسمى معانيه". كما شهد الاحتفال تقديم جملة من الفقرات الفنية، إضافة إلى بثّ فيلم خاص بعنوان «المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية»، وتقديم عرض فنيّ يجسّد القيم التنويرية للدين الإسلامي بعنوان «نورٌ على نور».