المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تفتتح في العاصمة القُمُريّة موروني دورتين تدريبيّتين في اللّغة العربيّة

الألكسو تفتتح في العاصمة القُمُريّة موروني دورتين تدريبيّتين في اللّغة العربيّة

اُفتتحت صباح يوم الأحد 28 يناير/جانفي 2018 بـموروني، عاصمة جمهورية القمر المتحدة الدورة التدريبية لمعلمي وموجهي اللغة العربية ومصممي مناهج اللغة العربية، وذلك بحضور الأستاذ فريد برهان وكيل وزارة التّربية ممثّلا لمعالي الوزير، والأستاذ شعبان رمضان الأمين العام للجنة الوطنية، والأستاذ سيف الدين مشنغاما عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن جمهورية القمر المتحدة، والسيد مفوض التعليم بجزيرة إنجازيجا الكبرى، وعدد من المسؤولين بالوزارات المعنية والجامعة القمرية.
وتمثّل هذه الدّورة التّدريبيّة، التي ينفّذها ويشرف عليها معهد الخرطوم الدولي للّغة العربيّة التابع للألكسو، باكورة الأنشطة الميدانيّة التي تعهّدت المنظّمة بتنفيذها لفائدة الدول العربية ذات الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار البرامج ذات الأولوية التي وجه معالي المدير العام بإنجازها، في إطار الحرص على تعزيز مكانة اللّغة العربيّة في هذه الدّول وترسيخ استعمالها.
وأوضح ممثل معالي الوزير في افتتاح الورشة أن الحكومة القمرية قد اعتمدت تدريس اللغة العربية في كل المراحل التعليمية من الصف الأول الابتدائي حتى المرحلة الثانوية، وأن هذا يتطلب إعداد المناهج وتدريب المعلمين والموجهين، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الألكسو لمساعدة الدولة على بلوغ هذا الهدف السامي، حيث تُعدّ هاتان الدورتان نقطة الانطلاق في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين معالي د. سعود الحربي المدير العام للمنظمة ومعالي وزير التربية الوطنية القمري لدعم جهود الدولة في مجال التربية والتعليم.
ومن جهته، نقل الأستاذ يوسف فتح الرحمن، الخبير بمعهد الخرطوم المشرف على تأمين الدورة، إلى الحضور تحيات معالي المدير العام للمنظمة وتقديره، شاكرا وزارة التربية الوطنية واللجنة الوطنية القمرية على تعاونها وفاعليّة تجاوبها، مما ساعد في إكمال كل الترتيبات الضّروريّة لإنجاح الدورتين.
ويشار إلى أنّ أربعين مشاركا من مصممي مناهج اللغة العربية والموجهين والمعلمين يواكبون هاتين الدّورتين، إضافة إلى حضور عدد من المسؤولين من الوزارة والخبراء من معهد الخرطوم الدولي للغة العربية.