المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة لمراجعة المناهج الدراسية لدولة ليبيا

انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة لمراجعة المناهج الدراسية لدولة ليبيا

استقبل معالي د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو يوم الخميس 11 جانفي 2018، بمقرّ المنظّمة، معالي د. عثمان عبد الجليل وزير التعليم بدولة ليبيا الذي يزور المنظمة على رأس وفد رفيع المستوى يضم خبراء ومسؤولين عن تطوير المناهج الدراسية.
وقد تناول اللقاء، الذي حضره مدير إدارة التربية بالمنظمة وخبراؤها، التوجهات التي تتبناها وزارة التعليم في دولة ليبيا لإحداث نقلة نوعية في المناهج الدراسية الليبية، خاصة في المرحلة الابتدائية من حيث الكم والمحتوى، وكذلك في مجال تعليم اللغة الإنجليزية بالمدارس الابتدائية، وتطوير أساليب التقويم والامتحانات وأساليب الاستذكار والفروض المنزلية.
وقد وجدت هذه التوجهات ترحيبا من المنظمة التي وعدت بتقديم ما لديها من إمكانات وخبرات لمساعدة الحكومة الليبية على تحقيق هذا الإصلاح، وعيا منها بأهمية المناهج في ضمان مواكبة مخرجات النظام التربوي للتطورات المعرفية واستجابتها للمتطلبات المجتمعية.
وفي هذا الإطار تم الاتفاق على أن تقوم المنظمة بترشيح خبراء مرموقين لمساعدة اللجان الليبية المختصة، وبتنظيم زيارة ميدانية وعقد ندوة في ليبيا لدعم الإصلاحات المزمع إدخالها.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي بناء على ما قرره الجانبان بمناسبة اللقاء الذي جرى بين معالي الوزير ومعالي المدير العام يوم 15 ديسمبر 2017، حيث تم الاتفاق على أن تقوم المنظمة بمساعدة دولة ليبيا على إعادة بناء منظومتها التربوية على أسس عصرية تستجيب للمعايير الدولية وتكسب الناشئة المهارات اللاّزمة وتضمن في الآن نفسه التجذّر في البيئة والثقافة العربيّة الإسلاميّة والانفتاح على الثقافات العالميّة.