المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار افتتاح أعمال الدّورة السّادسة عشرة للوزراء المسؤولين على التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية

افتتاح أعمال الدّورة السّادسة عشرة للوزراء المسؤولين على التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية

برعاية معالي الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وبحضور معالي مدير عام الألسكو، سعود هلال الحربى، ومدير عام منظمة العمل العربية، فايز المطيرى، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير بدر الدين العلايلى، وبمشاركة وفود من 17 دولة عربية، إضافة إلى عدد هامّ من المنظمات العربية والدولية ومنظمات العمل العربي المشترك، افتتحت اليوم 27 ديسمبر 2017 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الدّورة السّادسة عشرة للوزراء المسؤولين على التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية تحت شعار: "التعليم العالي وعالم العمل والإنتاج: رؤية جديدة"، وذلك بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لجامعة الدّول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، ومنظمة العمل العربية. وقد شهدت الجلسة الافتتاحيّة انتخب وزراء التعليم العالي والبحث العلمي دولة العراق لرئاسة هذه  الدورة.

وكان خبراء التعليم بالدول العربية قد عقدوا يوم 26 ديسمبر 2017 اجتماعا تمهيديّا ناقشوا خلاله أوراق العمل المقدمة من قبل كل من الألكسو ومنظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والإنتاج في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما استعرض المشاركون التقارير الوطنية المقدمة من بعض الدول حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية. ومن جهة أخرى، أكد الخبراء المشاركون أهمية التعامل مع «الأزمات المركبة» التي تواجهها دول عربية بسبب ما ألحقته النزاعات من أضرار جسيمة بمنظومات التعليم العالي بها، إضافة الى الأزمات الاقتصادية والتشغيلية الخانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من السكان. وشدد المشاركون في هذا السياق على أهمية الدعوة الى وضع تصورات عملية لمراحل ما بعد الأزمة وإعادة الإعمار، الى جانب تأهيل القوى البشرية النّازحة واللاّجئة تمهيدا لعودتها إلى أوطانها ومشاركتها في إعادة البناء من جديد.

هذا وقد تمّ على هامش الجلسة الافتتاحيّة للمؤتمر تسليم باحثين من كلّ من الجزائر ومصر وموريتانيا جائزة الشباب العربي – 2017 التي نظّمتها الألسكو هذا العام تحت عنوان: الأمن القومى العربى: اختراق الخارج واحتراق الداخل.