المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو يشارك في فعاليّات اختتام "سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017"

المدير العام للألكسو يشارك في فعاليّات اختتام "سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017"

شارك د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو يوم 22 نوفمبر 2017 في فعاليّات اختتام مشروع "سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017" التي أشرف عليها معالي بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس جمهورية السودان ورئيس مجلس الوزراء، وحضرها معالي الطيب حسن بدوي وزير الثقافة الاتحادية وعدد من الوزراء وقادة الأحزاب والمنظمات الوطنية، ورؤساء وممثلو منظمات إقليميّة ودوليّة، وحشد كبير من أهالي مدينة سنار. وقد تم خلال الحفل افتتاح مركز ثقافي وإعلامي ومتحف وقرية تراثية وسياحيّة.
وجدير بالذّكر أنّ سنار كانت حاضرةَ أولِ سلطنةٍ إسلاميةٍ في سودانِ وادي النيلِ. وقد أسهمت في نشر العلم والفكر بعد سقوطِ دولةِ الأندلسِ، واستمرت ترفعُ هذه الرايةَ لأكثرَ من ثلاثمائةِ عامٍ. وقد مثّلت هذه الحاضرة، بموقعِها الجغرافيِّ في صدرِ السودانِ وبتركيبتِها السكانيةِ التي استوعبت جُلَّ الأعراقِ السودانيةِ، عنواناً للبلادِ ومركزاً مهماً للإشعاعِ الثقافيِّ الإسلاميِّ في أفريقيا، كما جسَّدت التّمازجَ العرقيِّ والثقافيِّ في البلاد.
هذا وقد وافق مؤتمر وزراء الثقافة بالدول الإسلامية، الذي اختتم أعماله في الخرطوم، على إنشاء مركز سنار الإقليمي للحوار والتنوع الثقافي، ويهدف المركز إلى إدارة حوارات ثقافية وفكرية في المنطقتين العربية والأفريقية.