المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو يشارك في المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

المدير العام للألكسو يشارك في المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

بدعوة من د. عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يشارك د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو بالعاصمة السّودانيّة الخرطوم في المؤتمر الإسلاميّ العاشرة لوزراء الثقافة التي يلتئم خلال الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر 2017 تحت شعار: "نحو تنمية ثقافيّة مستدامة لمدن المستقبل في العالم الإسلاميّ.
وقد ألقى د. الحربي خلال الجلسة الافتتاحيّة للمؤتمر كلمة أكّد فيها التّلازم بين البعدين التّنمويّ والثّقافي، وضرورة إيلاء عنصر الاستدامة الأهمّيّة التي يستحقّها لضمان مستقبل المدن والشّعوب. كما أشار إلى ما تبذله الألكسو من مجهودات من أجل المساهمة في الحفاظ على التراث المعماريّ والحضاري للمدن وصونه من العوامل التي تهدده سواء كانت انسانيّة أو طبيعية، مشيرا إلى تأسيس مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية كآليّة فنّيّة تعمل على تشخيص واقع التراث المعماري والعمراني في هذه البلدان والمحافظة عليه والتعريف به وتثمينه وإدماجه في الدورة الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب المساهمة في النهوض بالتراث الثقافي غير المادي لما يوفره من فرص لتنمية المعارف وتطوير المهن وخاصّة في مجال الصناعات الإبداعية والثقافية. وختم د. حربي كلمته بتأكيد الحاجة إلى نشر الوعي بأهمّيّة التّنمية المستدامة للمدن، وبضرورة انتهاج مقاربة تشاركيّة بنّاءة لتحقيق هذه الغاية.
وللإشارة، فإنّ المؤتمر الإسلاميّ العاشرة لوزراء الثقافة ينعقد برعاية الرّئيس السّودانيّ عمر حسن البشير، وبمشاركة 40 دولة و10 منظمات إقليمية ودولية. وهو يتزامن مع اختتام فعالية سنار عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2017 عن المنطقة العربية. وسيتمّ خلاله عرض الصيغة المحدّثة لـلاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي التي أعدّتها الإيسيسكو، في سياق تجديد وسائل العمل الثقافي وتقنياته، واستشراف المستقبل الثـقافي للعالم الإسلامي.