المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو في زيارة عمل إلى معهد الخرطوم الدولي للغة العربي

المدير العام للألكسو في زيارة عمل إلى معهد الخرطوم الدولي للغة العربي


أدّى د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو زيارة إلى معهد الخرطوم الدولي للغة العربية التّابع للمنظّمة، حيث طاف بأقسام المعهد، واطلع على سير العمل بها، وتحاور مع عدد من الطّلبة القادمين من عديد الدّول الإفريقيّة والأسيوية. كما أشرف د. الحربي على اجتماع موسع بإطارات المعهد ومنسوبيه، قدّم خلاله د. علي عبد الله النّعيم مدير المعهد تقريرا حول البرامج الأكاديمية والخطط التطويرية والمشروعات المستقبلية للمؤسّسة، ومنها مشروعات البنية التحتية التي تشمل قاعة الرئيس البشير للمؤتمرات، ومجمع القاعات، وسكن الطلاب والطالبات. كما اطّلع المدير العام للمنظّمة على عمل اللجان الفنية المكلّفة بإعداد منهج تعليم اللغة العربية وفقا للإطار الأوروبي المشترك لتعليم اللغات.
وقد كانت الزّيارة مناسبة أشاد خلالها د. الحربي بالجهود المبذولة لتطوير أداء المعهد، وبمستوى التّعاون الرّفيع مع دولة المقرّ في هذا المجال. كما أكّد على الأهمّيّة البالغة للّغة العربيّة باعتبارها من مقوّمات الهويّة التي يجب ترسيخها ودعمها وخاصّة في الدّول الأعضاء ذات الأوضاع الخاصة، موجّها بضرورة منح الأولويّة المطلقة للبرامج والمشاريع التطبيقية ذات الأثر الميدانيّ الملموس، وداعيا إلى الحرص على أن تعالج الرسائل الجامعية التي يعدها طلاب المعهد قضايا حيويّة في بلدانهم. وعلى صعيد آخر، حثّ د. حربي على مزيد التّعريف بالدور الهامّ الذي يضطلع به معهد الخرطوم في تدريس اللغة العربية ونشر استعمالها، مشيرا إلى أهمّيّة إطلاع الدول العربية على هذا الدّور ووضع خبرات المعهد وتجاربه على ذمّتها للاستفادة منها في ما تنفّذه من مشاريع ذات صلة.