المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك بالمنتدى الإقليمي العربي الرفيع المستوى حول الاقتصاد الرقمي

الألكسو تشارك بالمنتدى الإقليمي العربي الرفيع المستوى حول الاقتصاد الرقمي

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يومي 2 و3 يونيو 2016 بتونس العاصمة، في المنتدى الإقليمي العربي الرفيع المستوى حول الاقتصاد الرقمي: «الفرص والتحديات التي تواجه الاقتصاديات الوطنية في المنطقة العربية» الذي نظمته المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات تحت إشراف وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بالجمهورية التونسية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات.
وقد مثل الألكسو أ. د. محمد الجمني مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وقدم محاضرة بعنوان «تطبيقات الجوال ومكانتها في تعزيز الاقتصاد الرقمي العربي - الواقع والآفاق» أبرز من خلالها أهمية قطاع التطبيقات الجوالة في تعزيز الاقتصاد الرقمي والفرص الواعدة التي يتيحها للشباب خاصة، مؤكدا أن هذه السوق العالمية الجديدة الخاصة بتطبيقات الأجهزة الجوالة تتميز باعتماد نماذج اقتصادية جديدة وتمثل فرصا حقيقية للإبداع والابتكار والريادة. ثم تتطرق إلى مجال التطبيقات الجوالة التعليمية في العالم وفي الوطن العربي ملاحظا أن الأسواق العربية للهاتف المحمول والتطبيقات أقل بكثير مما هو مطلوب (من حيث الكمية والنوعية)، وخاصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم (على الرغم من الانتشار الكبير للأجهزة المحمولة).
وخصص د. الجمني الجزء الثاني من محاضرته لتقديم مشروع الألكسو للنهوض بالتطبيقات الجوالة العربية الذي يهدف إلى دعم الصّناعة العربيّة لتطبيقات الأجهزة الجوّالة، وخاصّة في مجالات التّربية والثّقافة والعلوم عبر المساهمة في إيجاد تقاليد في مجال تطوير تطبيقات تستعمل اللّغة العربيّة وإحداث سوق مركزيّة لتطبيقات الأجهزة الجوّالة العربيّة من خلال منصة الألكسو للتطبيقات الجوالة (www.alecsoapps.com) لتقديم الدّعم الفنّي للمطوّرين العرب وتمكينهم من إطار عمل مبسّط وملائم يمكنهم من نشر إنتاجاتهم والتّعريف بها وتجاوز العوائق المادّيّة والإجرائيّة التي تعترضهم حاليّا. كما استعرض د. الجمني مشروع الألكسو للمطورين الشبان الذي تنفذه حاليا المنظمة بالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بالجمهورية التونسية والذي يهدف إلى تدريب 500 شاب وشابة تونسية في مجال تطوير التطبيقات الجوالة.
المحاضرة موجودة على الرابط التالي: 

 الرابط