المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

من إصدارات إدارة التربية : التحدّيات التي تواجه التعليم في الدول العربية وصلتها بالفقر متعدّد الأبعاد.

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة التربية) نشرية بعنوان: التحدّيات التي تواجه التعليم في الدول العربية وصلتها بالفقر متعدّد الأبعاد.
وتضمنت النشرية معطيات إحصائية وبيانات أساسية في مجالات تدبير التمويل وضمان الجودة والإنصاف والقرائية ومحو الأمية، وأشارت إلى أهمّ السبل التي ترتئيها الألكسو لتجاوز هذه التحدّيات.
ويندرج إصدار هذه النشرية ضمن مجهودات الألكسو ورؤيتها لتحويل غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة إلى إجراءات وتدابير ملموسة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 190

الألكسو تشارك في حفل تكريم مدرسي المدرسة العربية بتونس

شاركت الألكسو في فعاليات حفل تكريم المتميّزين من مدرّسي المدرسة العربية بتونس، ومثّل المنظمة في الحفل الدكتور لطوف العبدالله (إدارة التربية)، الذي نوّه في كلمته بدور هذه المؤسسة التربوية العربية في الارتقاء بمستوى التعليم، لفائدة الطلاب العرب المقيمين بتونس وأشاد بجهود المملكة الأردنية الهاشمية لدعمها فنيا وماديا، وبرعاية الجمهورية التونسية لها منذ 1986، والجامعة العربية لدورها في إنشاء هذه المدرسة، وتسلّم ممثّل المنظمة درعا باسم معالي المدير العام الدكتور سعود هلال الحربي تكريما له.
وحضر الحفل كلّ من سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية وسعادة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى جانب مدير المدرسة ومدرسيها.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 161

المجلد 27 من مجلة الألكسو للمعلومات

 

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتّصال) العددين الأول والثاني، المجلد 27، من مجلة الألكسو للمعلومات، متضمنين مقالات قيمة متعلقة أساسا بتكنولوجيا المعلومات والاتصال لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويتضمن هذا المجلد مجموعة منتقاة من المقالات القيمة التي عرضت في المؤتمر العلمي الدولي السادس لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والذي نظمته الألكسو مع مجموعة من شركائها بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان في 19-21 ديسمبر 2017.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ المنظّمة بادرت إلى إعداد استراتيجية عربية للأفراد ذوي الإعاقة تصدر قريبا لتسهم في تعريف القارئ بأهمّيتهم وتثمين دورهم، وتشجيع الدول العربية على تطوير السياسات والبرامج والمشروعات الخاصّة بهم. وهي على يقين بأنّ محتوى هذا العدد من المجلّة يشكّل قيمة مضافة للمخطّطين وصنّاع القرار وراسمي السياسات الذين يعملون على إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم الاستفادة من قدراتهم في الدورة التنموية باعتبارهم جزءا من رأس المال البشري.

وإذ تقدم المنظمة هذا المجلد إلى قرائها الأعزاء والكتاب الأفاضل الذين أثروه بمقالاتهم فإنها تأمل ان يصل إلى مختلف الباحثين العرب في هذا المجال وأن يولوه الاهتمام المأمول وتحثهم على مزيد العمل والبحث العلمي خدمة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وللنشر في العدد القادم لمجلة الألكسو للمعلومات، يرجى إرسال مقالاتكم إلى البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. وذلك قبل 31 مارس 2019، كما تجدون على الرابط التالي المواصفات لطريقة عرض المقال في المجلة:مواصفات الكتابة

لتحميل النسخة الكاملة من المجلة ، يرجى الضغط هنا.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 391

الألكسو تصدر كتاب " الإطار العربي لوصف مؤهلات التعليم قبل الجامعي"

صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة التربية) كتاب بعنوان: الإطار العربي لوصف مؤهلات التعليم قبل الجامعي. ويندرج هذا الإصدار في إطار مجهودات المنظمة لتطوير التعليم وتحسين مخرجاته والعمل على تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاصّ بضمان التعليم الجيّد والمنصف والشامل للجميع بحلول العام 2030. ويهدف محتوى هذا المرجع إلى تقريب مكوّنات النظم التربوية العربية بعضها من بعض بالإضافة إلى ربطها بمستوى النظم التربوية المتقدمة في العالم.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 278

المنَظّمَة العَربية لِلتّربيَة وَالثّقافَة والعُلوم تشارك في الدورة 25 للمعْرِض الدّوْلي لِلنّشر وَالكِتاب بِالدّارِ البَيْضاء

تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بمكتب تنسيق التعريب ضمن فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة بالمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 8 الى 17 فبراير 2019.
ويشارك في هذه الدورة زهاء 800 عارض مباشر وغير مباشر من المغرب والعالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية، ويساهم في برنامجها الثقافي، عدد كبير من الباحثين والكتاب الممارسين في مختلف حقول الإبداع والمعرفة داخل المغرب وخارجه.
يستقبل المعرض في هذه الدورة إسبانيا كدولة شرف.
وعلاوة على فقرات ضيوف الشرف، يحفل البرنامج الثقافي لهذه الدورة بندوات موضوعاتية حول قضايا ثقافية راهنة، وبإضاءات لتجارب في الكتابة، وبليالي شعرية، ولقاءات في حضرة العديد من الكتب، واستضافات لمبدعين في فقرة "ساعة مع كاتب “، والكاتب ومترجمة "وأصوات جديدة في الكتابة ".
كما سيشهد البرنامج الثقافي حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي كان قد أطلقها، منذ سنة 2003، المركز العربي للأدب الجغرافي، والتي تهدف إلى تشجيع الكتاب والمهتمين بهذا النوع من الكتابة على إنجاز مشاريع التحقيق والبحث والتأليف في الأدب الجغرافي، أو في أدب السفر والرحلات؛ و أمسية " الأركانة"؛ و" أسماء فوق البوديوم" .

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 278

الألكسو تشارك في الدّورة (103)للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

تشارك الألكسو في أعمال الدورة (103) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي تعقد من 03 إلى 07 فبراير 2018 بمقر الأمانة العامة لجامعة العربية الدول العربية بالقاهرة . ويتضمن جدول أعمال هذه الدّورة عرض تقرير عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك بين دورتي المجلس، والملف الاقتصادي والاجتماعي للدورة ( 30) لمجلس الجامعة على مستوى القمة المقرر عقدها في تونس في نهاية مارس 2019 ، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في بيروت في 2019/1/20 ، وكذلك متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية الرابعة (مالابو 2016/11/23) والقمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية ( الرياض 2015/11/11)، بالإضافة إلى الموضوع الرئيسي للدورة وهو منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي. ويمثل المنظمة في اجتماعات هذه الدورة سعادة الدكتور سامي الزيود مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 255

معهد المخطوطات العربية يُنظِّم أولى دوراته التدريبية لعام 2019 في أسس تحقيق النصوص

يُنظِّم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للمنظمة العربة للتربية والثقافة والعلوم، أُولى دوراته التدريبية لعام 2019م في (أُسس تحقيق النصوص)، وذلك خلال المدة من 24 إلى 28 مِن فبراير الحالي.
تهدفُ هذه الدورةُ إلى تقديمِ الأسس اللازمة لعملية التحقيق مِن جهةٍ، وبناء المهارات اللازمة التي تحتاجها مِن جهة أخرى. وفي ثنايا ذلك تعرض خلاصة خبرات المحققين الكبار على الأصعدة النظرية والتطبيقية.
أمَّا النظر فمِن خلال استكشاف مفهوم التحقيق وتأصيله تاريخيًّا وبيان العناصر الثقافية اللازمة التي يحتاجُها المحقِّق. وأمَّا التطبيق فمِن خلال رصد الخطوات الإجرائية لصنعة التحقيق، بدءًا مِن اختيار النصِّ وانتهاءً بتكشيفه ودرسِه.
يُحاضر في هذه الدورة المكثَّفة ـ التي تستمرُّ لمدة خمسة أيامٍ، وفيها خمسَ عشرة محاضرة علمية ـ كوكبةٌ مِن أساتذة المعهد، ونخبة من كبار المختصين في علم التحقيق والمخطوطات.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 57

من إصدارات الألكسو للعام 2019 دليل منهجي مشترك للتربية المرورية

تصدر المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في إطار المجهودات التي تبذلها للمساهمة في تطوير التعليم وتجويد مخرجاته بالدول العربية، دليلا منهجيا مشتركا للتربية المرورية يهدف إلى إدراج المعارف والمهارات والمواقف والاتجاهات التي يتطلّبها السلوك المروري السويّ، في المناهج والممارسات التعليمية.
وتأمل الألكسو أن يكون هذا الدليل المنهجي المشترك خير سند لمصمّمي المناهج والكتب المدرسية والوسائل التعليمية بعد أن بات من المسلّمات أنّ من أقوم النُهج في معالجة قضيّة انعدام السلامة المرورية وما يترتّب عنها من أضرار هو إدراجُ المفاهيم المرورية والممارسات العملية وأشكال التصرّف المروري السليم في المناهج الدراسية والوسائل التعليمية والكتب المدرسية، وتعليم السلامة المرورية بشكل إلزامي منذ الطفولة المبكّرة وفي مراحل التعليم كافّة لتأمين سلوك مروري رشيد يقي الجميع من حوادث الطريق ويحفظ حقّهم في الحياة .

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 238

أصدرت الألكسو وثيقة "الاستراتيجية العربية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة"

أصدرت الألكسو وثيقة بعنوان "الاستراتيجية العربية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة" وتضمنت وثيقة الاستراتيجية ثلاثة أجزاء: اختصّ الجزء الأوّل فيها بالمدخل المفاهيمي والرصيد التشريعي والهياكل المختصّة بالتكفّل بذوي الإعاقة وحمايتهم. أمّا الجزء الثاني من الكتاب فقد تناول الأهداف والخطط التنفيذية، وركّزت الوثيقة في جزئها الثالث على الجانب الاجرائي الخاصّ بالأدلّة: دليل مربّي ذوي الإعاقة السمعيّة، دليل مربّي ذوي الإعاقة الحركيّة، دليل مربّي ذوي الإعاقة الذهنيّة، ودليل الأولياء.
واختتمت الوثيقة بشهادات الأولياء لبعض الأطفال المعوّقين.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 182