المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

احتفال المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني

بمناسبة احتفال المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني، ترفع المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) أحرّ التهاني وأصدق التّمنّيات إلى خادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مبتهلة لله العليّ القدير أن يمتّعه بدوام الصحة وسابغ السعادة وطول العمر، وأن يديم على الشّعب السّعوديّ، في ظلّ قيادته الحكيمة، نعمة الأمان والاستقرار والازدهار والنماء، وأن يسدّد خطاه على مراقي التقدم والازدهار.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 77

الألكسو تختتم أولى دوراتها التّدريبيّة للموسم 2018-2019

اختتمت يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 بمقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم بتونس فعاليّات الدّورة التّدريبيّة عالية المستوى التي نظّمتها الألكسو لفائدة موظّفيها وخبرائها لمدّة يومين، وذلك في إطار برنامجها التّدريبيّ السّنويّ لبناء قدرات مواردها البشريّة وتطويرها.
وقد تناولت هذه الدّورة، التي أشرف على انطلاقها معالي د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو، وشملت عشرين من موظّفي المنظّمة وخبرائها، موضوع إعداد وكتابة التّقارير. وتضمّنت الدّورة قسما نظريّا تناول مفهوم التّقارير وأنواعها وأهداف كلّ نوع ومراحله، إضافة إلى تدقيق مجموعة من التّعريفات والمصطلحات ذات الصّلة، والوقوف عند أبرز الصّعوبات التي تعترض معدّ التّقارير وكيفيّة معالجتها. امّا القسم العمليّ فتمّت خلاله دراسة نماذج من تقارير منجزة وإخضاعها للتّقييم بناء على شبكة معايير الكتابة التي تمّ تحديدها في القسم النّظريّ، بالإضافة إلى تكليف المشاركين بإعداد تقارير والنّظر فيها فرديّا وجماعيّا، ضمانا لترسيخ المعارف والمهارات المكتسبة ولتطوير التّصوّرات والمواقف تجاه هذا النّوع من المهام الدقيقة وذات الأهمّيّة الخاصّة في عمل المنظّمة.
وفي كلمة له في اختتام الدّورة، أكّد د. الحربي أنّ هذه الدّورة هي بداية لسلسلة من الدّورات عالية المستوى التي ستنظّمها الألكسو لفائدة موظّفيها وخبرائها في إداراتها ومراكزها الخارجيّة في إطار حرصها على تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم، متوجّها بالشّكر إلى جميع المشاركين فيها، وإلى د. ربيعة قويدر التي تولّت تأمينها، مشيدا بما تميّز به الجميع من حرص على العمل الجماعيّ من أجل تحقيق الإضافة المرجوّة، وهو ما يرسّخ روح الفريق ويعود بالفائدة على الجميع.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 224

مدير عام الألكسو يعقد لقاء مع مندوبي الدول العربية لدى اليونسكو

عقد معالي الدكتور سعود هلال الحربي لقاء مع السفراء المندوبين الدائمين للدول العربية لدى اليونسكو يوم الأربعاء 12-09-2018 بمقر اليونسكو، وقد عرض المدير العام أهم الأنشطة والمشاريع الكبرى التي تقوم بها المنظمة وتسعى إلى تحقيقها ومنها نتائج المؤتمر العام للمنظمة الذي عقد يومي09و10/05/2018 بتونس، والاستعداد لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي سيعقد يومي 14 و15 أكتوبر 2018 بالقاهرة، والقمة الثقافية العربية التي تسعى الألكسو إلى عقدها بالتعاون والتنسيق مع الجامعة العربية ومؤسسة الفكر العربي، ومشروع العقد العربي للحق الثقافي 2018-2027 الذي تم إطلاقه رسميا يوم 22-06-2018 تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية التونسية السيد محمد الباجي قايد السبسي.
كما قدم المدير العام عرضا عن الزيارة التي أداها إلى جمهورية القمر المتحدة خلال الفترة 13-16/08/2018، التي مكنته من الاطلاع على أوضاع المؤسسات التربوية والثقافية والعلمية على عين المكان ورصد الاحتياجات العاجلة التي تسعى الألكسو إلى توفيرها لهذا البلد العضو في المنظمة العربية وذلك من خلال خطة الألكسو التنفيذية لتعزيز اللغة العربية في جمهورية القمر المتحدة.
وتطرق إلى عدّة مواضيع أخرى منها حماية اللغة العربية باعتبارها مرآة للهوية والثقافة العربية وضرورة الاهتمام بالترجمة وتجديد الخطاب الاعلامي وكذلك السعي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف الرابع المتعلق بالتعليم 2030.
أشار المدير العام كذلك إلى مبادرة الألكسو لمشروع رقمنة كافة إصداراتها التي نشرتها على مدار 48 سنة من العطاء الغزير المتواصل في شتى مجالات المعرفة، وهو كنز ثمين ستتم اتاحته في موقع المنظمة للاستفادة منه من قبل الأجيال الحالية وليبقى إرثا لكل متعلم ينهل منه.
كما شهد هذا اللقاء نقاشا ثريا حول سبل دعم وتعزيز مكانة الأكسو لتمكينها من أداء رسالتها المعرفية على أكمل وجه .

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 175

معهد المخطوطات العربية ينشر (شعر قعنب بن أم صاحب) المتوفى بعد سنة (96هـ) نشر معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يوم الأربعاء (19/ 9 / 2018) على موقعه عددًا جديدًا من أعداد السلسلة المحكمة (9) يتضمن العددُ (70 ص

معهد المخطوطات العربية ينشر (شعر قعنب بن أم صاحب)
المتوفى بعد سنة (96هـ)
نشر معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يوم الأربعاء (19/ 9 / 2018) على موقعه عددًا جديدًا من أعداد السلسلة المحكمة (9) يتضمن العددُ (70 صفحة) (شعر قعنب بن أم صاحب) المتوفى بعد سنة (96هـ)، جمع ودراسة: إبراهيم بن سعد الحُقيل، جاء في مقدمة المحقق ص (9): «كانت شرارةُ هذا البحث ساكنة حتى قدحها ذلك المجموع الذي وقفتُ عليه يضمُّ نُتفًا من شعر قعنب، نسخه أبو الطيب بن بدر الدين الغزِّي».
وللتحميل يرجى الضغط على هذا الرابط :

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 224

قناة فرانس 24 تستضيف معالي المدير العام

أجرى الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لقاء تلفزيا مع الإعلامي الأستاذ وسيم الأحمر على قناة - فرانس 24-. وتركز اللقاء بالخصوص على مؤلفات المدير العام واهتماماته التربوية والثقافية، ومدى توظيف خبرته وتجربته كمفكر عربي. وتطرق إلى أهم الانشغالات التي يرى ضرورة الاهتمام بها وخاصة في مجال التربية لوضع الأسس والاستراتيجيات والخطط التي تساعد الدول الأعضاء في تطوير وتحسين وتجويد المنظومة التربوية لكي تستجيب للهدف الرابع، للتنمية المستدامة 2030.
وتحدّث أيضًا عن مدى نجاح السياسات التربوية في المنطقة العربية، كما تحدث المدير العام على أهمية تدريس اللغة العربية في فرنسا وتطوير مناهجها في المدارس الفرنسية.
وقال إنّ الألكسو، التي هي منظمة عربية تابعة للجامعة العربية وتمثل 22 دولة عربية، قد وضعت مناهج تربوية تساعد أبناء الجالية العربية بأوروبا على تعلّم اللغة العربية والاندماج في مجتمعاتهم الحالية، وهي مناهج ذات مضامين معتدلة تنبذ كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب التي هي مناقضة لتعاليم الإسلام وقيمه السمحاء، كما أنها ذات بعد إنساني يحترم الآخر ويتفاعل معه أخذا وعطاء تأثيرا وتأثرا خدمة لمصالح البشرية جمعاء.

حوار المدير العام  ( فيديو )

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 143

مدير عام الألكسو يتقابل مع مدير البعثة التربوية والجامعية التونسية بفرنسا.

عقد معالي الدكتور سعود هلال الحربي لقاء مع السفراء المندوبين الدائمين للدول 

استقبل الأستاذ الطاهر بطيخ، مدير البعثة التربوية والجامعية التونسية بفرنسا، اليوم الخميس 13-09-2018 بمقر مكتبه بباريس، معالي الدكتور سعود هلال الحربي مدير عام الألكسو. وقد حضر اللقاء الاستاذ كمال الصيد، منسق البعثة التربوية التونسية والاستاذة عفيفة الزيادي ممثلة المنظمة العربية لدى اليونسكو.
وتناول اللقاء بالخصوص ملف تعليم اللغة العربية لأبناء العرب المهاجرين في أوروبا وخاصة في فرنسا، حيث عبّر المدير العام عن استعداد المنظمة العربية للتحرك بقوة لتعزيز ونشر اللغة العربية في فرنسا وأوروبا وذلك بوضع خبرتها وتسخير امكانياتها من بينها بالأخص توظيف منصة الألكسو عالية الاستقطاب MOOCS لبث دروس تعليم اللغة العربية في المدارس وكذلك التعليم عن بعد.
وأكّد المدير العام خلال اللقاء على ضرورة التعاون بين منظمة الألكسو والبعثات التربوية في فرنسا (التونسية والجزائرية والمغربية) التي تسهر على تدريس اللغة العربية في فرنسا وأوروبا وذلك باعتبار المنظمة العربية جهة رسمية وبيت خبرة ومن أهدافها وأولوياتها تعزيز ونشر اللغة والثقافة العربية في العالم إضافة إلى أنّ مناهجها واضحة وعلمية ترتكز على القيم الانسانية وتدعو إلى التعايش السلمي والمواطنة واحترام الآخر.
وقد ثمّن الأستاذ بطيخ مقترحات المدير العام، وبعد التشاور تمّ الاتفاق على وضع رؤية أو تصور لمشروع متكامل خاص بتدريس اللغة العربية يتمُ تقديمه خلال الأيام القادمة، استعدادا لتوقيع اتفاقية متعددة الأطراف بين منظمة الألكسو والدول العربية المهتمة بتدريس اللغة العربية في فرنسا وأوروبا.

 

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 125

الاجتماع الفنّي للجنة العلميّة للأولمبياد العربي للرياضيات في دورته الأولى

أشرف معالي المدير العام للألكسو الدكتور سعود هلال الحربي، يوم الخميس 20 سبتمبر 2018، على الاجتماع الفنّي للجنة العلميّة للأولمبياد العربي للرياضيات في دورته الأولى (جدّة – المملكة العربيّة السعوديّة 25-29 نوفمبر 2018) واطلع على استعدادات المنظمة (إدارة التربية) لتنظيم النشاط بالتنسيق مع اللجنة الوطنية السعوديّة للتربية والثقافة والعلوم.
وأوصى المدير العام بتوفير كلّ الامكانات وتيسير الإجراءات لإنجاح الأولمبياد في دورته الأولى مؤكّدًا على أهمية هذا الحدث التربوي الذي يسهم في تطوير منظومات التعليم في الوطن العربي عموما والارتقاء بتدريس الرياضيات وتعلّمها خاصّة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 87

الألكسو تعقد تظاهرة بعنوان"تحدّي القرائيّة مسؤوليّة مجتمعيّة" 13 سبتمبر 2018

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقرائية / محو الأميّة، عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، اليوم الخميس 13 سبتمبر 2018، بمقرّها بتونس، تظاهرة حضرها مسؤولون وخبراء في موضوع تعليم الكبار والتصدّي للأميّة من وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية بالجمهورية التونسية بالإضافة إلى مديري إدارات المنظمة وعدد من الموظفين والخبراء.
وقد ناقش المشاركون في هذه التظاهرة انطلاقا من العروض والبيانات المقدّمة والتي تناولت مجهودات كلّ من الألكسو والدولة التونسيّة في هذا المجال سبل تطوير التعاون بين الحكومات والمنظّمات الإقليميّة والدوليّة ومكوّنات المجتمع المدني وفق مقاربة تشاركيّة مجتمعية تهدف إلى تحرير ملايين المواطنين في المنطقة العربية من الأميّة وتمكينهم من حقّهم في التعلّم الجيّد والمستدام ضمانا للاستقلالية وصونا لكرامتهم بالمساهمة في تنمية مجتمعاتهم.
وانتهت التظاهرة إلى عدد من التوصيات منها :
*ضرورة العمل على تطوير الشراكات في مختلف القطاعات العموميّة والخاصّة ومؤسسات المجتمع المدني.
*اعتماد مقاربة منظوميّة متعدّدة القطاعات تدمج تعليم الكبار ومحو الأميّة ضمن السياسات التعليميّة العامّة وفي منظومات التعليم والتربية والتدريب.
*تناول موضوع القرائيّة ومحو الأميّة ضمن إطار عمل التعليم 2030 لتحقيق غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ومنها الغاية السادسة (6.4) المتعلّقة بتعليم الكبار.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الألكسو تعمل مع الدول العربيّة وشركائها على تنسيق الجهود وتنميتها وفق رؤية عربيّة مشتركة للتقدّم في إنجاز الهدف الرابع.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 232

مشاركة الألكسو في الندوة الوطنية الثانية حول تعليم الكبار تونس في 12 سبتمبر 2018

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بدعوة كريمة من وزارة الشؤون الاجتماعية بالجمهوريّة التونسيّة في الندوة الثانية لتعليم الكبار التي كانت تحت عنوان "دور الاتصال والتواصل في تعبئة الرأي العام للتقليص من ظاهرة الأميّة" والتي حضرها معالي وزراء الشؤون الاجتماعيّة والفلاحة والتكوين المهني والتشغيل وإطارات سامية وخبراء في مجال تعليم الكبار ومحو الأميّة.
وتضمّنت كلمة معالي المدير العام في الجلسة الافتتاحيّة للندوة تثمين المنظّمة للجهود التي ما انفكّت تقوم بها الجمهوريّة التونسيّة في مجال التعليم والتربية والتكوين عامّة وفي موضوع تعليم الكبار والقرائيّة والقضاء على الأميّة تحديدًا، وحرص الألكسو على تطوير العمل الجماعي والشراكات والتنسيق على مختلف المستويات لإيجاد حلول مستدامة لمشكل الأميّة والتوقّي من الارتداد إليها وضمان فرص التعلّم الجيّد والمنصف والمستمرّ للجميع ضمن رؤية عربيّة مشتركة لتنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة2030 في بلداننا العربيّة تترجم كلّ غاياته إلى تدابير وإجراءات عمليّة ومنجزات ملموسة يمكن رصدها وقياسها وتقويمها. واستعدادها لمواصلة العمل على تطوير التعاون مع الدولة التونسيّة وتعزيزه في هذا المجال حتّى يكون نموذجًا يمكن تعميمه على باقي الدول.
ويجدر التنويه إلى أنّ الألكسو، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقرائية / محو الأميّة، تعقد غدًا الخميس 13 سبتمبر 2018 بمقر المنظمة بالشراكة مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعيّة بالجمهوريّة التونسيّة تظاهرة "تحدّي القرائيّة مسؤوليّة مجتمعيّة". ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 117