المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

عقد الدورة الخاصة التاسعة للمجلس التنفيذي

سيتم عقد الدورة الخاصة (التاسعة) للمجلس التنفيذي يوم السبت 22 ديسمبر 2018 بمقر المنظمة بتونس والتي ستخصّص
للنظر في بند شغور منصب المدير العام

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 34

دورة تدريبية حول توظيف العلوم في تطوير التعليم: تدريس العلوم بالاعتماد على مُقاربة البحث والاستقصاء، 11-12 ديسمبر 2018، جمهورية مصر العربية

انطلقت بالأمس الثلاثاء الموافق 11 ديسمبر 2018 بمقر اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والتربية، فعاليات "الدورة التدريبية حول توظيف العلوم في تطوير التعليم: تدريس العلوم بالاعتماد على مقاربة البحث والاستقصاء" التي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية يومي 11 و12 ديسمبر 2018 بجمهورية مصر العربية.
هدفت الدورة إلى فهم خيار التدريس المعتمد على البحث والاستقصاء، وإدراك الجهاز المفاهيمي المتعلق بمقاربة البحث والاستقصاء، وتملك مراحل البحث الاستقصائي من خلال إدماج هذه المقاربة في القسم الدراسي.

وقد شارك في فعاليات هذه الدورة ستة وثلاثون (36) متدربا من مدرسي العلوم التطبيقية، ومتفقدين تربويّين من وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.

شملت الدورة على مدى اليومين 11 و12 دروسا نظرية حول المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالبحث الاستقصائي، وحصصا تطبيقية من بينها مناقشة المشكل العلمي وصياغة الفرضيات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدورة تتنزّل في إطار سعي الألكسو للإسهام في تحسين تدريس العلوم بالدول العربية، من خلال تنظيمها لسلسلة من الدورات التدريبية الوطنية حول تدريس العلوم بالاعتماد على مقاربة البحث والاستقصاء، تلبية لطلبات الدول العربية الراغبة في الاستفادة من هذه المقاربة العلمية والتعريف بها باعتبارها من التجارب الناجحة في تدريس العلوم، بما يستوجب إدماجها في المناهج التربوية العربية كوسيلة لتطوير طرق تدريس العلوم التطبيقية، وذلك من خلال إكساب المتدرّبين أهمّ المعارف والمهارات والكفايات الخاصّة بــــــــــــالتمشي العلمي وتدريس العلوم المعتمد على البحث الاستقصائي، لما لهذه العلوم من دور في تعزيز الاقتصادات العربية والرفع من مقدرتها التنافسية.
ومن المؤمل إنشاء شبكة عربية متخصصة لمدرسي العلوم والمفتشين التربويّين، تهدف لتيسير التواصل فيما بينهم، وتبادل المعلومات والتجارب المتعلقة بمقاربة البحث والاستقصاء، وتثمين الممارسات التي تعتمد على أسلوب التدريس القائم على البحث الاستقصائي، كما خلصت الدورة بصياغة عدد من التوصيات، من بينها إعداد دليل استرشادي لمدرسي العلوم للاستئناس به في الممارسة المهنية لتدريس العلوم، وإعداد بحوث ودراسات باللغة العربية لتأسيس إطار نظري - على مستوى عربي- لتطوير هذه المقاربة بحيث يتم مواءمتها وفقا للمناهج التربوية العربية.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 118

الألكسو تعقد دورة تدريبية حول توظيف العلوم في تطوير التعليم

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة العلوم والبحث العلمي) دورة تدريبية لفائدة المفتشين التربويين ومدرسي العلوم الفيزيائية وعلوم الأرض والحياة حول "توظيف العلوم في تطوير التعليم: تدريس العلوم بالاعتماد على مقاربة البحث والاستقصاء"، وذلك خلال يومي 11 و12 ديسمبر 2018، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجمهورية مصر العربية. وتهدف هذه الدورة إلى إكساب المتدرّبين أهمّ المعارف والمهارات والكفايات الخاصّة بــــــــــــالتمشي العلمي وتدريس العلوم المعتمد على البحث الاستقصائي.
وتأتي هذه الدورة في إطار تحقيق رؤية الألكسو الهادفة إلى موائمة هذه التجربة المتميزة وتعريبها ، وتقديمها للدول العربية الراغبة في الاستفادة منها، حيث أثبتت مقاربة البحث والتحقيق والاستقصاء نجاحا كبيرا عند تطبيقها ضمن المبادرة الأوروبية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 199

الاجتماع الرابع لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني تتواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي،

في إطار انعقاد الاجتماع الرابع لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية،" دور نظم المعلومات الجغرافية في حماية التراث المعماري والعمراني في الدول العربية" تونس، مقر الألكسو 13-14 ديسمبر 2018 ، قّدّم سعادة الدكتور منير بوشناقي، الخبير الدولي، عرضًا حول زيارته الميدانية الأخيرة في شهر أكتوبر 2018، التي أداها بدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى مدينة "أريحـــا التاريخية" في دولة فلسطين، لإعداد ملف تسجيلها على لائحة التراث العالمي لليونسكو، وقدّم بالمناسبة عرضا تعريفيا بالممتلكات الثقافية الطبيعية الأخرى التي نجحتْ الدولة في تسجيلها وتوقف بالخصوص على أوضاع المعالم التاريخية في القدس الشريف المسجلة على لائحة التراث الإنساني المُهدّد بالخطر.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 60

الالكسو تنظم الملتقى الاقلميي الرابع لمرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية

تحتضن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الملتقى الإقليمي الرابع لمرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية يومي 13 و14 ديسمبر 2018، حول موضوع : دور نظم المعلومات الجغرافية في المحافظة على التراث المعماري والعمراني.

وسيلتئم الاجتماع بمشاركة مجموعة من المهندسين المعماريين المتخصّصين في التراث الأثري الذين عيّنتهم الجهات المعنية في الدول العربية ليكونوا المخاطبين الرئيسيين للمرصد، إلى جانب عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المهتمّة بمجالات التراث الثقافي والمعماري والحضري.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 97

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يخصّص معونة لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية

وافق الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تقديم معونة مقدارها 600 ألف دينار كويتي أي ما يناهز مليوني دولار أمريكي، للإسهام في تمويل تكاليف مشروع إنشاء المباني الجديدة لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية، خاصة القاعات الدراسية ومعامل اللغات والحاسوب ومبنى المكتبة الرئيسية.
وجدير بالذكر أن هذه المعونة الكريمة جاءت استجابة لطلب من المنظمة العرية للتربية والثقافة والعلوم  وذلك في ضوء حاجة المعهد إلى توسيع طاقة استيعابه نظرا لتزايد الاقبال عليه من جميع أنحاء العالم.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 151

الاجتمـاع الرابع لضباط اتصال لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية

انطلقت صبيحة يوم الخميس 13 ديسمبر 2018، أشغال الاجتماع الرابع لضباط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في الدول العربية تحت عنوان: "دور نظم المعلومات الجغرافية في حماية التراث المعماري والعمراني في الدول العربية"، وذلك تحت إشراف معالي الدكتور محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية في الجمهورية التونسية، وحضور سعادة الأستاذ الشاذلي بوعلاق، والي تونس، والدكتور نجيب الفريجي، مدير المعهد الدولي للسلام، وسعادة المهندس كريم الهنديلي، ممثل منظمة اليونسكو، وسعادة المهندس بلال الشابي، ممثل منظمة الإيسيسكو، وممثلة الاستشعار عن بعد، المهندسة لمياء الخميري، وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بتونس، وثلة من الأساتذة والخبراء الدّوليين على رأسهم الدكتور منير بوشناقي، وطلبة المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، وضباط اتصال المرصد الذين عيّنتهم دولهم ليكونوا المخاطبين الرّسميين للمنظمة لتنفيذ مشروع المرصد.
وتتواصل أشغال المرصد طيلة يومين ونذكر من بين المواضيع التي ستتناولها الجلسات والمائدات المستديرة: "نظم المعلومات الجغرافية ودورها في توثيق التراث المعماري والعمراني وصونه وتوظيفه"، و"دور التراث المعماري والعمراني في تحقيق السلام والوئام الاجتماعي".

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 110

اليوم اختتام دورة حول استخدام وإنتاج الموارد التعليمية المفتوحة

الالكسو تفعيل منصة الشبكة العربية العربية للموارد التعليمية المفتوحة 

تختتم اليوم الاربعاء 12 ديسمبر 2018 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، دورة تدريبية لفائدة المدرسين في الدول العربية حول استخدام وإنتاج الموارد التعليمية المفتوحة انطلقت صباح أمس في مقر الألكسو بتونس .

وستتوج الأشغال بتفعيل منصة الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة التي أطلقتها الألكسو مؤخرا والتي تمثل منصة عربية مشتركة ومتاحة عبر الانترنت تهدف إلى تجميع الموارد التعليمية الرقمية العربية المفتوحة وتيسير النفاذ إليها وتقاسمها لدى جمهور الطلاب والمدرسين في كل الوطن العربي (www.alecso.org/oer).

وقد افتتحت أشغال هذه الدورة أمس الثلاثاء من قبل مدير ادارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال الاستاذ الدكتور محمد الجمني بحضور مديري الادارات في المنظمة وموفدين من مختلف الدول الأعضاء.

وناقش المشاركون في الدورة الوثيقة العلمية التي أعدتها ادارة تكنولوجيات والاتصال حول استخدام وإنتاج الموارد التعليمية المفتوحة وحول المنصة العربية .

وقدم المشاركون عروضا لتجارب مختلف الدول الاعضاء في مجال مواكبة التطورات التكنولوجية في التعليم وتنمية قدرات المدرسين في الوطن العربي عبر استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وانتاجها والانتفاع بها .

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 254

الألكسو تشارك في الاجتماع العالمي للتعليم 2030 بروكسيل 3-5 ديسمبر 2018

عقدت منظمة اليونسكو الاجتماع العالمي للتعليم 2030 في الفترة 3-5 ديسمبر 2018 في العاصمة البلجيكية بروكسيل، ويهدف الاجتماع إلى تقييم التقدم الحالي نحو تنفيذ غايات والتزامات التنمية المستدامة للتعليم 2030 على الصعيد العالمي والإقليمي والوطني.
كما يسعى الى تحديد توصيات للمناطق الاستراتيجية التي تتطلب التوجيه السياسي او الدعم لتحقيق برنامج التعليم العالمي 2030 وكذلك الاتفاق بشأن رسائل السياسيات الرئيسة لتضمينها في دراسة المنتدى السياسي العالمي رفيع المستوى المزمع عقده مطلع عام 2019، بالإضافة إلى دعم التنسيق لتنفيذ هدف التنمية المستدامة (الهدف الرابع). ويشتمل برنامج الاجتماع العالمي على مجموعة من القضايا في مقدمتها مسالة انعدام المساواة بين الجنسين و الحد من الفقر وبناء مجتمعات صحية وامنة و ضمان التعليم مدى الحياة وتعزيز نوعية التعليم.
هذا وقد مثلت المنظمة في هذا الاجتماع الأستاذة عفيفة الزيادي مسؤولة مكتب الألكسو لدى اليونسكو.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 230

المزيد من الأخبار...