المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الألكسو تشارك في اجتماع لجنة التنسيق العليا لمناقشة الإطار العام للاستراتيجية العربية للبحث العلمي في المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية

انطلقت يوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 فعاليات اجتماع لجنة التنسيق العليا لمناقشة الإطار العام للاستراتيجية العربية للبحث العلمي في المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويهدف الاجتماع إلى مناقشة الإطار العام للاستراتيجية العربية للبحث العلمي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في ضوء المرئيات والمقترحات المقدمة والتوصيات التي وردت للأمانة العامة لجامعة الدول العربية من المنظمات العربية المعنية حول هذا الإطار؛
وشارك في فعاليات الاجتماع خبراء متخصصون من المنظمات العربية المعنية. ويمثل المنظمة في هذا الاجتماع أ. د. أبوالقاسم حسن البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي الذي قدّم عرضا ضوئيا حول الإطار العام للاستراتيجية، تمت مناقشته من قبل الخبراء المشاركين.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) من أجل تنفيذ الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار التي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ( الدورة 28) بقراره رقم (700) بتاريخ 29 مارس 2017 الذي نصّ على "تكليف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بالتنسيق مــــع الأمــــانــة العامة لجــامعة الدول العربيـــة، بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية"،

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 30

مدير عام الألكسو ووزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية يشرفان على اختتام ورشة عمل حول حماية التراث الثقافي في ليبيا وصونه

أشرف كل من معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعالي الأستاذ الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية، يوم الثلاثاء 16/7/2019 في جربة، على اختتام ورشة علمية لوضع خطّة عمليّة لتفعيل اتّفاقية لاهاي لعام 1954، وبروتوكوليها، واتّفاقية اليونسكو لعام 1970 على مستوى دولة ليبيا، وذلك كخطوة أساسية لبناء استراتيجية وطنية للمُحافظة على التراث الثقافي وصونه وتوظيفه في المصالحة الاجتماعية وفي التّنمية المستدامة. وقد مكنت هذه الورشة من الاطلاع على أحكام الاتفاقات الدولية المذكورة وسبل الاعتماد عليها من أجل صون الموروث الثقافي الذي تزخر به دولة ليبيا والحفاظ عليه من السرقة والنهب والبيع في الأسواق العالمية. 

وسيتم تعميم أعمال الورشة على الدول العربية للاستفادة منها.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 58

مدير عام الألكسو يؤدي زيارة مجاملة لوزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية


 


استقبل معالي الأستاذ خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية معالي الأستاذ الدكتورمحمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الجمعة 2019/7/12 بمقر الوزارة.
قدم معالي الوزير التهنئة لمعالي المدير العام بمناسبة تعيينه راجيا له التوفيق والنجاح في مهامه على رأس المنظمة ومؤكدا الأهمية الخاصة التي توليها السلطات التونسية للمنظمة وحرصها على توفير الظروف المناسبة لها لأداء دورها على أكمل وجه مثمنا دورها الريادي في نشر المعرفة في الوطن العربي، ومشيدا بالرسالة التربوية والثقافية والعلمية التي تضطلع بها. كما أكد معالي الوزير أن تونس لا تدخر جهدا في تقديم كافة أنواع الدعم الذي تحتاجه المنظمة بما في ذلك تسهيل الخدمات والتواصل مع المؤسسات الرسمية داخل وخارج دولة المقر.
شكر معالي المدير العام معالي الوزير على حسن الاستقبال والترحيب الأخوي الصادق الذي لمسه منذ وصوله أرض تونس معتبرا نفسه في بلده الثاني، فقد لقي كل الترحاب والاستقبال أينما حل، وفي ذات السياق عرض بعض الأفكار والرؤى التي سيتم الشروع في تنفيذها لتصبح المنظمة أكثر ديناميكية وحضورا في الساحتين العربية والدولية بالإضافة إلى تعزيز علاقاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية. كما أكد أن من ضمن أولوياته مزيد الاهتمام بالمنظومة التربوية لأن سبب نجاح الأمم هو التعليم الجيد والمنصف والشامل، مضيفا أن المنظمة تولي كذلك اهتماما خاصا للمجال الثقافي من أجل صون ثقافتنا وهويتنا وحضارتنا وتسليح شبابنا بالعلم والمعرفة وابتعاده عن العنف والتطرف والانغلاق، وهي مسؤوليتنا جميعا في ظل الظروف التي تمر بها أمتنا العربية. كما أضاف معالي المدير العام أن معضلة البطالة التي يعاني منها خريجوالجامعات تتطلب مراجعة شاملة ودقيقة للتخصصات التي تدرس في الجامعات، واقتراح تخصصات أخرى تستجيب لحاجيات السوق.كما ذكّر بالمؤتمرات الوزارية المتخصصة التي ستنظم قبل نهاية العام الجاري، وبالتحضير للقمة العربية الثقافية التي يتم التنسيق بشأنها مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
ثمّن معالي الوزير هذا التوجه مؤكدا لمعالي المدير العام اهتمامه الشخصي بدور المنظمة في تقديم الخبرة التي اكتسبتها خلال مسيرتها في مجال العمل العربي المشترك مجددا دعمه لكل المبادرات التي تخدم رسالتها.
وفي ختام الجلسة أهدى معالي المدير العام لمعالي الوزير مجلدا فاخر ا عن التراث في الوطن العربي.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 111

مدير عام الألكسو ووزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية يشرفان على افتتاح الاجتماع الخامس لمرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربيّة

أشرف كل من معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للألكسو ومعالي الأستاذ الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية على افتتاح أعمال الاجتماع الخامس لمرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربيّة حول: الحفاظ على ذاكرة المدينة: جربة نموذجا، اليوم الأربعاء 2019/7/17 بجزيرة جربة بالجمهورية التونسية.

وشارك في حفل الافتتاح سعادة السيد الحبيب شواط، والي ولاية مدنين وممثّل عن الأمانة العامّة لجامعة الدّول العربيّة. وتعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هذا الاجتماع بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث في الجمهورية التونسية، ويُشارك فيه مجموعة من المهندسين المعماريّين المتخصّصين في التراث الذين عيّنتهم دولهم مُخاطبين رئيسيّين للمرصد، إلى جانب عدد من مُمثّلي المنظّمات الإقليميّة والدوليّة المعنيّة بالحفاظ على التراث المعماري والحضري.

وسيناقش المُشاركون جُملة من القضايا الهامّة من ضمنها: ملفّ ترشيح تسجيل جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، ومنهجيّة التّسجيل في السّجل العربي للتُّراث العمراني وآليّاته، وكذلك التحدّيات التي تُواجه مشاريع المحافظة على ذاكرة المدينة التاريخية في عدد من البلدان العربيّة، وخاصّة تلك التي تمرُّ بظروف أمنيّة استثنائيّة، ومساعدة الدول الأعضاء التي لها مدن مُرشّحة للإدراج على لائحة التراث العالمي. كما سيتطرق المُشاركون إلى موضوع الانتهاكات المتواصلة التي تقترفها سُلطات الاحتلال الإسرائيلي في حقّ مدينة القدس ومعالمها التاريخيّة والدينيّة.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 26

المدير العام يزور سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

أدى معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر اليوم الاثنين 2019/7/15 زيارة مجاملة لسعادة السفير عبد القادر حجار سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى الجمهورية التونسية، وذلك في إطار زيارات المجاملة التي يقوم بها بمناسبة مباشرته مهامه رأس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المنظمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية خاصة في مجالات عملها التربوية والثقافية والعلمية. 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 31

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية يستقبل المدير العام

استقبل معالي الأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية في مكتبه اليوم الخميس 11 يوليو 2019 معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث هنأ معالي الوزير معالي المدير العام على تعيينه مديرا عاما للمنظمة متمنيا له النجاح والتوفيق في مهمته النبيلة.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب المزمع عقده يومي 4و5 ديسمبر 2019 في مملكة البحرين.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 96

الألكسو تنظّم يوما دراسيا "من سبل إصلاح المنظومة التربويّة التكنولوجيا اللاماديّة"

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمناسبة احتفالها بعيدها السنويّ يوما دراسيًا بالشراكة مع وزارة التربية بالجمهورية التونسية، وذلك يوم الأربعاء 24 يوليو 2019 بمقرّها بتونس على الساعة 10.00 صباحا، تحت عنوان "من سبل إصلاح المنظومة التربوية التكنولوجيا اللاماديّة".

وتمثّل هذه المنهجيّة معالجة جديدة لمشاريع إصلاح المنظومة التربوية في الوطن العربي على أسس وجيهة إضافة للفعاليّة التي تحتاجها التربية والتعليم والتكوين في الوطن العربي.

وسيشارك في هذا اليوم الدراسيّ أكاديميّون وخبراء وميدانيّون ومهتمّون بالشأن التربويّ العربي.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 104

الألكسو واليونسكو يعقدان ورشة عمل حول حماية التراث الثقافي في ليبيا وصونه

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ألكسو، بالتّعاون مع منظّمة اليونسكو، بجزيرة جربة يومي 15 و16 يوليو 2019 في الجمهورية التونسية، ورشة علمية لوضع خطّة عمليّة لتفعيل اتّفاقيتي لاهاي لعام 1954 -وبروتوكوليها المكمّلين لها- واتّفاقية اليونسكو لعام 1970 في دولة ليبيا، كخطوة أساسية لبناء استراتيجية وطنية للمُحافظة على التراث الثقافي وصونه وتوظيفه في المصالحة الاجتماعية والتّنمية،

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 134

المدير العام يكرم رئيس لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة

أهدى معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اليوم الخميس 2019/7/11 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية درع المنظمة لسعادة السيد حسين شويش الشويش وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية بالمملكة العربية السعودية ورئيس لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة ورئيس اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية بجامعة الدول العربية بمناسبة انتهاء عمله الحكومي بالمملكة العربية السعودية تكريما على جهده المقدر وحسن الأداء في مجال العمل العربي المشترك.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 117