المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

معالي المدير العام يعود من الجزائر

عاد معالي المدير العام الدكتور سعود هلال الحربي إلى تونس بعد ظهر يوم 18 يناير 2018 بعد زيارة العمل الرسمية التي أداها إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من 16 إلى 18 يناير، وسلم خلالها درع الألكسو إلى فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تقديرا من المنظمة لفخامته ولما قدّمه من أعمال جليلة في سبيل إرساء ثقافة الحوار والمصالحة والتعايش السلمي والعيش المشترك ودعم مسارات التربية والثقافة والعلوم ودعم مسارات التنمية المستدامة.
 وقد استُقبل معالي المدير من قبل معالي الوزير الأول الأستاذ أحمد أويحي، وأجرى مباحثات معمقة مع أصحاب المعالي:
-    وزيرة التربية الوطنية الدكتورة نورية بن عبريت، رئيسة اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة
-    وزير الشؤون الخارجية الأستاذ عبد القادر مساهل
-    وزير الثقافة الأستاذ عز الدين ميهوبي
-    وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور طاهر حجار
-    وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور محمد مباركي
وتناولت هذه المباحثات سبل وآليات تعزيز وتطوير التعاون المتميز القائم بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وبين المنظمة في جميع المجالات التربوية والثقافية والعلمية، حيث أكدت الحكومة الجزائرية دعمها للمنظمة ومرافقتها لها من أجل تنفيذ رؤيتها الجديدة.
وخلال الزيارة، التي تميزت بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والصراحة البناءة، زار معالي المدير العام ، رفقة معالي وزير الثقافة، المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة التاريخية، الذي شيدته الجزائر ليكون في خدمة الدول العربية كافة، واطلع على مكونات مقره. وتم الاتفاق على العمل معا لتحقيق أهداف هذا المشروع العربي الهام.


  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 169

في اليوم الثاني من زيارته للجزائر المدير العام يستقبل من قبل وزير الشؤون الخارجية

 

استقبل معالي السيد عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية معالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة، يوم الأربعاء 17 يناير 2018، بمقر الوزارة. وتركزت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون بين المنظمة ومختلف القطاعات الجزائرية المعنية. وعرض معالي الوزير تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، كما عرض مبادرة الجزائر التي صادقت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي بإعلان يوم 16 مايو من كل عام يوما دوليا للعيش معا في سلام، ودعوة اليونسكو إلى تيسير الاحتفال به بالتعاون مع المنظمات الأخرى ذات الصلة. ودعا المنظمة إلى المساهمة في إحياء هذا اليوم والترويج له. كما تطرق معالي الوزير إلى ضرورة إصلاح منظومة العمل العربي المشترك بشكل عام وإصلاح المنظمة بما يمكنها من التأقلم مع التحولات التي تشهدها المنطقة والتركيز على العمل الميداني والاستجابة لتطلعات وآمال الأجيال. كما أكد معالي الوزير على استعداد الجزائر لمرافقة المنظمة من أجل تحقيق رؤيتها الجديدة. واستفسر معاليه عن مصير المركز العربي للآثار والتراث الحضاري الذي قامت الجزائر ببنائه، وبقي دون الاستفادة منه، داعيا المدير العام إلى ضرورة النظر في تفعيله بما يخدم الدول العربية كافة. 

شكر معالي المدير العام معالي الوزير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وعلى الحوار الصريح وما تضمنه من أفكار بناءة، ثم عرض رؤيته لعمل المنظمة المستقبلي في مجالات التربية والثقافة والعلوم وإرساء روح المواطنة لدى المجتمعات العربية وكذلك بناء المناهج التربوية على أسس سليمة تحصن الشباب من الفكر المتطرف والغلو والأحكام المسبقة على الآخر. وأكد أن رسالة المنظمة تدعو إلى الوسطية والحوار بجميع أشكاله مع إشراك فئات المجتمع المدني الذي يُعد ركنا أساسيا في المرحلة الحالية. وبعد ذلك، عقد معالي الوزير ومعالي المدير العام ندوة صحفية.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 342

المدير العام للألكسو يؤدّي زيارة رسمية إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

بدعوة من معالي الأستاذة نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية ورئيسة اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة، يؤدي معالي د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو، من 16 إلى 18 يناير/جانفي 2018، زيارة عمل رسمية إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
ومن المنتظر أن يجري د. حربي خلال هذه الزّيارة سلسلة من المباحثات المعمّقة مع وزراء التربية الوطنيّة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين المهني، والثقافة، والشؤون الخارجية، حيث سيتمّ بالخصوص النّظر في سبل تعزيز التعاون القائم بين المنظمة والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ومزيد تطوير آليّاته.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 674

في اليوم الثالث من زيارته للجزائر المدير العام يستقبل من قبل وزير التكوين والتعليم المهنيين

استقبل معالي الدكتور محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين معالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة يوم الخميس 18/01/2018. وقد عرض معالي الوزير أنشطة الوزارة التي تهتم بمجال التعليم الفني والمهني مشيرا إلى التوصيات التي انبثقت عن المؤتمر الأول للوزراء العرب المسؤولين عن التعليم المهني والفني الذي عُقد في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ومؤكدا دعوة المنظمة إلى الاهتمام بهذا المجال بالتعاون مع القطاعات المعنية.
شكر معالي المدير العام معالي الوزير على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وأكد استعداد المنظمة للتعاون مع الوزارة في مجال التكوين والتعليم المهني بما في ذلك تنظيم دورات تدريبية أو ورش عمل تستفيد منها الدول العربية كافة. كما عرض معاليه إمكانية الاستفادة من معاجم المصطلحات التي أصدرها مكتب تنسيق التعريب بالرباط التابع للمنظمة، خاصة المعاجم التي لها علاقة بالمصطلحات المهنية.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 376

في اليوم الثاني من زيارته للجزائر المدير العام يستقبل من قبل الوزير الأول ويصدر بيانا بمناسبة منح درع الألكسو لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

استقبل معالي  السيد أحمد أويحيى الوزير الأول ، معالي الدكتورسعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة، صباح اليوم 17 يناير 2018، في مقر رئاسة الحكومة. وحضر اللقاء معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت، والسيد الأمين العام للجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة، الدكتور مراد محمودي، والسيد مدير مكتب المدير العام الأستاذ عبد الحق حايف.
وقد عبر معالي الوزير الأول عن دعمه التام للمنظمة لكي تقوم بدورها الطبيعي وتنهض برسالتها القومية، منوها برؤية معالي المدير العام التي عرضها خلال اللقاء بشأن تطوير عمل المنظمة والابتعاد بها عن التنظير إلى العمل الميداني الملموس الذي يبقى أثره لصالح أجيال المستقبل.
وأبلغ معالي الوزير الأول معالي المدير العام تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، وأنه نظرًا لكثافة التزامات فخامته تعذّر عليه استقبال المدير العام شخصيا، وكلف معالي الوزير الأول باستلام "درع المنظمة" الممنوح له تقديرًا من المنظمة لفخامته ولما قدّمه من أعمال جليلة في سبيل:

  • إرساء ثقافة الحوار والمصالحة
  • التعايش السلمي والعيش المشترك
  • دعم مسارات التربية والثقافة والعلوم
  • دعم مسارات التنمية المستدامة

هذا وقد عقد معالي المدير العام رفقة معالي وزيرة التربية الوطنية لقاء مع وسائل الإعلام قدم خلاله بيانًا بمناسبة تكريم فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من طرف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .نص البيان )

للمزيد من الصور 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 457

الألكسو تعقد بجمهورية القمر المتحدة دورة تدريبية في اللغة العربية

تنطلق يوم 28 يناير/جانفي 2018 بجمهورية القمر المتحدة دورة تدريبية في اللغة العربية تنجزها المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) بالتّعاون مع اللّجنة الوطنيّة القمريّة وتستمرّ لمدّة أسبوعين.
ومن المنتظر أن يستفيد من هذه الدّورة، التي ينفّذها معهد الخرطوم الدّولي للّغة العربيّة التّابع للألكسو، 30 متدرّبا، سوف تتاح لهم الفرصة لتعميق معارفهم اللّغويّة وتعزيز مهاراتهم التّواصليّة ومزيد بناء قدراتهم في مجال استعمال اللّغة العربيّة وتدريسها.
وتعتبر هذه الدّورة التّدريبيّة باكورة الأنشطة الميدانيّة التي تعهّدت الألكسو بتنفيذها لفائدة الدول العربية ذات الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار البرامج ذات الأولوية التي وجه معالي المدير العام بإنجازها، في إطار حرص المنظّمة على تعزيز مكانة اللّغة العربيّة في هذه الدّول وترسيخ استعمالها.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 624

في اليوم الثاني من زيارته للجزائر المدير العام يزور المركز العربي للآثار والتراث الحضاري

قام معالي المدير العام للمنظمة الدكتور سعود هلال الحربي يوم 17 يناير 2017 بزيارة إلى مقر المركز العربي للآثار والتراث الحضاري في تيبازة، رفقة معالي وزير الثقافة الأستاذ عز الدين ميهوبي، ووالي ولاية تيبازة.
وقد اطلع المدير العام على هيكلة المركز وعلى القاعات والمدرجات، وعبر عن إعجابه بهذا الصرح والتحفة المعمارية التي تمزج بين الأصالة والمعاصرة. كما زار معالي المدير العام متحف تيبازة واطلع على الآثار المعروضة فيه وأشاد بأهمية الموقع وثراء التحف الأثرية. وفي ختام الزيارة عقد معالي المدير العام ندوة صحفية عبر فيها عن دور المنظمة في العناية بهذا المركز الذي يُفترض أن يكون فضاء لكافة الأنشطة التي لها علاقة بمجال الآثار.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 307

في اليوم الأول من زيارته للجزائر المدير العام يلتقي وزراء التربية والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي ويزور مدرسة ثانوية نموذجية

حلّ معالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم صباح يوم الثلاثاء 16 يناير 2018 بالعاصمة الجزائرية في زيارة عمل رسمية للجمهورية الجزائرية  الديمقراطية الشعبية تدوم ثلاثة أيام بدعوة من وزيرة التربية الوطنية.
وقد أجرى معالي المدير العام ظهر يوم الثلاثاء 16 يناير محادثات مع معالي الأستاذ عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الذي استقبله في مقر الوزارة بحضور كبار معاونيه، وعبّر معالي الوزير عن سعادته باستقبال المدير العام في هذا الظرف الذي يقتضي مزيد التعاون والتنسيق لخدمة الثقافة العربية والتصدي للإرهاب الذي يخرب المعالم والآثار التي لابد من حمايتها.
وعبّر معالي المدير العام عن سعادته بهذه الزيارة الأولى له منذ توليه منصبه إلى بلده الثاني الجزائر، مثمنا دور الجزائر في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وضرورة الاستفادة من خبراتها في مواجهة التطرف الأعمى.
وقد استعرض الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك واتفقا على مزيد التنسيق بينهما، والاستفادة من خبراء الجزائر، ودعوتهم للمشاركة في الندوات والدورات التدريبية، وأكدا على ضرورة متابعة تنفيذ قرارات المؤتمرات الوزارية وتفعيل دور المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة، الذي شيدته الجزائر ليكون مركز بحث وتدريب لفائدة الدول العربية كافة.

وبعد الظهر عقد معالي المدير العام جلسة عمل مع معالي الدكتورة نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية، رئيسة اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة، في مقر الوزارة، بحضور ممثلي كافة القطاعات الوزارية والخبراء في اللجنة الوطنية. وقد ألقت معالي الوزيرة في بداية الجلسة كلمة رحّبت فيها بالمدير العام وأكدت على ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين وأن تركز المنظمة في نشاطها على العمل الميداني والإنجازات الملموسة وتبتعد عن التنظير حتى نكون واضحين في منهجية عملنا ونقدّم الأفضل لأجيالنا. من جهته أكّد معالي المدير العام على ضرورة العمل المشترك منوها بهذه الزيارة التاريخية ومذكّرا بأن المنظمة تعمل على التنسيق بين الدول العربية داعيا إلى مساعدتها ومساندتها حتى تنهض برسالتها على أكمل وجه.

ثم استقبل معالي المدير العام من قبل معالي الدكتور طاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مقر الوزارة حيث تم التباحث بشأن سبل وآليات تعزيز التعاون بين الطرفين والاستفادة من الخبراء ومراكز البحث العلمي بالجزائر وتنفيذ القرارات التي صدرت عن مؤتمرات الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. كما أعطى معالي الوزير لمحة عن نشاط الوزارة التي تشرف على 56 جامعة و106 مؤسسة تعليم عال.
وشكر معالي المدير العام معالي الوزير مثمنا الدور الذي تقوم به الوزارة في مجال يعدّ الوسيلة لولوج عالم الانتاج العلمي والابتكار، مما يتطلب التركيز على الكيف وتوفير سبل تحقيق الريادة والاعتماد على الذات. وأكد انفتاح المنظمة على الجميع واستعدادها للتنسيق موضحا أن وجهتها إلى العمل الميداني والابتعاد عن التنظير العقيم.

هذا وقد قام معالي المدير العام بزيارة إلى ثانوية الرياضيات بالقبة حيث اطلع على طريقة التدريس والإمكانيات المتوفرة لإعداد طلبة المستقبل. وتعتبر هذه الثانوية نموذجية تستقبل التلاميذ الجزائريين المتحصلين على معدل 20/20 في مادة الرياضيات. وقذ زُوّدت هذه الثانوية بأحدث التجهيزات التكنولوجية، ويتوفر بها نظام المبيت الداخلي.

للمزيد من الصور 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 427

انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة لمراجعة المناهج الدراسية لدولة ليبيا

استقبل معالي د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو يوم الخميس 11 جانفي 2018، بمقرّ المنظّمة، معالي د. عثمان عبد الجليل وزير التعليم بدولة ليبيا الذي يزور المنظمة على رأس وفد رفيع المستوى يضم خبراء ومسؤولين عن تطوير المناهج الدراسية.
وقد تناول اللقاء، الذي حضره مدير إدارة التربية بالمنظمة وخبراؤها، التوجهات التي تتبناها وزارة التعليم في دولة ليبيا لإحداث نقلة نوعية في المناهج الدراسية الليبية، خاصة في المرحلة الابتدائية من حيث الكم والمحتوى، وكذلك في مجال تعليم اللغة الإنجليزية بالمدارس الابتدائية، وتطوير أساليب التقويم والامتحانات وأساليب الاستذكار والفروض المنزلية.
وقد وجدت هذه التوجهات ترحيبا من المنظمة التي وعدت بتقديم ما لديها من إمكانات وخبرات لمساعدة الحكومة الليبية على تحقيق هذا الإصلاح، وعيا منها بأهمية المناهج في ضمان مواكبة مخرجات النظام التربوي للتطورات المعرفية واستجابتها للمتطلبات المجتمعية.
وفي هذا الإطار تم الاتفاق على أن تقوم المنظمة بترشيح خبراء مرموقين لمساعدة اللجان الليبية المختصة، وبتنظيم زيارة ميدانية وعقد ندوة في ليبيا لدعم الإصلاحات المزمع إدخالها.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي بناء على ما قرره الجانبان بمناسبة اللقاء الذي جرى بين معالي الوزير ومعالي المدير العام يوم 15 ديسمبر 2017، حيث تم الاتفاق على أن تقوم المنظمة بمساعدة دولة ليبيا على إعادة بناء منظومتها التربوية على أسس عصرية تستجيب للمعايير الدولية وتكسب الناشئة المهارات اللاّزمة وتضمن في الآن نفسه التجذّر في البيئة والثقافة العربيّة الإسلاميّة والانفتاح على الثقافات العالميّة.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 1494

المزيد من الأخبار...