المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المدير العام للألكسو يشارك في ندوة حول جهود المنظمات الدولية والإقليمية في خدمة اللغة العربية

ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السابع للغة العربية المنعقد بدبي، شارك د. سعود هلال الحربي، المدير العام للألكسو، يوم الخميس 19 أبريل 2018 في ندوة حول "جهود المنظمات الدولية والإقليمية في خدمة اللغة العربية".
وقد بيّن د. الحربي خلال النّدوة أنّ الألكسو، وفي إطار حرصها على خدمة اللغة العربية، تنفّذ عن طريق إداراتها المختصّة ومراكزها الخارجية عديد المشروعات القيّمة على غرار مشروع النهوض باللغة العربية، وإنتاج المناهج التعليمية، وإصدار الدّراسات والدّوريّات، وتنظيم الدورات التّدريبيّة. كما أشار إلى الجهود المبذولة من أجل دعم منزلة اللّغة العربيّة في بعض الدّول الأعضاء مثل جزر القمر، وما تقدّمه المنظّمة في هذا المجال من دعم فنّي، مثمّنا بالخصوص إسهامات معهد الخرطوم الدّولي للّغة العربيّة ومركز تنسيق التّعريب التّابعين للمنظّمة في نشر استعمال اللّغة العربيّة وتعريب المصطلحات العلميّة باعتبارها أداة لاكتساب المعرفة وإنتاجها، داعيا إلى تكامل الجهود بين كافّة الدول والمنظمات والهيئات المختصّة في هذا المجال.
وللإشارة، فقد فازت الألكسو بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية لعام 2018 لأفضل مشروع تعريب أو ترجمة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 66

الألكسو تشارك في اجتماعات المجلس الدولي للغة العربية في دبي

شاركت الألكسو يوم 18 إبريل في الاجتماع السنوي المشترك لمجلس الإدارة والجمعية العمومية للمجلس الدولي للغة العربية وذلك بصالة القرهود بدبي.

واطلع المجلس على مقترح مدينة اللغة العربية و مكوناتها التي تعكس جماليات اللغة العربية وإمكاناتها العلمية، وأجاز التقرير السنوي للأمين العام للمجلس وفعاليات المؤتمر السنوي الذي تبدأ فعالياته اليوم في دبي.

وأشاد المجلس ببرنامج العمل المقدم وفعاليات المجلس في العام القادم.

وقد شارك الدكتور علي عبد الله النعيم مدير معهد الخرطوم ممثلا لمعالي المدير العام الدكتور سعود هلال الحربي في هذا الاجتماع.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 93

معهد المخطوطات يصدر بحثا عن العالم العثماني طاش كبري

أصدر معهد المخطوطات العربية في القاهرة البحث الأول من المكتبة الإلكترونية المحكَّمة، تحت عنوان :" المعرفة اللغوية في نظرية طاش كبري زاده التصنيفية... التداخل والتكامل" للدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد.

يُناقش البحثُ رؤية العالم العثماني الشهير طاش كبري زاده في تصنيف العلوم وذلك من خلال كتابه "مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم" والمصادر الدارسة له ولتلك القضية الشائكة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 39

الألكسو تفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية 2018

استلم د. سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم الخميس 19 أبريل 2018 بمدينة دبي بدولة لإمارات العربيّة المتّحدة جائزة محمد بن راشد للغة العربية لعام 2018 لأفضل مشروع تعريب أو ترجمة، وذلك لتميّز أعمال مكتب تنسيق التّعريب التابع للمنظمة في مجال تعريب المصطلحات.
وتسند جائزة محمد بن راشد للغةِ العربية سنويّا تقديرا لجهود العاملين في ميدان اللّغة العربيّة أفراداً ومؤسّسات، وهي تندرج في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السّمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدّولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للنّهوض باللّغة العربيّة ونشرها واستخدامها وتعزيز مكانتها في الحياة العامة. كما تهدف الجائزة إلى تشجيع المبادرات التي تسهم في تطوير اللّغة العربيّة تعلّمًا وتعليمًا وتخطيطًا وفكرًا واستخدامًا، وإبراز المبادرات النّاجحة والتّعريف بها وتكريمها، إضافة إلى تحفيز الشّباب للإبداع في تطوير استخدامات اللّغة العربيّة، والتوسّع في تعريب الأعمال من ميادين المعرفة المختلفة للاستفادة من تجارب الثّقافات العالميّة، واستنهاض الوعي بكون اللغة العربية لغة المستقبل، والعمل على بلورة هذا الدور والهدف على أرض الواقع.





  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 116

الألكسو تشرف على افتتاح مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

افتتح معالي الدكتور سعود هلال الحربي أعمال مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الدورة (23) في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبحضور معالي الدكتورة لينا عناب وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية يوم الأربعا18 ابريل الجاري.

عنوان هذه الدورة التي تمتد الى 20 ابريل الجاري ويشارك فيها خبراء ومسؤولون من كل الدول العربية "التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي" .

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 280

صدور العدد الأول من مجلة "المخطوطات الثقافيةّ"

 صدر العدد الاول من مجلة المخطوطات الثقافية وقد جاء حافلا بلثلاثة وعشرين مقالا لنخبة من الباحثين من مختلف البلدان العربية.

وتتضمن هذه المجلة مجموعة من الأبواب الثابتة (اللافتة) التي تتفق وتوجُّهها التراثي، منها: حِلْيات، قِطاف، أنساق، فرائد، انبعاث الأمر العتيق، تلقيح الألباب، مصابيح، عوادي، في حضرة الغياب، رفع الارتياب، سَفَر.

وقد تضمن العدد حوارًا مع أيمن فؤاد سيد عن أبيه، وفي باب أعلام ثلاثة مقالات حول أحمد تيمور باشا، وعبد العزيز الميمني، وناصر الدين الأسد، وفي الموضوعات الأخرى: مصاحف باريس، والمشجرات في المخطوطات العربية، والتصحيف وطرائفه، ومخطوطة في الفلك بعشرين ريالا، وحلب: دمار الحواضن العتيقة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 106

اصدار معْجَم المصُطلحَات التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة

تُصدر الألكسو وجهازُها المتخصّ مكتب تنسيق التعريب في الرباط ، المُعجم المُوحّد للمُصطلحات التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة ورياض الأطفالفي إطار اهتمامِ المنظمة بموضُوع الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، وتيْسيرا لانفتاح الباحث العربي على الأبحاث والدراسات الصّادرة بلغات أجنبية في هذا المجال، وتنفيذا للمَنهجية الخاصّة بتوحيد المصطلحات العلمية.

جاء هذا الاصدار تنفيذا للخطّة العربية لتطوير التعليم في الوطن العربي التي أقرّتها القمّة العربية (مارس 2008.

ويأتي هذا المعجم الخاص بمرحلة الطفولة المبكرة ورياض الأطفال ليكون أداة عمل تساعد الباحثين في الوطن العربي على إيجاد المصطلح والمفهوم المناسب عند إنجاز البحوث، أو وضع السياسات والخطط والبرامج.

يشتمل المعجم على 597 مصطلحا باللغات الثلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)؛ وقد طبع بدعم من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 233

المدير العام للألكسو يلتقي بوزير الثقافة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة

التقى د. سعود هلال الحربي، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يوم الثّلاثاء 17 أبريل 2018 في عمّان مع د. نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني. وقد بحث الجانيان آفاق التعاون المشترك وسبل تطويره.
وقد ثمّن د. الحربي جهود المملكة في الحفاظ على التراث المادي وغير المادي، مثنيا على ما يميّزها من جديّة وفاعليّة، ومشيدا بالخبرات الاردنية في قطاعات الثقافة والآثار، وبمساهمتها في بناء قدرات الدول العربية في هذا المجال.
ومن جهته، أكّد د. شقم تقديره للدّور الهام الذي تنهض به الألكسو على المستوى الإقليميّ، مؤكّدا تطلّع الوزارة إلى دعم التّنسيق معها في ما يتعلّق بالمسائل ذات الصّلة بالشّأن الثّقافي وبالمحافظة على التّراث.
يشار الى أن د. الحربي يشارك في فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، الذي تعقده المنظمة العربية في العاصمة الأردنيّة عمان تحت عنوان "التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها".

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 87

المؤتمر السادس عشر لتعليم الكبار الألكسو مع مركز تعليم الكبار –جامعة عين شمس 16-18 إبريل 2018

ترعى المنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم منذ عام 2003 المؤتمر السنويّ لتعليم الكبار بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس بجمهوريّة مصر العربيّة، ويعقد المؤتمر السادس عشر هذا العام تحت عنوان "تعليم الكبار في العصر الرقمي ، التحدّي العربي الكبير" في الفترة من 16-18 إبريل 2018 بدار الضيافة بجامعة عين شمس.
ويمثّل الألكسو في المؤتمر ويلقي كلمة الافتتاح نيابة عن معالي المدير العام سعادة مدير إدارة التربية.
ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين من عدّة دول عربيّة وتتضمّن جلساته عرضًا ومناقشة لأكثر من أربعين بحثًا تدور حول محاوره، كما يتضمّن البرنامج عددًا من الموائد المستديرة والمحاضرات لكبار الأساتذة والخبراء في مجال محو الأميّة وتعليم الكبار في الوطن العربي.
ويمثّل عنوان المؤتمر مواكبة لدعوة اليونسكو التي أطلقتها في مؤتمر ها بباريس، سبتمبر 2017 إلى التركيز على محو الأميّة الرقميّة للأميين في العالم، وهو يمثّل للمجتمعات العربيّة تحدّيًا حضاريًا كبيرًا.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 104

المزيد من الأخبار...