المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الألكسو تعقد دورة تدريبية حول توظيف العلوم في تطوير التعليم

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة العلوم والبحث العلمي) دورة تدريبية لفائدة المفتشين التربويين ومدرسي العلوم الفيزيائية وعلوم الأرض والحياة حول "توظيف العلوم في تطوير التعليم: تدريس العلوم بالاعتماد على مقاربة البحث والاستقصاء"، وذلك خلال يومي 11 و12 ديسمبر 2018، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجمهورية مصر العربية. وتهدف هذه الدورة إلى إكساب المتدرّبين أهمّ المعارف والمهارات والكفايات الخاصّة بــــــــــــالتمشي العلمي وتدريس العلوم المعتمد على البحث الاستقصائي.
وتأتي هذه الدورة في إطار تحقيق رؤية الألكسو الهادفة إلى موائمة هذه التجربة المتميزة وتعريبها ، وتقديمها للدول العربية الراغبة في الاستفادة منها، حيث أثبتت مقاربة البحث والتحقيق والاستقصاء نجاحا كبيرا عند تطبيقها ضمن المبادرة الأوروبية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 130

اختتام فعاليات المؤتمر الدولي المشترك (مخطوطات القرن السابع بين البحث الببليوغرافي والتقويم الحضاري)

اختتمت يوم الخميس الماضي (29 نوفمبر)، فعالياتُ المؤتمر الدولي المشترك (مخطوطات القرن السابع الهجري بين البحث الببليوغرافي والتقويم الحضاري)، الذي نظَّمَه معهد المخطوطات العربية، ومخبر جمع ودراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها التابع لجامعة زيَّان عاشور بمدينة الجلفة الجزائرية، على مدى يومي (28، و29) مِن نوفمبر 2018 أقيمت في رحاب جامعة الجلفة.
وقد بلغَ عددُ جلسات المؤتمر ثمانيًا، أُلقي فيها واحدٌ وعشرون بحثًا مِن أصل أربعين بحثًا، جرى تحكيمُها تحكيمًا علميًّا مِن قِبَل لجنةٍ رفيعةٍ، وانتمى الباحثون المشاركون إلى سبعِ دُولٍ عربيَّةٍ، هي: الجزائر، ومصر، وسورية، والمغرب، والأردن، وتونس، والسودان.
حاولَ المؤتمرُ الإجابةَ عن تساؤلٍ رئيسٍ، هو: ما هي مصداقيَّة القول بأنَّ عصر الذُّروة العلميَّة في الحضارة الإسلاميَّةِ كان في القرنِ الرابعِ الهجريِّ، ثُمَّ تراجعَ عطاءُ هذه الحضارةِ في القرون التالية؟
وقد أثبتت البحوثُ التي تقدَّمَ بها المشاركون أنَّ النشاطَ المعرفيَّ في هذا القرن (السابع) كوَّنَ منعطفًا كبيرًا في تاريخ العلم في شتَّى مجالات المعرفة، مِن: التفسير وعلوم القرآن، واللغة العربية، وعلم الكلام، والتصوُّف، والفلسفة، وعلوم الفلك، والطب... إلخ.
ولقد خلصت اللجنةُ العلميَّةُ للمؤتمر إلى مجموعةٍ مِن التوصياتِ، منها:
- ضرورةُ إقامةِ عدَّةِ نُسخٍ مِن المؤتمرِ ذاته بشكلٍ منتظمٍ؛ تكشفُ عن القيمةِ العلميَّة الحقيقية لهذا القرنِ الذي غُمِطَ حقُّه، وعدَّه بعضُهم مِن قرون التخلُّفِ والجمودِ المعرفيِّ.
- أهميةُ إتاحةِ المخطوطات في الخزانات الخاصة للباحثين الجادين في الوطن العربي، فكم في الزوايا مِن خبايا!
- تعزيزُ التعاون بين مخابر المخطوطات في الجامعات الجزائرية ومعهد المخطوطات العربية على أصعدةٍ مختلفةٍ.
- نشرُ بحوث المؤتمر في كتابٍ بالتعاونِ مع المعهد ومخبر المخطوطات بجامعة زيَّان عاشور.
- الإشادةُ بالدورِ العلميِّ الذي يقومُ به مخبر مخطوطات جامعة الجلفة والمخابر الجزائرية الأخرى؛ لما تقومُ به مِن جهدٍ في خدمة التراثِ العربيِّ في الجزائر وخارجها.
- اقتراح أن يكون موضوعُ المؤتمر التالي هو (تاريخ العلم والفلسفة في القرن السابع الهجري).

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 72

مدير عام الألكسو يشارك في اجتماع مراكز اللغة العربية في أوروبا

بدعوة من المركز الثقافي لتعليم اللغة والثقافة العربية بميونيخ، شارك معالي الدكتور سعود هلال الحربي مدير عام الالكسو في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية الذي انتظم يوم الجمعة 30-11-2018، وحضر هذا اللقاء عديد الخبراء من الدول العربية المهتمين بتعليم اللغة العربية في أوروبا كما شارك في هذه الاحتفالية مديري المدارس والمراكز الت تدرس اللغة العربية لبناء الجاليات العربية في أوروبا،
وقد تضمنت كلمة معالي المدير العام خلال هذا اللقاء الدور الهام الذي توليه الالكسو للمساهمة في نشر وتعزيز اللغة العربية في أوروبا، مبرزا دور معهد الخرطوم الدولي للغة العربية الذي يقوم بدور في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وكما أفاد بأن المعهد انتهى من إعداد مادة الكتاب الأساسي في تعليم اللغة العربي وفق إطار اليونسكو، وسيصدر الكتاب قريبا.
وفي ختام النقاش دعا المشاركين بأن تقوم الألكسو بواجبها تجاه اللغة العربية والعمل على نشرها وتدريسها إلى أبناء الجاليات العربية في الخارج.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 169

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يخصّص معونة لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية

وافق الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تقديم معونة مقدارها 600 ألف دينار كويتي أي ما يناهز مليوني دولار أمريكي، للإسهام في تمويل تكاليف مشروع إنشاء المباني الجديدة لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية، خاصة القاعات الدراسية ومعامل اللغات والحاسوب ومبنى المكتبة الرئيسية.
وجدير بالذكر أن هذه المعونة الكريمة جاءت استجابة لطلب من المنظمة العرية للتربية والثقافة والعلوم  وذلك في ضوء حاجة المعهد إلى توسيع طاقة استيعابه نظرا لتزايد الاقبال عليه من جميع أنحاء العالم.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 114

الأمين العام لجامعة الدول العربية يفتتح أعمال الدورة الاستثنائية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي

انطلت اليوم الأحد  2ديسمبر الجاريأعمال الدورة الاستثنائية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط بمقر الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وتشارك المنظمة في هذا الاجتماع بوفد يترأسه الاستاذ محمد سلطان مسؤول الشؤون الادارية والمالية بمعهد البحوث والدراسات  العربية بالقاهرة .

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 51

الألكسو تهنئ الجمهورية التونسية لإدراج ملف "المعارف والمهارات المرتبطة بفخّار نساء سجنان" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

تتوجّه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو، بتهانيها وصادق تمنّياتها إلى معالي الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية لتسجيل ملف "المعارف والمهارات المرتبطة بفخّار نساء سجنان" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، من قبل اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لمنظمة اليونسكو، خلال اجتماعها السنوي الذي يعقد في الفترة من 26 نوفمبر وحتى أول ديسمبر 2018 بجمهورية موريشيوس.

ففخار سجنان، تلك القرية الجبلية في ولاية بنزرت، حرفة توارثت إتقانها نساء هذه المدينة فأبدعن في تحويل مادة الطين إلى تحف وعرائس وأشكال وأتممن زينتها وتلوينها فلم تعد بذلك مجرد مهنة بل أصبحت تمثل هوية هذه المدينة.

وبهذه المناسبة لا يفوت المنظمة أن تُثمّن ما بذله الخبراء والمجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني من جهود في إظهار الجوانب التاريخية والفنية والاجتماعية والتنموية لهذه الحرفة، بما يتوافق مع روح اتفاقية اليونسكو لعام 2003.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 1402

الألكسو تشارك في الاجتماع العالمي للتعليم 2030 بروكسيل 3-5 ديسمبر 2018

عقدت منظمة اليونسكو الاجتماع العالمي للتعليم 2030 في الفترة 3-5 ديسمبر 2018 في العاصمة البلجيكية بروكسيل، ويهدف الاجتماع إلى تقييم التقدم الحالي نحو تنفيذ غايات والتزامات التنمية المستدامة للتعليم 2030 على الصعيد العالمي والإقليمي والوطني.
كما يسعى الى تحديد توصيات للمناطق الاستراتيجية التي تتطلب التوجيه السياسي او الدعم لتحقيق برنامج التعليم العالمي 2030 وكذلك الاتفاق بشأن رسائل السياسيات الرئيسة لتضمينها في دراسة المنتدى السياسي العالمي رفيع المستوى المزمع عقده مطلع عام 2019، بالإضافة إلى دعم التنسيق لتنفيذ هدف التنمية المستدامة (الهدف الرابع). ويشتمل برنامج الاجتماع العالمي على مجموعة من القضايا في مقدمتها مسالة انعدام المساواة بين الجنسين و الحد من الفقر وبناء مجتمعات صحية وامنة و ضمان التعليم مدى الحياة وتعزيز نوعية التعليم.
هذا وقد مثلت المنظمة في هذا الاجتماع الأستاذة عفيفة الزيادي مسؤولة مكتب الألكسو لدى اليونسكو.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 193

الألكسو تشارك في الدورة الاستثنائية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة الاستثنائية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك من 01- 03 ديسمبر 2018 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية ، جمهورية مصر العربية. ويمثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في هذا الاجتماع وفد من الإدارة العامة ومعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 126

بيان الألكسو بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

تحيي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم 29 نوفمبر 2018، مع مكونات المجموعة الدولية، اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 إلى تخليده في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، في ذكرى اعتمادها قرار تقسيم فلسطين عام 1947.
وتؤكد الألكسو بهذه المناسبة أن المجتمع الدولي مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والإنسانية، بشكل فردي وجماعي، تجاه الشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، ويستعيد جميع أراضيه المحتلة.
كما تؤكد أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها يشكل مخالفة صريحة وتحدّيا صارخا للشرعية الدولية ودعما للاعتداء على أرض تؤكد كافّة المواثيق والقرارات الدولية، بما فيها قرار المجلس التنفيذيّ لليونسكو يوم 26 أكتوبر 2016، والحقائق التاريخية الثابتة أنها أرض فلسطينية محتلة، كما يشكل إخلالا بالتزامات الولايات المتحدة بموجب اتفاقيات جنيف التي تنص على أن الأطراف الموقّعة تتعهد بأن تحترم هذه الاتفاقيات، وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال. وتعتبر الألكسو أنّ أي قرار تتخذه أي دولة بنقل سفارتها إلى القدس هو انتهاك للشرعية الدولية ودعم لسلطة محتلة وتأييد لها على مواصلة ما ترتكبه من انتهاكات وجرائم. وتذكر في هذا الإطار أنّ من واجب جميع الأطراف في اتفاقيات جنيف الدفاع عن أحكام القانون الدولي الإنساني الواضحة، التي تنصّ على أن المحتل لا يكتسب السيادة على الأرض المحتلة، وأنّ قيام دولة الاحتلال بنقل بعض سكانها المدنيين إلي الأراضي التي تحتلها أو ترحيل أو نقل كل أو بعض سكان الأراضي المحتلة داخل نطاق تلك الأراضي أو خارجها، وكذلك شن الهجمات على الآثار التاريخية وأماكن العبادة، كل ذلك يعتبر انتهاكات جسيمة بمثابة جرائم حرب.
وتدين الألكسو قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإيقاف الدعم الأمريكي لوكالة الأورنوا وتعتبره عقابا جماعيا لأبناء الشعب الفلسطيني لا يمكن تبريره لأنه يستهدف وقف تعليمهم. وتحيي الموقف الإنساني الشجاع للسيد بيير كرينبول المفوض السامي للأونروا وجهوده لإنقاذ مشاريع الوكالة الإنسانية، كما تحيي الدول التي وافقت على دعم الوكالة لمواجهة الأزمة التي خلقها القرار الأمريكي.
و تجدّد الألكسو دعمها المطلق للشّعب الفلسطينيّ في دفاعه المشروع عن حقوقه غير القابلة للتّصرف، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه، وعاصمتها القدس. وفي هذا الإطار تؤكد الألكسو أنها ستعزز جهودها على كافة المستويات لدعم دولة فلسطين في مجالات التربية والثقافة والعلوم ومواصلة العمل مع اليونسكو من أجل صون التراث الفلسطيني وتسجيله في التراث العالمي والتصدي لاعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على معالمه.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 80

المزيد من الأخبار...