المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الألكسو تعقد ورشة العمل شبه الإقليمية حول "تحفيز الإدارة الاجتماعية والاقتصادية المسؤولة والفعالة في محميات المحيط الحيوي في دول المغرب العربي" 17-18 أكتوبر، 2018، تونس - الجمهورية التونسية

في إطار التعاون بين الألكسو ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ووزارة التنمية المحلية والبيئة بالجمهورية التونسية، عقدت "ورشة العمل شبه الإقليمية حول تحفيز الإدارة الاجتماعية والاقتصادية المسؤولة والفعالة في محميات المحيط الحيوي في دول المغرب العربي"، خلال يومي 17 و 18 أكتوبر 2018، بمقر الألكسو في تونس، شارك في هذه الورشة عدد من الخبراء ومدراء المحميات من الدول العربية: تونس، وليبيا، وموريتانيا، والسودان، والجزائر، والمغرب.
وقد افتتح أعمال الورشة كل من الدكتور الهادي الشبيلي مندوب معالي وزير التنمية المحلية والبيئة، والدكتور أبو القاسم حسن البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالألكسو، والدكتورة إلسا ستوت منسقة برامج البيئة في مكتب اليونسكو بالقاهرة، وقد ألقى الدكتور أبوالقاسم البدري كلمة معالي المدير العام للألكسو، الدكتور سعود هلال الحربي التي عبر فيها عن تمنياته لأعمال الورشة بالتوفيق والنجاح، مرحبا بالضيوف في مقر الألكسو بيت العرب؛ كما أكد على أهمية الاجتماع، حيث يجمع نخبة متميزة من الخبراء ومدراء محميات المحيط الحيوي في دول المغرب العربي، وهذه فرصة لتبادل الخبرات بين الدول العربية خاصة في مجال التعرف على سبل الحفاظ على البيئة وتثمين مواردها بالإضافة إلى دراسة طرق توفير بدائل للموارد للسكان المحليين بحيث تراعي الموازنة بين الحماية والاستغلال غير المفرط للموارد الطبيعية، ثم ألقى الدكتور الهادي الشبيلي كلمة نقل فيها تحيات معالي وزير التنمية المحلية والبيئة إلى المشاركين وعبر عن شكره للألكسو ومكتب اليونسكو بالقاهرة على تنظيمهم الورشة في تونس، وألقى الضوء على التجربة التونسية في مجال المحميات والتنوع الحيوي والاستراتيجيات التي تم اعدادها بهذا الشأن، وأختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتورة إلسا ستوت من مكتب يونسكو القاهرة، عبرت فيها عن تمنياتها للاجتماع بالنجاح، وأشارت إلى أهمية التخطيط السليم والإدارة الاقتصادية والاجتماعية للمحميات، نظرا للدور الذي تلعبه المحميات في تنمية المجتمع المحلي وتحقيق الاستدامة للموارد، حيث تشكل المحميات مستودعا للتنوع الحيوي ويتضمّن برنامج الورشة محاضرات نظرية وتدريب عملي لدراسة حالات حول تنفيذ التخطيط الشامل في محميات المحيط الحيوي، كما يشمل البرنامج زيارة ميدانية إلى محمية "إشكل للمحيط الحيوي" بمدينة بنزرت/ الجمهورية التونسية.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 14

مدير عام الألكسو يلتقي رؤساء تحرير مؤسسة الأهرام

عقد معالي الدكتور سعود هلال الحربي مدير عام الألكسو يوم الثلاثاء 16-10-2018 لقاء ا مع رؤساء تحرير مؤسسة الأهرام، وجرى الحديث بهذه المناسبة عن مشروع القمة العربية الثقافية ونتائج مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي عقد يومي 14-2018/10/15  بالقاهرة. كما تم التطرق إلى موضوع اللغة العربية وجهود المنظمة في الاستجابة لطلبات دول القرن الافريقي لدعم تعزيز مكانتها في النظم التربوية والتعليمة في هذه الدول.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 126

ورشة العمل حول تصنيف الجامعات العربية الثلاثاء، الموافـق 16 أكتوبر، 2018، تونس- الجمهورية التونسية

في إطار التعاون بين الألكسو ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، وبحضور معالي الدكتور سليم خلبوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقدت ورشة عمل حول تصنيف الجامعات العربية، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، بمقر الألكسو. وشارك في هذه الورشة رؤساء الجامعات ومراكز البحث والمديرين العامين للبحث العلمي من كافة الولايات التونسية. 

وقد افتتح أعمال الورشة كل من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سليم خلبوس، والدكتور أبو القاسم حسن البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالألكسو، الذي ألقى بدوره كلمة معالي المدير العام للألكسو الدكتور سعود هلال الحربي التي عبر فيها عن تمنياته لأعمال الورشة بالتوفيق والنجاح مرحبا بالضيوف في بيت العرب. كما قدّم مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة مداخلة عن تصنيف الجامعات العربية، أشار فيها إلى الحاجة الملحة لتصميم مؤشر عربي لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي وإعادة تصنيفها بما يحقق التوافق العربي وفق معايير عالمية في بيئة تشتد فيها المنافسة وضغوطات سوق العمل. 

واختتمت الجلسة الافتتاحية بمداخلة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سليم خبوس، ركزت فيها على المعايير التي تدعم اعتماد ترتيب الجامعات العربية والتصنيف الذي يطابق أكثر الدول العربية، كما أكد على أن تغيير واقع الجامعات العربية ينبغي أن يكون حقيقيا وليس رمزيا ومطابقا لحاجياتها البيداغوجية والبحثية ومنشوراتها وثرواتها البشرية والمادية. مؤكدا على ضرورة توفر عديد الشروط من أبرزها الاستراتيجية والجوانب العملية والجوانب الاتصالية، للتعريف بالتقدم الذي تحقق في مستوى جامعاتنا ومراكز البحوث العلمية فيها ودعم ثقة المواطن العربي بقدراته وقدرات جامعاته، مشيدا بالجهود التي تبذلها الألكسو من أجل الدفع بالبحث العلمي في الوطن العربي، وبأن هذه الورشة لها بعد استراتيجي بامتياز، وهي خطوة جيدة على غرار الدول المتقدمة.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 769

كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل معالي المدير العام


نظمت كلية التربية بجامعة عين شمس حفل استقبال لمعالي المدير العام للمنظمة الدكتور سعود هلال الحربي اليوم الأربعاء 17-10-2018، بحضور أساتذة الكلية بمناسبة زيارة معاليه لمقر الكلية وأعرب عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماجد أبوالعينين عن سعادته البالغة بهذه الزيارة التي تؤكد عمق العلاقات بين المنظمة والكلية. كما أشار الأستاذ الدكتور شاكر فتحي رئيس مجلس قسم بحوث ودراسات التربية بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة إلى اهتمام ودعم المدير العام للقسم وتوجيهاته المستمرة نحو تقديم أعلى المستويات العلمية المتماشية مع النظم التعليمية الدولي، كما أعرب معالي المدير العام عن سعادته بهذه الزيارة العلمية مؤمّلا بأن تفتح أفق التعاون المشترك بين المنظمة وجامعة عين شمس في المستقبل القريب.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 122

مؤسسة الأهرام تكرم مدير عام الألكسو

كرم الأستاذ عمر سامي مدير عام مؤسسة الأهرام، يوم الثلاثاء 16-10-2018 بمقرها بالقاهرة، معالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة. و بهذه المناسبة أهدى الأستاذ عمر سامي كتاب الأهرام الوثائقي لمعالي المدير العام، كما قدمت له الأستاذة أمل فوزي رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا درع الأهرام التذكاري. وسمحت هذه الفرصة بالتباحث والتشاور حول آفاق التعاون بين المنظمة ومؤسسة الأهرام اللتين تربطهما اتفاقية تعاون في مجال النشر والتوزيع.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 82

بيان الألكسو بمناسبة الاحتفال باليوم العربي للمكتبات المدرسية 2018

نحتفي في مثل هذا اليوم من كلّ سنة باليوم العربي للمكتبات المدرسية لنؤكّد أهميّة الدور الذي تؤديه في خدمة الأهداف التعليمية والتربوية حيث تساعد المكتبة المدرسية في غرس حبّ القراءة والمطالعة لدى الناشئة، وتنمّي قدراتهم في البحث العلمي والتعلّم الذاتي وغيرها من الكفايات والمهارات المتعدّدة من خلال المصادر المتنوّعة التي توفّرها من كتب وقواميس ومجلاّت وعديد الوسائط السمعية والبصرية، إضافة إلى مساعدة المعلّمين في تطوير أدائهم التربوي على مستوى إثراء المناهج وإعداد الدروس وتوفير مصادر الدعم الفكري لمساعدة تلاميذهم في تجاوز الصعوبات التي تواجههم.
إنّ المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لم تدّخر جهدا منذ إنشائها إلى اليوم في دعم المكتبة العربية بشكل عام والمكتبة المدرسية بشكل خاصّ بما نظّمته من مؤتمرات وندوات في هذا المجال وبما أصدرته من الموسوعات والمعاجم والمجّلات والدوريات الثقافية والمتخصّصة والكتب التربوية تأليفا وترجمة .وهي مستمرّة في أداء دورها وتحمّل مسؤولياتها التربوية والثقافية والعلمية.
وتغتنم الألكسو هذه التظاهرة لتناشد التربويين والمجتمع المدني والإعلاميين للعمل سويّة من أجل مكتبة مدرسية مجدّدة وفاعلة، وبناء صداقة متينة مع الكتاب لتعزّز مكانة المدرسة في دولنا العربية وتمتّن دورها الرّيادي في التنوير والتثقيف والتنمية المجتمعية، وهذا لن يتأتى إلاّ إذا تمّ الاشتغال بجدية على تحقيق تعليم جيّد ومنصف وشامل للجميع، وكذلك توفير متطلّبات الانفتاح على الفضاءات الإقليمية والدولية عبر التفاعل الإيجابي النشط تأثّرا وتأثيرا، والتكيّف مع المستجدات في هذا الميدان الهام من ميادين النهوض بالأمة ورقيها دون المساس بالخصوصيات والثوابت الرّاسخة. أمّا الصداقة المتينة مع الكتاب فلا بدّ لتحقيقها من توفر جملة من المقتضيات والشروط منها مراجعة السياسة التربوية بما يعطي للمطالعة القيمة التي تستحقها وللعلوم الإنسانية عامة واللغات خاصة ،المنزلة التي هي جديرة بها لما لها من أهمية في ترسيخ الفكر النقدي وبناء الشخصية الفاعلة.ومنها أن تؤسس المكتبات المدرسية وفق الشروط العلمية والتنظيمية والمادية التي يفرضها العصر ومنجزاته.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 113

معالي المدير العام يشارك في الاحتفال السنوي بيوم الوثيقة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

شارك معالي المدير العام للمنظمة الدكتور سعود هلال الحربي يوم الأربعاء 2018/10/17 في الاحتفال السنوي بيوم الوثيقة العربية الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت رعاية معالي الأمين العام الأستاذ أحمد أبوالغيط، وبحضور الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة بدولة فلسطين. وشارك في الاحتفال الدكتور هشام عزمي ممثل وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، والسفير بدرالدين العلالي الأمين العام المساعد للجامعة رئيس قطاع الاعلام وعدد من الدبلوماسيين والأكاديميين ورجال الإعلام. وقد قدم الدكتور سعود مداخلة في الغرض بين فيها أهمية الوثيقة ودورها المحوري في الحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي لكل أمة، مبرزا بأن الاحتفاء بالوثيقة ليس ترفًا ولا حنينًا إلى الماضي، ولكنه استدعاء ضروري لسلاح نواجه به سرقة التاريخ والجغرافيا معًا، وما يعنيه ذلك من سرقة الحاضر والمستقبل معًا أيضًا.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 74

الألكسو تحتضن فعاليات اليوم العربي للمكتبات المدرسية

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالتعاون مع وزارة التربية بالجمهورية التونسية ندوة حول "دور المكتبات المدرسية في تطوير المشهد التربوي" بمقرّها اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العربي للمكتبات المدرسيّة،

وقد تناول المشاركون، من جامعيين ومتفقدين بيداغوجيين ومدرسين، واقع المكتبة المدرسية وسبل تطويره، وناقشوا الأدوار الجديدة لهذا الفضاء التربوي لتحقيق التعلّم الجيّد والمنصف وإتاحته للجميع، وانتهوا إلى اقتراح جملة من التوصيات منها وضع دليل عربي مشترك للمكتبات المدرسيّة أو مراكز مصادر التعلّم.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 237

صدور العدد الجديد من المجلّة العربيّة للثقافة

صدر العدد الجديد 64 من المجلّة العربية للثقافة عن وحدة الموسوعة والمجلّة في المنظّمة (الألكسو)، وهي مجلّة نصف سنويّة محكّمة، مجالها الثقافة دراسةً وإبداعًا.
وقد خرجت في 301 صفحة خُصِّص محورُها عن القدس.
يتصدّر العدد دراسة عن القدس الرّمز الرّوحي الرّابط في عقائدنا وحضارتنا وثقافتنا. كتبها معالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومدير المجلّة.
وتضمّن العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث المتميّزة، منها:
دراسة تاريخيّة كتبها شيخُ المؤرّخين أ. د. عبد العزيز الدوري عن القدس في الفترة الإسلاميّة الأولى ( من القرن 7-11م). ودراسة كتبها أ. د. محمد حوّر عن القدس في الشّعر المعاصر.
ودراسة كتبها أ. د. إبراهيم السّعافين عن القدس في الشّعر الحديث.
وبحث وتقرير للمهندس الدكتور منور المهيد عن: إعادة بناء منبر المسجد الأقصى، منبر صلاح الدين .
وفي ديوان المجلّة قصيدة الحسين الطغرائي التّاريخيّة: تأمّلات في مسيرة حياة. أصالة الرأْي... وقصيدة "في القدس" للشّاعر المبدع تميم البرغوثي.
وفي قسم البحوث والدّراسات، بحث عن الجاحظ وآرائه اللغوية بين المنوال والاستعمال كتبه أ. د. الحبيب النصراوي.
وفي قسم إصدارات المنظّمة في النصف الأوّل من سنة 2018: الإعلان عن ظهور الجزأين 25(754 صفحة) و26 (632 ص)من موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 71

المزيد من الأخبار...