المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

صدور طبعة جديدة من معجم الألكسو الأساسي ومعجم الألكسو الميسر

صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معجم الألكسو  العربي الأساسي ومعجم الألكسو  العربي الميسر في طبعة جديدة عن مكتبة لبنان ناشرون. ويعد هذان المعجمان من أبرز المعاجم التي تم تأليفها من قبل الألكسو، وقد ساهما في إثراء المكتبات العربية.

ونظرا للطلب المتزايد عليهما تمت إعادة طباعتهما بالتعاون مع مكتبة لبنان ناشرون، وسيتم في مرحلة لاحقة إعادة تحيين مادة المعجمين وتطويرها وفق المنهجية الجديدة للمعاجم. وتتولى مكتبة لبنان ناشرون تسويق المعجمين.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 29

الألكسو تعقد الاجتماع الثّاني لفريق التّفكير حول التّوجّهات الاستشرافيّة لبرامجها

عقدت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (إدارة التربية) يوم الخميس غرّة أغسطس/أوت 2019 الاجتماع الثّاني لفريق التّفكير حول التّوجّهات الاستشرافيّة لبرامجها في قطاع التّربية والتّعليم، وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء في هذا المجال.
ولدى إشرافه على افتتاح اللّقاء، نقل د. لطوف العبد الله مدير إدارة التّربية المكلّف إلى الخبراء أعضاء الفريق تحيّات معالي المدير العام للمنظّمة، أ. د. محمّد ولد أعمر، وتقديره لما يبذلونه من مجهودات مخلصة وما يقدّمونه من مساهمات قيّمة في صياغة برامج المنظّمة المستقبليّة وتوجّهاتها الاستراتيجيّة في مجال التّربية والتّعليم.
ثمّ أحال الكلمة إلى الحاضرين الذين تداولوا عل تقديم الجذاذات الفنّيّة لعدد من المشاريع والتّحاور بشأنها، وقد بلغ عدد المشاريع المقترحة 20 مشروعا غطّت مختلف مجالات عمل الإدارة على غرار التّربية قبل المدرسيّة وجودة التّعليم والتّقييمات الدّوليّة وتطوير المناهج والسّلّم التّعليميّ ومهارات القرن الحادي والعشرين والتّربية الأسريّة والتّربية في الظّروف الاستثنائيّة والتّربية المختصّة التي من شأنها تكريس رؤية المنظّمة وتأكيد دورها باعتبارها بيت الخبرة العربيّ في مجال التّربية والتّعليم.
وفي اختتام الجلسة، توجّه مدير إدارة التّربية المكلف إلى المشاركين بعبارات الشّكر والتّقدير لما تميّزت به المشاريع التي اقترحوها من واقعيّة تبشّر بتحقيق الأثر الميدانيّ المطلوب، مؤكّدا حرص الألكسو على المضيّ قدما، بتوجيهات من مديرها العام، في هذا النّهج التّشاركيّ والانفتاح على جميع الكفاءات والخبرات العربيّة والدولية، والتّعاون مع جميع الهياكل الحكوميّة ومؤسّسات القطاع الخاصّ ومنظّمات المجتمع المدني وجمعيّاته الفاعلة والجادّة، لما فيه خير النّاشئة في الدّول العربيّة.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 232

الألكسو والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية يوقعان مذكرة تفاهم

تم اليوم الأربعاء 31 يوليو 2019 بمقر المنظمة التوقيع على مذكرة تفاهم بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بهدف تعزيز التعاون والشراكة بينها في مجالات اختصاصهما. ووقع المذكرة عن المنظمة معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة، وعن المعهد مديره العام سعادة الدكتور الهادي السعيدي.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 130

مدير عام الألكسو يستقبل سفير جمهورية مصر العربية

  استقبل معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام الألكسو اليوم الاثنين 19 أغسطس 2019 بمقر المنظمة سعادة السفير الأستاذ نبيل حبشي سفير جمهورية مصر العربية لدى الجمهورية التونسية، حيث تم خلال هذا اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وسفارة جمهورية مصر العربية لدى الجمهورية التونسية، والنظر في إمكانية الاستفادة من خبرة المنظمة في مجالات اختصاصها. وقد عبر سعادة السفير عن تمنياته لمعالي المدير العام بالتوفيق والنجاح في مهامه مؤكدا له مواصلة دعم جمهورية مصر العربية للمنظمة.

وتطرق المدير العام إلى الأنشطة التي ستعقد بمصر خلال السداسي الثاني من العام الجاري بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. كما عرض معاليه رؤية المنظمة المستقبلية، ومحاور الخطة 2023-2028.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 67

مدير عام الألكسو يستقبل سفير المملكة العربية السعودية

استقبل معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام الألكسو اليوم الخميس 1 أغسطس بمقر المنظمة سعادة السفير الأستاذ محمد بن محمود العلي سفير المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية التونسية، حيث تم خلال هذا اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين المنظمة والسفارة، والنظر في إمكانية الاستفادة من خبرة المنظمة في مجالات اختصاصها. وقد عبر سعادة السفير عن تمنياته لمعالي المدير بالتوفيق والنجاح في مهامه معبرا له عن مواصلة المملكة دعمها للمنظمة في مسيرتها من أجل تحقيق أهدافها ورسالتها النبيلة.
وعرض معالي المدير العام الرؤية الجديدة للمنظمة من أجل توفير الظروف المناسبة لتعزيز حضورها عربيا ودوليا.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 135

المدير العام يزور سفير الجمهورية اليمنية

أدى معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر اليوم الاثنين 29/7/ 2019، زيارة مجاملة لسعادة السفير الدكتور عبد الناصر باحبيب سفير الجمهورية اليمينة لدى الجمهورية التونسية، وذلك في إطار زيارات المجاملة التي يقوم بها بمناسبة مباشرته مهامه. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المنظمة والسفارة الموقرة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 84

مدير عام الألكسو يُستقبل من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أدى معالي الأستاذ الدكتور  محمد ولد أعمر  المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اليوم الأربعاء 14/8/2019  زيارة  إلى معالي الأستاذ الدكتور سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، حيث تم خلال هذا اللقاء بحث تعزيز التعاون  بين المنظمة والوزارة، وقد تقدم معالي المدير العام بالشكر لتونس رئيسا وحكومة وشعبا على ما تلقاه المنظمة من دعم موصول وفر لها الظروف الملائمة للنهوض برسالتها. وعرض معاليه رؤية المنظمة المستقبلية حيث ركز على مجال البحث العلمي الذي اعتبره قاطرة التقدم والنمو في العالم، ودعا إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة لمجال البحث والابتكار، معربا عن أمله في أن تتم معالجة معضلة البطالة التي أثرت سلبا على مجال التنمية في الوطن العربي، وخاصة بإيجاد الحلول المناسبة لخريجي الجامعات، مشيرا إلى أن هذه المسألة كانت الموضوع الرئيس لمؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في دورته (16).  وعبر معالي الوزير عن شكره لمعالي المدير العام على هذه الزيارة التي سمحت له بالاطلاع على البرامج المستقبلية التي ينوي معالي المدير العام التركيز عليها، ومن أولوياتها التربية والتعليم والبحث العلمي ومحو الأمية، وهي رؤية أكد معالي الوزير استعداده لدعمها وتشجيعها وتوفير سبل نجاحها. كما أبدى معاليه استعداده لمواصلة إعداد ملف تصنيف الجامعات العربية التي سبق التعاون بشأنه مع المنظمة، والتفكير في بناء قاعدة بيانات بالإطارات العلمية والأكاديمية العربية بالخارج والاستفادة من هذه الكفاءات لفائدة الدول الأعضاء.  وفي ختام اللقاء اتفق الطرفان على مواصلة التعاون والتشاور في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 96

المدير العام يزور سفير مملكة البحرين

دى معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر اليوم الخميس 01 أغسطس 2019، زيارة مجاملة لسعادة السفير الأستاذ إبراهيم محمود أحمد سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية التونسية، وذلك في إطار زيارات المجاملة التي يقوم بها بمناسبة مباشرته مهامه. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين المنظمة والسفارة الموقرة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 76

مدير عام الألكسو يستقبل مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية



استقبل معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الجمعة 2019/7/26، بمقر المنظمة، سعادة الدكتور الهادي السعيدي المدير العام للمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ومقره عمان – المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تباحث الطرفان في سبل تعزيز التعاون بين المنظمة والمعهد والاستفادة من خبرات الطرفين. وقد سبق للمعهد تنظيم ورش ودورات تدريبية لفائدة الدول الأعضاء. كما عبر الطرفان على الرغبة في مواصلة التعاون من خلال توقيع اتفاقية إطارية وبرنامج تنفيذي يغطي الفترة 2020-2022

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 123