المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اطلاق العقد العربي للحق الثقافي ( 2018-2027)

أشرف معالي وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ، نيابة عن فخامة الرئيس التونسي محمد الباجي قائد السبسي ، ومعالي الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الالكسو ، على مراسم إعلان اطلاق العقد العربي للحق الثقافي ( 2018-2027) التي انتظمت بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية مساء الجمعة 22 مايو الجاري بحضور عدد من معالي وزراء الثقافة العرب وسعادة السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ممثل معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط. كما واكب الحدث عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية ونخبة من المثقفين والاعلاميين.

وقد توجه فخامة الرئيس التونسي بكلمة إلى المشاركين أكدت على تفعيل العمل العربي المشترك وعلى الصبغة الاستراتيجية للتنسيق العربي ثقافيا واطلاق العقد العربي للحق الثقافي .

 

وأوضح مدير عام الالكسو أن إطلاق العقد العربي للحق الثقافي (2018-2027)، جاء تنفيذًا لقرار الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي احتضنته تونس في الفترة 14-15 كانون الأول/ ديسمبر 2016، والذي كلّف اللجنة الدائمة للثقافة العربية باستكمال وثيقة العقد وإطلاقه بصفة فعلية خلال عام 2018، وهو ما قامت به اللجنة في اجتماعها في الدار البيضاء يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

ومؤكدا في كلمته على كون الثقافة اليوم لم تعد شأن الدولة وحدها بل أصبحت شأن الجميع: حكومات وقطاع خاص ورجال أعمال ومجتمع مدني. 

كما ورد في كلمة ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور بدر علالي أن العقد العربي للحق الثقافي 2018-2027، سيمثّل إضافة نوعية للعمل الثقافي العربي المشترك الذي تتطلّع إليه شعوبنا.

ودعا معالي وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو بالمناسبة المثقفين العرب إلى مزيد الاهتمام بملفات المعالم الثقافية والتراثية في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، التي تنتهك يوميا من قبل  سياسة الاحتلال الغاشم.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 53

إطلاق العقد العربي للحق الثقافي

من المقرر ان ينتظم تحت سامي اشراف سيادة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي مع الساعة السادسة من مساء الجمعة 22 يونيو في مدينة الثقافة بتونس موكب رسمي لإطلاق " العقد العربي للحق الثقافي ( 2018- 2027 )

بحضور مدير عام الالكسو الدكتور سعود هلال الحربي و ووزير الثقافة في الجمهورية التونسية الدكتور محمد زين العابدين وعدد من وزراء الثقافة العرب.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 147

الألكسو تنظم ورشة عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم 26 -27 يونيو 2018

تنظم الالكسو يومي 26 و27 يونيو حزيران بالتعاون والشراكة مع منظمة اليونسكو ووزارة التربية في الجمهورية التونسية يوما تعريفيا وورشة تدريبية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، وذلك في إطار مشروع "استخدام مرجع اليونسكو لتنمية كفاءات المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة بالجمهورية التونسية" الذي تشرف على تنفيذ تجربته النموذجية بالجمهورية التونسية .
ويهدف المشروع إلى إعداد حقيبة تدريبيّة رقميّة مفتوحة باللغة العربية بالاعتماد على "مرجع اليونسكو" وإتاحتها كموارد تعليمية مفتوحة عبر شبكة الإنترنت، ومن ثمة استخدامها لتدريب المدرّبين من متفقدين ومعلمين بوزارة التربية التونسية بهدف تطوير إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم.
ويشارك في هذه التظاهرة التي تؤطرها ادارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الالكسو نخبة من خبراء المنظمة ووزارة التربية في الجمهورية التونسية .

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 579

استئناف أعمال اللجنة الدائمة للثقافة العربية في مقر الالكسو

تتواصل اليوم السبت 23 يونيو 2018 أعمال اللجنة الدائمة للثقافة العربية لاستكمال مناقشة باقي بنود جدول الأعمال وتختم اللجنة أعمالها بعد ظهر اليوم.
وقد حضر هذه الجلسة معالي الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة في دولة فلسطين، وكافة الوفود المشاركة في هذا الاجتماع.

مزيد من الصور

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 126

اللجنة الدائمة للثقافة العربية تجتمع يومي الجمعة والسبت بمقر المنظمة

تجتمع اللجنة الدائمة للثقافة العربية يومي الجمعة والسبت 22 و 23 يونيو 2018 في مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، الالكسو ، في تونس .
ويشرف علي الجلسة الافتتاحية للاجتماع المدير العام للالكسو الدكتور سعود هلال الحربي .
ويتضمن جدول اعمال هذه الاجتماعات عددا من النقاط المهمة من بينها بالخصوص :العقد العربي للحق الثقافي ( 2018/ 2027 ) ومشروع قرار حماية التراث الثقافي الفلسطيني والبوابة الالكترونية للتراث الثقافي في البلدان العربية وصياغة ميثاق لحماية التراث الثقافي في البلدان العربية والاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية والتراث الثقافي المستهدف في البلدان العربية التي تمر باضطرابات أمنية .
  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 133

الألكسو تنعى الأكاديميّ والناقد والرّوائيّ التّونسيّ الدّكتور حسين الواد

تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، باسم مديرها العام، الدكتور سعود هلال الحربيّ، وكافة موظفيها وخبرائها، الأكاديميّ والناقد والرّوائيّ التّونسيّ، الدّكتور حسين الواد، الذي وافاه الأجل المحتوم يوم السبت 2 يونيو/جوان 2018 عن عمر 70 عاما، قضاها حافلة بالبذل والعطاء في خدمة الأدب العربي، قديمه وحديثه.
ولد الفقيد في 20 آذار/مارس 1948 في مدينة المكنين بالسّاحل التّونسيّ، وتحصل على شهادة دكتوراه الدولة في اللغة العربية وآدابها. وقد درّس بعدد من الجامعات التونسية والعربية النظريات والمناهج النقدية الحديثة وتطبيقاتها على الأدب العربي، كما شغل عديد المناصب الأكاديميّة والثقافية الرفيعة، حيث كان عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان، ومديرا لمعهد بورقيبة للغات الحية بتونس، وممثلا لتونس لدى منظمات العمل العربي والإسلامي والدولي المشترك المهتمّة بالشّأن التّربويّ والثّقافي، كما كان رحمه الله أمينا عاما للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة، وعضو المجلس التّنفيذيّ عن الجمهورية التونسية لدى لمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم.
وقد أسهم الراحل في سبعينيات القرن الماضي في تأسيس حركة الطليعة الأدبية بتونس. أمّا في مجال النّقد الأدبيّ، فقد كان بحثه المنشور تحت عنوان "البنية القصصية في رسالة الغفران" من أوّل البحوث التي طبقت المنهج البنيوي الحديث على الموروث الأدبي العربيّ في الجامعات العربية، كما كان كتابه "المتنبي والتجربة الجمالية عند العرب: تلقي القدامى لشعره" تجربة فريدة في الاستفادة من نظريات التّلقّي وتطبيقها على الأدب العربي القديم، وله عديد المؤلّفات القيّمة الأخرى منها "في تأريخ الأدب: مفاهيم ومناهج"، و "في مناهج الدراسات الأدبية"، و"جمالية الأنا في شعر الأعشى الكبير". كما يعتبر الفقيد أحد أهم الأقلام الروائية في المشهد التونسي، حيث ألّف عديد الرّوايات المتميّزة منها "روائح المدينة"، و"سعادته.. السيد الوزير"، و"الغربان".
والمنظمة العربية للتّربية والثّقافة والعلوم، إذ تنعى هذا العلم العربي الفذّ إلى كافّة طلبته وزملائه، وإلى جميع المثقفين في الجمهوريّة التّونسيّة وسائر البلاد العربيّة، فإنّها تدعو له بالرحمة والغفران، مبتهلة للعليّ القدير أن يسكنه فراديس جناته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 124

افتتاح أعمال اللجنة الدائمة للثقافة العربية في مقر الالكسو

انطلقت صباح اليوم الجمعة 22 يونيو 2018 أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية .
وقد افتتح الاجتماع المدير العام للالكسو الدكتور سعود هلال الحربي بكلمة أكدت على الحاجة المتزايدة عربيا لمزيد الاهتمام بالتنمية الثقافية واصلاح برامج التربية والتعليم دعما لاستراتيجية الوقاية من الغلو التطرف والإرهاب، كما أبدى بعض الأفكار التي يمكن أن تكون خارطة طريق خلال مناقشة بنود الاجتماع مؤكدا على أن الاهتمام بمجال الثقافة يعد تحديا في المرحلة الحالية مما يتطلب من الألكسو بيت العرب بلورة كافة الأفكار التي سيتم مناقشتها استعدادا لتحيين مشروع الخطة الشاملة الثقافية.
كما يتضمن جدول أعمال هذه الاجتماعات عددا من النقاط المهمة من بينها بالخصوص: العقد العربي للحق الثقافي (2018/ 2027) ومشروع قرار حماية التراث الثقافي الفلسطيني والبوابة الالكترونية للتراث الثقافي في البلدان العربية وصياغة ميثاق لحماية التراث الثقافي في البلدان العربية والاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية والتراث الثقافي المستهدف في البلدان العربية التي تمر باضطرابات أمنية. وتتواصل أعمال اللجنة إلى يوم السبت 23 يونيو 2018 بمقر رالمنظمة.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 278

أشغال الاجتماع الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي

انطلقت اليوم الثلاثاء 5 يونيو 2018 بمدينة الكويت، أشغال الاجتماع الثالث عشر للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي التي تنظمها الألكسو سنويا باستضافة كريمة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. وكان مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي قد أوصى بإحداث هذه اللجنة التي أقرّها المؤتمر العام للمنظمة، بهدف الإعداد للمشاركة العربية في الاجتماعات السنوية للجنة التراث العالمي لليونسكو وتوحيد المواقف من جميع الملفّات المُزمع عرضها عليها.

ويلتئم اجتماع لجنة الخبراء العرب في جوّ من القلق الكبير بسبب تواصل الاعتداءات الآثمة على التراث الثقافي الإنساني في عدد من البلدان العربية التي تمرّ بظروف دقيقة. إلى جانب تصاعد وتيرة الهجمات الشرسة على المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بمدينة القدس وببقية الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة بهدف طمس هويتها الثقافية.

وستتولّى اللجنة دراسة ملفّ مدينة القدس المُسجّلة على لائحة التراث العالمي المهدّد بالخطر منذ عام 1982، بعد الاستماع إلى تقرير حول المستجدّات الأخيرة يُقدّمه كلّ من ممثّل المملكة الأردنية الهاشمية ومُمثّل دولة فلسطين والخروج بتوصيات من شأنها دعم هذا الملف العربي المشترك والتّرويج له دوليا بالحجةّ التّاريخية العلمية.

كما ستتناول اللجنة طيلة يومي 5و6 يونيو فحص ملفّات المواقع الثقافية العربية التي ستُعرض للتسجيل على لجنة التراث العالمي في دورتها الثانية والأربعين التي ستنعقد بالمنامة - مملكة البحرين، خلال الفترة 24 يونيو – 04 يوليو 2018. وهي:

-       ملف "خور دبي" (دولة الإمارات العربية المتحدة)،

-       ملف "واحة الأحساء" (المملكة العربية السعودية)،

-       ملف "مدينة قلهات القديمة" (سلطنة عمان)،

 ويُشارك في هذا الإجتماع الخبراء من الدّول العربية الأعضاء في لجنة التراث العالمي وهي: مملكة البحرين والجمهورية التونسية ودولة الكويت، إلى جانب الخبراء الذين تولّوا إعداد الملفّات المُرشّحة للتسجيل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان إلى جانب مُمثّل عن المركز العربي للتراث العالمي في مملكة البحرين.

وتمّ صباح اليوم الرّبط المباشر بين الخبراء الحاضرين في دولة الكويت وأصحاب السعادة المندوبين الدائمين للدول العربية لدى اليونسكو بباريس، وذلك لتنسيق المواقف والتّباحث في كيفيّة حشد الدّعم للملفّات العربية. وتُمثّل المنظمة في هذا الاجتماع التحضيري الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 196

معهد المخطوطات العربية ينشر ثالثَ نصوص المكتبة الإلكترونية المحكَّمة (أرجوزة في تاريخ الخلفاء لعلي بن الجهم)

نشر معهدُ المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) (السبت 2/ 6 /2018 ) على موقعه الرسمي العددَ الثالثَ من نصوص المكتبة الإلكترونية المحكَّمة (تراثنا).

يتضمن العدد (أرجوزة في تاريخ الخلفاء) لعلي بن الجهم، يبلغ عددُ أبياتِها (333) بيتًا، نُظم على بحر الرجز، وتُعدُّ هذه المنظومة أقدم منظومة تاريخية تتضمن أسماء الخلفاء الذين استخلفوا في الأرض منذ نبي الله آدم عليه السلام إلى عصر الخليفة العباسي (المستعين بالله) الذي عاصرَه عليُّ بن الجهم.

حقَّق النصَّ (85 صفحة): يوسف السناري (الباحث بالمعهد)، وراجعه د. عمر خلوف (عضو الهيئة الاستشارية لتراثنا).

الرابط على الموقع

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 235