المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثانية - 2018

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب الترشـح لجائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الثانية 2018.

أحدثت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة جائزة للدراسات اللغوية والمعجمية، في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية.
تروم الجائزة دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، والإسهام في إبراز الجوانب المعرفية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة؛ كما تهدف الجائزة تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.
تُمنح الجائزة لمكافأة العلماء واللغويين الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي.

أنظر المزيد

 

جائزة الألكسو-مدى لتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلق يوم 15 مارس2017، ويتواصل حتّى 31 يوليو 2017، استقبال التّرشّحات لجائزة مركز مدى لتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة وهي جائزة خاصة أطلقتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(ألكسو) بالتعاون مع مركز مدى لتكنولوجيا المساعدة بدولة قطر وذلك في إطار النسخة الثالثة من مسابقة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية التي ستحتضن تونس العاصمة - الجمهورية التونسية- حفلها الختامي في موفى عام 2017.
وجائزة مدى للتّطبيقات الجوّالة هي (Mada AlecsoApps Award) جائزة تُسْنَدُ إلى أفضل تطبيقة هاتف جوّال منجزة عربيّا لفائدة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتهدف إلى تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطبيقات جوالة تقدم خدمات من شأنها أن تجعل الحياة أسهل بالنسبة لأي شخص مهما كان نوع إعاقته كما ترصد جائزة 10 ألاف دولار أمريكي لأفضل تطبيقة.
هذا، وقد بينت الدراسات الحديثة أن الأشخاص ذوي الإعاقة يعتمدون بشكل متزايد على تكنولوجيا الهواتف الذكية وعلى الأنترنت التي تمكنهم من تحسين قدراتهم الجسدية والاجتماعية، وفي هذا السياق أبرزت تكنولوجيا التطبيقات الجوالة قدرتها على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم مما يجعل الابتكار في هذا المجال يمكن مستخدمي هذه التكنولوجيا من الاستفادة من خدمات مدمجة ذات جودة عالية ومن اكتشاف مستويات جديدة من رفاهية الحياة التي تساعد على بناء القدرات والانجاز.
وتهدف هذه الجائزة أساسا إلى النهوض بالتطبيقات الجوالة التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة سواء كانت إعاقة عضوية أو ذهنية إضافة إلى المستخدمين المسنين. ومن خلال هذه الجائزة، تسعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومركز مدى إلى حث الأفراد والمؤسسات على ابتكار تطبيقات جوالة رائدة من شأنها أن تحدث نقلة حقيقية في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة. 
وتسعى الألكسو بالتعاون مع مركز مدى إلى تحقيق جملة من المكاسب أبرزها:
-نشر الوعي وتوجيه أنظار الرأي العام ووسائل الاعلام نحو أهمية تطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة وقدرتها على جعل حياة المستخدمين أسهل وأكثر ادماجا
- المساهمة في بناء سوق جديدة وحيوية خاصة بتطبيقات المساعدة في الوطن العربي. 
-إنشاء شبكة لمطوّري التطبيقات الجوّالة في الوطن العربي، تسمح بتبادل التّجارب والخبرات، وتمهّد لإقامة مشاريع مشتركة.
-بناء جسور تواصل مستخدمي التطبيقات والمطورين ومصنعي الأجهزة الجوالة.
وتمرّ مسابقة "جائزة مدى لتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة" بثلاث مراحل كبرى كالآتي:
من 15 فيفري/فبراير من كلّ سنة إلى غاية 31 جويلية/يوليو: فتح باب الترشح ويكون الترشح بصورة إلكترونية عبر الموقع المخصص لجائزة مدى للتطبيقات الجوالة ضمن الموقع الرسمي لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية.
ابتداء من شهر أوت/أغسطس، تنطلق لجنة التحكيم في تقييمات التطبيقات الواردة من مختلف الدول العربية، ويتم خلالها اختيار أفضل تطبيقة.
في آخر السنة ، يتم تكريم الفائز خلال الحفل الختامي لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية.

للمزيد من التفاصيل والمشاركة في هذه الجائزة يرجى زيارة الموقع: http://award.alecsoapps.com/mada

جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي

ضمن إطار تفعيل العمل العربي المشترك والتعاون بين المنظمات العربية، تنوّه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بجائزة الأمير نايف للأمن العربي لأهميتها للثقافة والتربية العربية، وضمن هذا الإطار تدعو الألكسو الباحثين والدارسين للمشاركة بالجائزة.
نص الإعلان عن الجائزة
تعلن الأمانة العامة لجائزة الأمير نايف للأمن العربي عن إطلاق مسابقة جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2016، على من يرغب في الاشتراك في هذه المسابقة مراجعة الموقع الالكتورني للجائزة للاطلاع على الشروط الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة، وذلك على العنوان التالي: www.princenaifprize.com
علما بأن الترشح للجائزة ليس مقتصرا على الأجهزة الأمنية أو الجهات الحكومية، وأنه يشترط هذا العام فيما يخص جائزتي الدراسات الأمنية والإبداع الإعلامي أن تكون الأعمال متعلقة بمكافحة الإرهاب، وذلك اعتبارا لقرار المجلس بأن يكون عام 2016، سنة عربية لمكافحة الإرهاب.

للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالأمانة العامة للجائزة عبر بريدها الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو عن طريق رقم الهاتف (0021671656656) خلال الدوام الرسمي.

جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية الدورة الأولى 2017

 تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب الترشـح لجائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الأولى 2017.

أحدثت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب، بتعاون وشراكة مع مجمع اللغة العربية بالشارقة جائزة للدراسات اللغوية والمعجمية، في إطار خطتهما المشتركة الهادفة إلى النهوض باللغة العربية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية.
تروم الجائزة دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، والإسهام في إبراز الجوانب المعرفية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة؛ كما تهدف الجائزة تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.
تُمنح الجائزة لمكافأة العلماء واللغويين الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي.
تشتمل جائزة الألكسو -الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية على صنفين، وتمنح لفائزيْن عن كل صنف:
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية.
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات المعجمية.

شروط الترشّح:
- أن تكون الدراسة قد صدرت خلال السنة السابقة لتاريخ الترشح.
- ألا تكون الدراسة قد نالت جائزة مماثلة.
- ألا تكون الدراسة قد مُوّلت من طرف الألكسو، أو منظمة جهوية أو دولية مماثلة.
- أن يشارك المترشح في أحد صنفي الجائزة.
- أن يكون كل ترشح مصحوبا بالوثائق التالية :
 طلب خطي؛
 تسع (9) نسخ من الدراسة المرشحة لنيل الجائزة؛
 السيرة الذاتية للمترشح ونسخة من بطاقته الوطنية، أو نسخة من الصفحات الأولى لجواز السفر.
- قيمة الجائزة عن كل صنف من صنفيها: 20.000 دولار للفائز الأول؛ و 10.000 دولار للفائز الثاني؛ مع شهادة ودرع الجائزة.
-لا تُعادُ وثائق الترشّح إلى أصحابها، سواء فازوا بالجائزة أو لم يفوزوا.
-لا يمكن أن يكون اختيار الفائز بالجائزة محل اعتراض.
-ترسل طلبات الترشّح بالبريد المُسجّل، أو تسلّم مباشرة إلى العنوان التالي:
82، زنقة واد زيز. ص.ب: 290
أكدال، الرباط – المملكة المغربية

- آخر موعد لتقديم ملفات الترشح 15 أكتوبر 2017.

فيديو الإعلان

بيانات التواصل:

العنوان البريدي: 82، زنقة واد زيز. ص.ب. 290، أكدال – الرباط، المملكة المغربية
الهاتف: +212 (0) 537 772 422
الفاكس: +212 (0) 537 772 426
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الموقع الإلكتروني: www.arabization.org.ma
الفيسبوك: https://www.facebook.com//مكتب-تنسيق-التّعريب-423710904425913

 

جائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية - تونس 2017

انطلق يوم 15 فبراير 2017، ويتواصل حتّى 15 مايو 2017، استقبال التّرشّحات لجائزة الألكسو الكبرى للتّطبيقات الجوّالة العربيّة في دورتها الثالثة – تونس 2017. وكانت الدّورتان السابقتان لهذه الجائزة قد شهدتا إقبالا كبيرا من مطوّري التّطبيقات الجوّالة، حيث ترشّح لنسخة 2016 ما يزيد عن 1350 متسابقا من 19 دولة عربيّة تنافسوا للفوز في فئات الجائزة الأربع وهي التّربية والثّقافة والعلوم والألعاب التّعليميّة. وقد تمّ الإعلان عن الفائزين بجوائز الدّورة الثانية بمناسبة الحفل الختاميّ الذي احتضنته مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة يوم 19 نوفمبر 2016، وشارك فيه 55 مترشّحا من 19 دولة عربية.
وللتّذكير، فإنّ المسابقة تدور على مرحلتين، تبدأ بفتح باب التّرشّحات حتّى منتصف شهر مايو من كلّ عام، ثمّ تعمل لجنة تحكيم دوليّة تتكوّن من خبراء في مجال التّطبيقات الجوّالة والمحتويات الرّقميّة على اختيار أفضل تطبيقة في كلّ فئة من فئات الجائزة على مستوى كلّ دولة عربيّة، قبل أن يتمّ الإعلان عن نتائج هذه التّصفيات التّمهيديّة خلال شهر يوليو. ثمّ يمنح المتأهّلون إلى المرحلة النّهائيّة فرصة حتّى شهر نوفمبر لتجويد تطبيقاتهم وإعداد مخطّط أعمال لتحويلها إلى مشاريع ناجحة مع توفير المادّة التّرويجيّة الضروريّة لذلك. ويكون التّتويج والإعلان عن النّتائج النّهائيّة بمناسبة الحفل الختاميّ الذي تحتضنه إحدى المدن العربيّة الرّائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصال، والذي يدعى إلى حضوره أصحاب التّطبيقات المتميّزة على مستوى كلّ دولة مشاركة.
هذا، وتشهد الدورة الحالية إطلاق جائزة خاصة بتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك بالتعاون مع مركز مدى للتكنلوجيا المساعدة بدولة قطر وستحتضن تونس العاصمة، الجمهورية التونسية فعاليّات الحفل الختامي للدّورة الثالثة لجائزة الألكسو الكبرى للتّطبيقات الجوّالة العربيّة في موفّى هذا العام 2017.
وللمزيد من التفاصيل والمشاركة يرجى زيارة الموقع الخاص بالجائزة: الموقع

 

دعوة للخبراء العرب في قطاع التربية

ضمن إطار خطة تطوير التعليم في الوطن العربي تدعو المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - ألكسو (المرصد العربي) الخبراء العرب والمتخصصين في مجالات التربية والتعليم، لملء استمارة شبكة الخبراء على الرّابط التّالي: الرّابط  
وذلك بهدف العمل على ارساء «قاعدة بيانات متخصصة للخبراء التربويين المحكمين».

جائزة الشباب العربي لعام 2018

تعلن المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) عن فتح باب الترشح لنيل جائزتها السنوية المخصصة للشباب العربي (بحد أقصى 35 عاما ) لعام 2018، التي يسهر على تنظيمها معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، والتي سيكون موضوعها لهذا العام: "الوطن العربيّ بين إشكاليّات الجوار وإمكانيّات الحوار"، وذلك وفقا لمجموعة من الشروط والضوابط المبيّنة ضمن الوثيقة المصاحبة. وترصد جوائز ماليّة بقيمة 10 آلاف دولار أمريكيّ للفائز بالمركز الأول، و5 آلاف دولار أمريكي للفائز بالمركز الثاني.

الورقة التعريفية بجائزة الشباب العربي 2018

الإعــلان عـن الـترشـــح لجائزة ابن خلدون – ليوبولد سيدار سنغور للترجمة (الدورة الحادية عشرة- 2018) (من العربية إلى الفرنسية ومن الفرنسية إلى العربيّة)

-التعريف بالجائزة  (انظر الرابط)

فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة (من العربية إلى الفرنسية ومن الفرنسية إلى العربية) -الدورة 11- 2018-

تُعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في دورتها الحادية عشرة - 2018. وتُمنح الجائزة لعملٍ متَرجم من العربية إلى الفرنسية أومن الفرنسية إلى العربية، في مجال الأدب أو العلوم الإنسانية والاجتماعية.
تُقبل الترشحات للجائزة من:
• المترجمــــيــن الذين تنطبق عليهم أحكام النظام،
• الجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والفضاء الفرنكفوني،
• الجمعيات والاتحادات الوطنية في البلدان العربيّة وفي الفضاء الفرنكفوني،
• الشخصيات المرموقة في مجالات الجائزة،
• دور النشر،
يُشترط في الترجمة موضوع الترشح أن تكون ترجمة أولى لنص أصلي في مجال الأدب أو العلوم الإنسانية والاجتماعية لم تسبق ترجمته، وألاّ يتجاوز تاريخ النشر الأصلي الثلاث سنوات،
وقد حُدد يوم 30 يونيو 2018 آخر أجل لقبول ملفات الترشح. علما وأن قيمة الجائزة: عشرة آلاف أورو (10.000) أورو.
ينبغي أن يكون كلّ ترشّح مصحوبًا بالوثائق التالية:
-نبذة عن السيرة الذاتية للمترشـح (نسخة عربية ونسخة فرنسية)
- ثمانية نسخ من الكتاب المترجم المرشح لنيل الجائزة،
- ثمانية نسخ من الكتاب الأصلي،
- ملخص بالعربية وبالفرنسية للكتاب المترجم، مع بيان إسهامه في التعريف المتبادل للثقافتين.
- لا تعادُ مطالب الترشّح والوثائق المصاحبة إلى أصحابها، سواء فازوا بالجائزة أو لم يفوزوا.
- ترسل ملفات الترشح بالبريد المسجل أو تسلم مباشرة بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس أو بمقر المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس على العناوين التاليـة.


المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكـسو
ص ب 1120 – القباضة الأصليّة / تونس – الجمهورية التونسيّة
أو عنوان مقر المنظمة شارع محمد علي عقيد-المركز العمراني الشمالي 1003 تونس- الجمهورية التونسية.
للاتصال : الأستاذة إيلاف سلامة
البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. /
أمانة الجائزة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الهاتف:+216 70013900
الفاكس:+216 71948668
موقع المنظمة: www.alecso.org.tn

Organisation internationale de la Francophonie (OIF)
Direction « Langue française, culture et diversités »
19-21, Avenue Bosquet, 75007, Paris, FRANCE
Tél. 00331/ 44 37 32 22 / Télécopie : 00331/ 45 79 14 98
Contact : Mme Claudia Pietri
Courriel : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Site Internet : www. Francophonie.org

 

جائزة الشباب العربي لعام 2016

 

 

يعلن معهد البحوث والدراسات العربية عن فتح باب الترشح لنيل جائزته السنوية المخصصة للشباب العربي ( بحد أقصى 35 عاما ) , بقيمة 10000 دولار لصاحب المركز الأول و5000 آلاف دولار لصاحب المركز الثاني , والتي سيكون موضوعها : (تمكين الشباب... الفرص والتحديات ) وذلك وفق مجموعة من الشروط والضوابط الموجودة على الموقع الإلكتروني للمعهد www.iars.net , وتسلم الأعمال في موعد غايته 30 / 9 / 2016 . العنوان البريدي : ا شارعاتحادالمحامين العرب – جاردن سيتي – ص.ب 229 القاهرة – جمهورية مصر العربية البريد الإلكتروني :  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شروط المشاركة