المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي

نظم التعلّم الالكتروني

يُمثل التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب(MOOC) اليوم ظاهرة عالمية تثير اهتمام كافّة المعنيّين بمجال التّعلّم والتّعليم والتّدريب، لما تُتيحُه لأعداد هائلة من المتعلّمين من فرص للنفاذ عبر الإنترنت إلى موارد تعليمية وتدريبيّة مفتوحة، بقطع النّظر

عن جنسيّة المتعلّم أو جنسه أو مستواه التّعليميّ أو انتمائه الاجتماعيّ. أما في المنطقة العربية، فلا تزال المشاريع السّاعية إلى الاستفادة من هذه التطورات التكنولوجية في خطواتها الأولى، رغم وجود طلب حقيقيّ على خدمات التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب، تؤكّده الأعداد الكبيرة من المتعلّمين العرب المسجّلين على المنصّات الدّوليّة التي تقدّم هذا النّوع من الخدمات.

وفي هذا الإطار يندرج مشروع الألكسو الهادف إلى دعم توطين هذه التّوجّهات التّكنولوجيّة الحديثة في البلدان العربيّة، وذلك من خلال:

إنشاء منظومة عربيّة للتعليم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب، لتسكين الدّروس من مختلف الجامعات ومؤسّسات التّعليم والتّدريب في الوطن العربي، واستغلالها بصفة تشاركيّة.

إعداد دروس إلكترونيّة مفتوحة وعالية الاستقطاب مختصّة في تعليم اللغة العربية لأبنائها ولغير الناطقين بها، استجابة للطّلبات الكبيرة والملحّة في هذا المجال.

تنظيم دورات تدريبيّة في مجال إنتاج الدّروس الإلكترونيّة المفتوحة وعالية الاستقطاب، واستغلالها.