المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المجلس التنفيذي الدورة 111

 

 

 

 

 

 تنعقد الدورة الحادية عشرة بعد المئة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, بالجمهورية الإسلامية الموريتانية (نواكشوط), خلال الفترة 27-28 إبريل 2019.

المزيد:

المجلس التنفيذي الدورة 111 - الوثائق

 

  

 

 

- المسائل الإجرائية:

1.اعتماد مشروع جدول أعمال الدورة العادية الحادية عشر بعد المئة للمجلس التنفيذي.

2. عضوية المجلس التنفيذي.

 

II - المسائل الموضوعية :

3. متابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر العام.

4. متابعة تنفيذ قرارات الدورة التاسعة بعد المئة للمجلس التنفيذي.

5. تقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2018 وتقييم أنشطة و برامج

المنظمة  عن الدورة المالية 2017-2018.

6. القدس والأخطار التي تهددها.

7. الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين.

8. مقترح إعداد الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2023 – 2028.

 

III – تقارير عن المؤتمرات الوزارية المتخصصة و توصيات أمناء اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة و العلوم  بين الدورتين:

 

أ - تقرير عن الـــدورة (16) لمؤتمـــر وزراء التعليم العالي والبحث العلــــمي فــي الوطن العربي– القاهرة / جمهورية مصر العربية: ديسمبر 2017.

ب ـ تقرير عن الدورة (23) لمؤتمـــر وزراء الآثـــار و التراث الحضاري فـي الوطــــن العربـــي– عمان / المملكة الأردنية الهاشمية: 18- 19 إبريل 2018.

 

 ج - تقرير عن الدورة (21) لمؤتمـــر  الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافيــة في الوطن العربي   القاهرة  جمهورية مصر العربية: 14-15 اكتوبر 2018 .

د - تقرير عن الدورة (11 لمؤتمـــر وزراء التربية في الوطن العربي– المنامة/ مملكة البحرين : 28 مـــارس 2019.   

هـ - تقرير عن الدورة (19) لاجتماع أمناء اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافـة والعلوم – الرباط/ المملكة المغربية : 10-11 يوليو 2017 .

 

IV - المسائل المالية :

 

10. اعتماد الحساب الختامي للمنظمة والصناديق الخاصة عن العام 2018، وتقريري هيئة الرقابة المالية ومراقب الحسابات القانوني عنه.

11. المركز المالي للمنظمة حتى 31/03/2019، وموقف مساهمات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة.

12. تقرير وحدة الرقابة الداخلية عن السنة المالية 2018.

13. تعيين مراقب الحسابات القانوني لمراجعة وتدقيق حسابات المنظمة عن عامي الدورة المالية (2019 – 2020).

14. الوظائف الشاغرة (الفئة الثانية).

   V- مقترحات الدول.

VI  -  موعد ومكان انعقاد الدورة (112) للمجلس التنفيذي.

VII ـ  ما يستجدّ من أعمال.

الألكسو تنظّم دورة تدريبيّة لإعداد مدقّقي الجودة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين

تعقد المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم من 24 إلى 27 ديسمبر 2018 بالتّعاون مع الجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم دورة تدريبيّة عالية المستوى لإعداد مدققي الجودة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين. وتستهدف الدّورة خاصّة خبراء التّربية من بين المتفقّدين والإداريّين والمدرّسين، إلى جانب أخصّائيّي الجودة والخبراء الاستشاريّين الرّاغبين في تطوير مهاراتهم أو التّخصّص في مجال تدقيق الجودة في مؤسّسات التّعليم والتّكوين.
ومن المنتظر أن تركّز الدّورة على جملة من المحاور من أهمّها التّعريف بأخلاقيّات مهنة المدقّق وضوابطها، والتّعريف بالمبادئ الأساسيّة لعمليّتي التّقييم والتّدقيق وبأهمّ المصطلحات المعتمدة في هذا المجال، والتّعريف بمراحل مهمّة التّدقيق وخصوصيّات كلّ مرحلة ومكوّناتها، والتّعريف بالأدوات والتقنيات المستعملة خلال مهمّة التّدقيق، وتمكين المتدرّبين من مهارات إنجاز مهمّة التّدقيق بجميع مراحلها، بدءا من التّخطيط للمهمّة، ومرورا بإنجازها، وانتهاءً باقتراح الإجراءات التّصحيحيّة وإعداد التّقرير النّهائيّ. وستتضمّن الدّورة جملة من المحاضرات والعروض، إلى جانب تمارين تطبيقيّة ودراسة حالات وورشات إنتاج، فضلا عن أنشطة محاكاة لوضعيّات تدقيق حقيقيّة.
- للاطّلاع على البطاقة الوصفيّة للدّورة
- للتّسجيل في الدّورة

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الدولية للفرنكوفونية تنظمان حفل تسليم جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة ( الدورة 11)

ينتظم يوم 22 نوفمبر الجاري بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ،حفل تسليم جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في دورتها الحادية عشرة-2018-
وقد قررت لجنة التحكيم ، إثر اجتماعها بمقر المنظمة الفرنكفونية بباريس يوم 15 أكتوبر الماضي اسناد الجائزة في نسختها الجديدة إلى كتاب "الراوي، مدخل إلى النظرية السردية" للكاتبة والباحثة سيلفي باترون، وهو ترجمة جماعية من الفرنسية إلى العربية تحت إشراف الدكتور محمد القاضي الخبير الجامعي في الأدب العربي.
صدرت الترجمة عن منشورات سيناترا 2017ـ معهد تونس للترجمةـ ويمثل الكتاب صورة مصغرة لمسيرة السرديات الحديثة من الإنشائية البنيوية إلى اللسانيات التلفظية.